بسم الله الرحمن الرحيم
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،
الثاني: يجب غَسل اليدين من المرفقين إلى أطراف الأصابع، ويجب الابتداء بالمرفقين، ثم الأسفل منها فالأسفل ــ عرفاً ــ إلى أطراف الأصابع.
والمقطوع بعض يده يغسل ما بقي، ولو قطعت من فوق المرفق سقط وجوب غسلها.
ولو كان له ذراعان دون المرفق وجب غَسلهما، وكذا اللحم الزائد، والإصبع الزائدة، ولو كان له يد زائدة فوق المرفق بحيث لا يطلق عليها اليد إلا مسامحة لا يجب غسلها بل يكفي غسل اليد الأصلية، ولو اشتبهت الزائدة بالأصلية غسلهما جميعاً واحتاط بالمسح بهما
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،
كان كلام سماحته دام ظله ، فيما سبق من اجزاء الوضوء ، عن الجزء الاول ، وهو غسل الوجه واليدين ، مع ذكر بعض المسائل المتعلقة بهذا الجزء
واما الآن فكلام سماحته دام ظله ، عن الجزء الثاني من اجزاء الوضوء
فقال (الثاني: ) اي الجزء الثاني من اجزاء الوضوء .
(يجب غَسل اليدين من المرفقين ) المرفق ، هو المفصل الجامع لعظمي العضد والذراع او الساعد ، والغسل الواجب هنا ، من هذا المرفق ،
ومن ثم الى اين ؟
قال (إلى أطراف الأصابع، ) اي الى نهاية اليد ، وهي اطراف الاصابع
(ويجب الابتداء بالمرفقين، ) اي يجب بداية الغسل ان تكون من المرفقين لليدين
( ثم الأسفل منها ) منها ، اي الاسفل من منطقة المرفق لليد الواحدة (فالأسفل ) اي تكون العملية من منطقة المرفق نزولا الى الاسفل منها ، ثم نزولا الى الاسفل منها ،
(ــ عرفاً ــ) ، اي بنظر العرف ، اي ماهو داخل في اجزاء اليد عرفا ، من المرفق الى اطراف الاصابع ،بحيث لو نظر اليك ناظر ، وانت تعمل بهذه الطريقة ، لقال عنك انك تتوضأ ،
ماهو حد النزول ؟
قال (إلى أطراف الأصابع.)
س1/ ماهو حكم من لم تكن يده كسوية البشر، بسبب القطع مثلا ؟
قال سماحته دام ظله
(والمقطوع بعض يده ) ، المقطوع بعض يده ، اشارة الى مادون المرفق ، كأن تكون كفه مقطوعة ، او اصابعه ، مثلا ،
ماهو حكمه ؟ قال
(يغسل ما بقي،) اي ما بقي من اجزاء اليد
س 2/ ماذا لو قطعت من فوق المرفق ؟
قال سماحته
(ولو قطعت من فوق المرفق سقط وجوب غسلها.) اكيدا يسقط عنه وجوب غسلها ، لانها ، سالبة بانتفاء الموضوع
والله العالم
بقية المسألة تأتي والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين