إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

100شيعي رجال السند لدى أهل السنة وكلهم ثقات 4

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 100شيعي رجال السند لدى أهل السنة وكلهم ثقات 4

    ـ م ـ
    76
    ـ مالك بن اسماعيل ـ بن زياد بن درهم أبو غسانالكوفي النهدي، شيخ البخاري في صحيحه، ذكره ابن سعد في ص282 من الجزء 6 من طبقاته،فكان آخر ما قاله في أحواله: وكان أبو غسان ثقة صدوقاً متشيعاً شديد التشيع(2) ،وذكره الذهبي في الميزان بما يدل على عدالته وجلالته، وأنه أخذ مذهب التشيع عن شيخهالحسن بن صالح، وأن ابن معين قال: ليس بالكوفة أتقن من أبي غسان، وأن أبا حاتم قال: لم أر بالكوفة أتقن منه، لا أبو نعيم ولا غيره، له فضل وعبادة، كنت اذا نظرت إليهرأيته وكأنه خرج من قبر، كانت عليه سجادتان(3) . قلت: روى عنه البخاري(4) بلا واسطةفي مواضع من صحيحه، وروى مسلم عنه في الصحيح بواسطة هارون بن عبدالله حديثاً فيالحدود، أما مشائخه عند البخاري، فابن عيينة، وعبدالعزيز بن أبي سلمة، واسرائيل،وقد أخذ عنه البخاري، ومسلم عن زهير بن معاوية. مات رحمه الله تعالى بالكوفة سنةتسع عشرة ومئتين.
    ____________
    (1)
    روي عنه في: سنن أبي داود: 4/311 ح5047،سنن النسائي ك الافتتاح ب موضع الابهامين: 2/123. وكان من التابعين روى عن الامامينالباقر والصادق عليهما السلام وترحم عليه الامام أبو جعفر مرتين. راجع رجالالطوسي.
    (2)
    الطبقات الكبرى لابن سعد: 6/405 ط دار صادر.
    (3)
    الميزان: 3/424.
    (10/18)
    ________________________________________
    (4)
    روي عنه في: صحيح البخاري ك الصلاة ب اذا بدره البصاق: 1/107، صحيح الترمذي: 1/7 ح7.
    --- ...
    الصفحة 171 ... ---
    77
    ـ محمد بن خازم ـ(1) المعروف بأبي معاوية الضرير التميميالكوفي، ذكره الذهبي في ميزانه فقال: ـ محمد بن خازم ع ـ الضرير ثقة ثبت، ما علمتفيه مقالاً يوجب وهنه مطلقاً، سيأتي في الكنى، وحين ذكره في الكنى، قال: أبو معاويةالضرير أحد الأئمة الأعلام الثقات، الى أن قال: وقال الحاكم: احتج به الشيخان، وقداشتهر عنه الغلو، غلو التشيع(2) . قلت: احتج به اصحاب الصحاح الستة(3) ، وقد وضعالذهبي على اسمه ع رمزاً إلى اجماعهم على الاحتجاج به، واليك حديثه في صحيحيالبخاري ومسلم عن غير واحد من الاثبات، روى عنه في صحيح البخاري علي بن المديني،ومحمد بن سلام، ويوسف بن عيسى، وقتيبة، ومسدد، روى عنه في صحيح مسلم سعيد الواسطي،وسعيد بن منصور، وعمرو الناقد، واحمد بن سنان، وأبن نمير، واسحاق الحنظلي، وأبو بكربن أبي شبة، وأبو كريب، ويحيى بن يحيى، وزهير، أما موسى الزمن فقد روى عنه فيالصحيحين كليهما. ولد أبو معاوية سنة ثلاث عشرة ومئة ومات رحمه الله سنة خمس وتسعينومئة.
    78
    ـ محمد بن عبدالله ـ الضبي الطهاني النيسابوري، هو أبو عبدالله الحاكمامام الحفاظ والمحدثين، وصاحب التصانيف التي لعلهما تبلغ ألف جزء، جاب البلاد فيرحلته العلمية، فسمع من نحو الفي شيخ، وكان أعلام عصره كالصعلوكي، والامام بن فورك،وسائر الأئمة يقدمونه على أنفسهم، ويراعون حق فضله، ويعرفون له الحرمة الأكيدة، ولايرتابون في امامته، وكل من تأخر عنه.
    ____________
    (1)
    بالخاء المعجمة من فوقوغلط من قال ابن حازم بالحاء المهملة. (منه قدس).
    (2)
    الميزان للذهبي: 3/533 و: 4/575.
    (3)
