س1: أجب عما يأتي: /أ/بيّن ماذا يقصد بالقضاء والقدر التشريعين ؟
/ب/اذكر باختصار القرائن والشواهد التي تؤيد ان المراد من لفظة (مولى) في حديث الغدير هو الزعامة والقيادة وليس المحب او الناصر.
س2: اجب عما يأتي: /أ/ ما هي العصمة؟ وما هو منشأها وسببها؟
/ب/بالإضافة الى الإعجاز الادبي للقران الكريم توجد مجالات اخرى للإعجاز اذكر مجالين منها بالتفصيل.
س3: اجب عمّا يأتي: /أ/ ماذا يقصد بالمعجزة؟ وما الفرق بينها وبين الكرامة؟
/ب/بين كيف يتعلّق القضاء والقدر في مجال افعال الانسان, وهل هناك تنافي بينهما وبين اختيار الانسان؟ ولماذا؟
س4: اجب عمّا يأتي : /أ/استدل النافون لتحريف القرآن الكريم بقوله تعالى (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) بيّن وجه الاستدلال بالآية الكريمة.
/ب/اذكر شاهدين تاريخيين على عدم تحريف القرآن الكريم.
س5: اجب عمّا يأتي: /أ/ اذكر مراتب عصمة الانبياء ثم برهن عقلاً أو نقلاً على عصمتهم في المرتبة الاولى.
/ب/ ما هي ابرز وظائف الامام بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله)؟ اذكرها باختصار.
/ب/اذكر باختصار القرائن والشواهد التي تؤيد ان المراد من لفظة (مولى) في حديث الغدير هو الزعامة والقيادة وليس المحب او الناصر.
س2: اجب عما يأتي: /أ/ ما هي العصمة؟ وما هو منشأها وسببها؟
/ب/بالإضافة الى الإعجاز الادبي للقران الكريم توجد مجالات اخرى للإعجاز اذكر مجالين منها بالتفصيل.
س3: اجب عمّا يأتي: /أ/ ماذا يقصد بالمعجزة؟ وما الفرق بينها وبين الكرامة؟
/ب/بين كيف يتعلّق القضاء والقدر في مجال افعال الانسان, وهل هناك تنافي بينهما وبين اختيار الانسان؟ ولماذا؟
س4: اجب عمّا يأتي : /أ/استدل النافون لتحريف القرآن الكريم بقوله تعالى (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) بيّن وجه الاستدلال بالآية الكريمة.
/ب/اذكر شاهدين تاريخيين على عدم تحريف القرآن الكريم.
س5: اجب عمّا يأتي: /أ/ اذكر مراتب عصمة الانبياء ثم برهن عقلاً أو نقلاً على عصمتهم في المرتبة الاولى.
/ب/ ما هي ابرز وظائف الامام بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله)؟ اذكرها باختصار.