س1: ما هي الادلة على ان الجهل المركب ليس من العلم اذكرها؟
س2: ما هو نوع الدلالة في الجمل التالية؟ ولخمس فقط.
1- دلالة لفظ الكلمة على (الاسم).
2-دلالة سرعة النبض على الحمى.
3- دلالة لفظ الشجرة على الطريق اليها عند بيعها.
4- دلالة الصعود على السطح على وجود سلم.
5- دلالة لفظ السيارة على محركها.
6- دلالة حمرة الوجه على الخجل.
س3: اجب عن فرعين فقط:/أ/ما هو الفرق بين اللفظ (التعييني و التعيُّني)؟ /ب/عرف الكلمة, واشرح قيد (نسبة تامة).
/جـ/ عرف الكلمات الوجودية, ولماذا تدخل مع الادوات؟
س4: /أ/ لماذا قالوا: ان قضية واحدة قد تكون بديهية عند شخص نظرية عند آخر؟
/ب/ بين موارد التصور والتصديق مما يأتي: ولثلاث فقط.
1- قال الامام علي (عليه السلام): (ما زنى غيور قط).
2- قال الامام علي (عليه السلام): (كفى بالأجل حارساً).
3- قال الامام علي (عليه السلام): (إذا أضرت النوافل بالفرائض).
4- قال .........)
س5: اجب عن احد الفرعين: /أ/ان اللفظ الواحد الدال على معناه بإحدى الدلالات الثلاثة المتقدمة اذا نسب الى معناه, فهو على.... اذكرها مع الشرح.
/ب/ 1- اذا قال المنطقي (الجزئي يمتنع صدقه على كثيرين) فقد يعترض عليه فيقال له: الجزئي يصدق على كثيرين, لان مكة جزئي, وهذا الكتاب جزئي, و كربلاء جزئي, فما هو الجواب؟
2- اذا لاحظنا شرح العلم والتصور والتصديق يظهر لك كلها ألفاظ لمعنى واحد, فكيف تصبح قسمة العلم الى تصور وتصديق؟
س2: ما هو نوع الدلالة في الجمل التالية؟ ولخمس فقط.
1- دلالة لفظ الكلمة على (الاسم).
2-دلالة سرعة النبض على الحمى.
3- دلالة لفظ الشجرة على الطريق اليها عند بيعها.
4- دلالة الصعود على السطح على وجود سلم.
5- دلالة لفظ السيارة على محركها.
6- دلالة حمرة الوجه على الخجل.
س3: اجب عن فرعين فقط:/أ/ما هو الفرق بين اللفظ (التعييني و التعيُّني)؟ /ب/عرف الكلمة, واشرح قيد (نسبة تامة).
/جـ/ عرف الكلمات الوجودية, ولماذا تدخل مع الادوات؟
س4: /أ/ لماذا قالوا: ان قضية واحدة قد تكون بديهية عند شخص نظرية عند آخر؟
/ب/ بين موارد التصور والتصديق مما يأتي: ولثلاث فقط.
1- قال الامام علي (عليه السلام): (ما زنى غيور قط).
2- قال الامام علي (عليه السلام): (كفى بالأجل حارساً).
3- قال الامام علي (عليه السلام): (إذا أضرت النوافل بالفرائض).
4- قال .........)
س5: اجب عن احد الفرعين: /أ/ان اللفظ الواحد الدال على معناه بإحدى الدلالات الثلاثة المتقدمة اذا نسب الى معناه, فهو على.... اذكرها مع الشرح.
/ب/ 1- اذا قال المنطقي (الجزئي يمتنع صدقه على كثيرين) فقد يعترض عليه فيقال له: الجزئي يصدق على كثيرين, لان مكة جزئي, وهذا الكتاب جزئي, و كربلاء جزئي, فما هو الجواب؟
2- اذا لاحظنا شرح العلم والتصور والتصديق يظهر لك كلها ألفاظ لمعنى واحد, فكيف تصبح قسمة العلم الى تصور وتصديق؟