إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئلة الشرائع/ج3/ من الظهار الى نهاية الجزء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسئلة الشرائع/ج3/ من الظهار الى نهاية الجزء

    س1: ](يَحْرُمُ الْوَطْءُ عَلَى الْمُظَاهِرِ مَا لَمْ يُكَفِّرْ ، سَوَاءٌ كَفَّرَ بِالْعِتْقِ أَوْ الصِّيَامِ أَوْ الْإِطْعَامِ .وَلَوْ وَطِئَهَا [ فِي ] خِلَالِ الصَّوْمِ. اسْتَأْنَفَ .َقَالَ شَاذٌّ مِنَّا : لَا يَبْطُلُ التَّتَابُعُ لَوْ وَطِئَ لَيْلًا ، وَهَلْ يَحْرُمُ عَلَيْهِ مَا دُونَ الْوَطْءِ كَالْقُبْلَةِ وَالْمُلَامَسَةِ ؟ قِيلَ : نَعَمْ ؛ لِأَنَّهُ مُمَاسَّةٌ ، وَفِيهِ إشْكَالٌ يَنْشَأُ مِنْ اخْتِلَافِ التَّفْسِيرِ )[. اشرح قول المصنف (قدس سره)مبيناً الاقوال في المسألة.

    س2: ](إذَا آلَى مِنْ الرَّجْعِيَّةِ صَحَّ ، وَيُحْتَسَبُ زَمَانُ الْعِدَّةِ مِنْ الْمُدَّةِ .وَكَذَا لَوْ طَلَّقَهَا رَجْعِيًّا بَعْدَ الْإِيلَاءِ وَرَاجَعَ) [.اشرح العبارة.

    س3: ](لَا يَنْعَقِدُ يَمِينُ الْعَبْدِ بِغَيْرِ إذْنِ الْمَوْلَى ، وَلَا تَلْزَمُهُ الْكَفَّارَةُ ، وَإِنْ حَنِثَ ، أَذِنَ لَهُ الْمَوْلَى فِي الْحِنْثِ أَوْ لَمْ يَأْذَنْ .أَمَّا إذَا أَذِنَ لَهُ فِي الْيَمِينِ فَقَدْ انْعَقَدَتْ .فَلَوْ حَنِثَ بِإِذْنِهِ ، فَكَفَّرَ بِالصَّوْمِ ، لَمْ يَكُنْ لِلْمَوْلَى مَنْعُهُ .وَلَوْ حَنِثَ مِنْ غَيْرِ إذْنِهِ ، كَانَ لَهُ مَنْعُهُ .وَلَوْ لَمْ يَكُنْ الصَّوْمُ مُضِرًّا ، وَفِيهِ تَرَدُّدٌ )[.اشرح العبارة مبين منشأ التردد.

    س4: ]( إذَا عَجَزَ النَّاذِرُ عَمَّا نَذَرَهُ ، سَقَطَ فَرْضُهُ .فَلَوْ نَذَرَ الْحَجَّ فَصُدَّ ، سَقَطَ النَّذْرُ .وَكَذَا لَوْ نَذَرَ صَوْمًا فَعَجَزَ ، لَكِنْ رُوِيَ فِي هَذَا ، يَتَصَدَّقُ عَنْ كُلِّ يَوْمٍ بِمُدٍّ مِنْ طَعَامٍ )[. اشرح العبارة.

    س5: /أ/ما هي اسباب اللعان؟ عددها و اشرح مختصراً عن كل واحد منها.
    /ب/ ما هي اركان الملاعنة؟ مع شرح مختصر لكل واحد منها.
يعمل...
X