س1:أورد المصنف (قدس سره) اعتراضاً على مسألة الترتب وأجاب عن هذا الاعتراض, إذكر الجواب عن هذا الاعتراض.
الاعتراض: (إن الأمرين بالضدين على وجه الترتب مستحيل, لأن المكلف في حالة تركه لكلا الضدين يكون كلٌ من الامرين فعليّاً وثابتاً في حقّه, لأن شرطه محققٌ, وهذا يعني أن المكلف في هذه الحالة يُطلبُ منه كلا الضدين, وهو محال).
س2: قال السيد الشهيد (قدس سره): (انه كلما كان القيد قيداً للوجوب و للواجب معاً فالمكلف غيرُ مسؤول عن ايجاد القيد, ولكنه مسؤول عن ايجاد التقيد حينما يكون القيدُ موجوداً). اشرح عبارة المصنف (قدس سره).
س3: قال المصنف (قدس سره): (ولكن قد يدعى أحيانا شرط للحكم أو للواجب، ويكون متأخرا زمانا عن ذلك الحكم أو الواجب). اذكر مثالاً على ذلك وبيّن الاقوال فيه والتعليل في الاستحالة وعدمها ورأي المصنف (قدس سره).اسئل
الاعتراض: (إن الأمرين بالضدين على وجه الترتب مستحيل, لأن المكلف في حالة تركه لكلا الضدين يكون كلٌ من الامرين فعليّاً وثابتاً في حقّه, لأن شرطه محققٌ, وهذا يعني أن المكلف في هذه الحالة يُطلبُ منه كلا الضدين, وهو محال).
س2: قال السيد الشهيد (قدس سره): (انه كلما كان القيد قيداً للوجوب و للواجب معاً فالمكلف غيرُ مسؤول عن ايجاد القيد, ولكنه مسؤول عن ايجاد التقيد حينما يكون القيدُ موجوداً). اشرح عبارة المصنف (قدس سره).
س3: قال المصنف (قدس سره): (ولكن قد يدعى أحيانا شرط للحكم أو للواجب، ويكون متأخرا زمانا عن ذلك الحكم أو الواجب). اذكر مثالاً على ذلك وبيّن الاقوال فيه والتعليل في الاستحالة وعدمها ورأي المصنف (قدس سره).اسئل