س1: اجيبي عما يأتي : و لأربعة فقط.
1- ما هو سبب رسوخ العلاقة بين شيئين في الذهن؟
2- لماذا دلالة التضمن فرع عن دلالة المطابقية؟
3- دلالة صوت المؤذن على دخول وقت الصلاة هل هي لفظية او غير لفظية ولماذا؟
4- دلالة العلة على المعلول من اي انواع الدلالة؟ ولماذا؟
5- ما معنى لا تختلف ولا تتخلف؟
س2: عللي ما يأتي:
1- المنطق يبحث عن الالفاظ من جهة عامة .
2- الوجود الذهني وجود حقيقي.
3- لا تنتقل اذهاننا لمعنى الالفاظ التي لا نعرف معانيها مع وجود الملازمة بينهما.
4- قسم المصنف (قدس سره) الدلالة الوضعية فقط الى لفظية وغير لفظية.
س3: اجيبي عن فرعين فقط./أ/ما هو موضوع علم المنطق؟ بينيه باختصار ودقة./ب/ما هو الفرق بين الدلالة العقلية والالتزامية؟ /جـ/المصنف (رحمه الله) ذكر دليلين على الارتباط بين اللفظ والمعنى ما هما؟
س4: اجيبي عما يأتي :/أ/ ما هو القيد المشترك بين المشترك والمنقول و المرتجل فقط اي لا يوجد في الحقيقة و المجاز مع توضيحه.
/ب/ اشرحي العبارة التالية (المجاز دائما يحتاج الى قرينة تصرف اللفظ عن المعنى الحقيقي وتعين المعنى المجازي من بين المعاني المجازية).
1- ما هو سبب رسوخ العلاقة بين شيئين في الذهن؟
2- لماذا دلالة التضمن فرع عن دلالة المطابقية؟
3- دلالة صوت المؤذن على دخول وقت الصلاة هل هي لفظية او غير لفظية ولماذا؟
4- دلالة العلة على المعلول من اي انواع الدلالة؟ ولماذا؟
5- ما معنى لا تختلف ولا تتخلف؟
س2: عللي ما يأتي:
1- المنطق يبحث عن الالفاظ من جهة عامة .
2- الوجود الذهني وجود حقيقي.
3- لا تنتقل اذهاننا لمعنى الالفاظ التي لا نعرف معانيها مع وجود الملازمة بينهما.
4- قسم المصنف (قدس سره) الدلالة الوضعية فقط الى لفظية وغير لفظية.
س3: اجيبي عن فرعين فقط./أ/ما هو موضوع علم المنطق؟ بينيه باختصار ودقة./ب/ما هو الفرق بين الدلالة العقلية والالتزامية؟ /جـ/المصنف (رحمه الله) ذكر دليلين على الارتباط بين اللفظ والمعنى ما هما؟
س4: اجيبي عما يأتي :/أ/ ما هو القيد المشترك بين المشترك والمنقول و المرتجل فقط اي لا يوجد في الحقيقة و المجاز مع توضيحه.
/ب/ اشرحي العبارة التالية (المجاز دائما يحتاج الى قرينة تصرف اللفظ عن المعنى الحقيقي وتعين المعنى المجازي من بين المعاني المجازية).