    روي عنه في: صحيح البخاري ك الوضوء: 1/61، صحيح مسلم ك البيوع بابالرهن: 1/701، سنن أبي داود: 3/167 ح3039، سنن النسائي ك الطلاق: 6/146، سنن ابنماجة: 1/130 ح363.
    (10/19)
    ________________________________________
    --- ...
    الصفحة 172 ... ---
    من محدثي السنة عيال عليه، وهو من أبطال الشيعة وسدنةالشريعة، تعرف ذلك كله بمراجعة ترجمته في كتاب تذكرة الحفاظ للذهبي، وقد ترجمه فيالميزان أيضاً فقال: امام صدوق، ونص على أنه شيعي مشهور، ونقل عن ابن طاهر قال: سألت أبا اسماعيل عبدالله الأنصاري عن الحاكم أبي عبدالله فقال: امام في الحديث،رافضي خبيث، وعد له الذهبي شقاشق، منها قوله أن المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم،ولد مسروراً مختوناً، ومنها أن علياً وصي، قال الذهبي: فأما صدقه في نفسه ومعرفتهبهذا الشأن فأمر مجمع عليه. ولد سنة احدى وعشرين وثلاثمئة في ربيع الأول، ومات رحمهالله تعالى في صفر سنة خمس وأربعمائة(*) .
    79
    ـ محمد بن عبيدالله ـ بن أبي رافعالمدني، كان هو وأبوه عبيدالله وأخوه(1) الفضل، وعبدالله ابنا عبيدالله، وجده أبورافع(2) ، وأعمامه رافع، والحسن، والمغيرة، وعلي، وأولادهم وأحفادهم أجمعون من صالحسلف الشيعة، ولهم من المؤلفات ما يدل على رسوخ قدمهم في التشيع، ذكرنا ذلك فيالمقصد 2 من الفصل 12 من فصلونا المهمة(3) ، أما محمد هذا فقد ذكره ابن عدي فقال ـكما في آخر ترجمته من الميزان(4) ـ: هو في عداد شيعة الكوفة، وحيث ترجمه الذهبي فيميزانه، وضع على اسمه ت ق رمزاً الى من أخرج له من أصحاب السنن(5) ، وذكر أنه كانيروي عن أبيه عن جده، وأن مندلاً، وعلي بن هاشم، يرويان عنه. قلت: ويروي عنه ايضاًحبان بن علي، ويحيى بن يعلى وغيرهما وربما روى محمد بن عبيدالله عن أخيه عبداللهبن
    ____________
    (*)
    ترجمة الذهبي في الميزان: 3/608.
    (1)
    روي عنهعبيدالله في: صحيح الترمذي: 2/16 ح518، سنن أبي داود: 4/328 ح5015، سنن ابن ماجة: 1/6 ح13.
    (2)
    روي عن أبي رافع في: صحيح الترمذي: 1/79 ح121.
    (3)
    الفصولالمهمة لشرف الدين ص179 ط5 مطبعة النعمان.
    (4)
    الميزان للذهبي: 3/635.
    (5)
    روي عنه في: صحيح الترمذي.
    --- ...
    الصفحة 173 ... ---
    (10/20)
    ________________________________________
    عبيدالله كما يعلمهالمتتبعون، وقد أخرج الطبراني في معجمه الكبير بالاسناد إلى محمد بن عبيدالله بنأبي رافع، عن ابيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال لعلي: «أولمن يدخل الجنة أنا وأنت، والحسن والحسين، وذرارينا خلفنا، وشيعتنا عن أيمانناوشمائلنا» اهـ.(1) .
    80
    ـ محمد بن فضيل ـ بن غزوان أبو عبدالرحمن الكوفي، عدهابن قتيبة من رجال الشيعة في كتابه ـ المعارف ـ(2) وذكره ابن سعد في ص371 من الجزء 6 من طبقاته، فقال: وكان ثقة صدوقاً كثير الحديث متشيعاً، وبعضهم لا يحتج به. اهـ.(3) وذكره الذهبي في باب من عرف بأبيه من أواخر الميزان فقال: صدوق شيعي(4) ،وذكره في المحمدين أيضاً فقال: صدوق مشهور، وذكر أن أحمد قال: أنه حسن الحديث شيعي،وان أباد داود قال: كان شيعياً محترفاً، وذكر أنه كان صاحب حديث ومعرفة، وأنه قرأالقرآن على حمزة، وأن له تصانيف، وان ابن معين وثقه، وأحمد حسنه، والنسائي قال: لابأس به(5) . قلت: احتج به
    ____________
    (1)
    قول الرسول صلى الله عليه وآلهوسلم لعلي عليه السلام: «أول أربعة يدخلون الجنة أنا وأنت والحسن والحسين وذراريناخلف ظهورنا… الخ».
    يوجد في مقتل الحسين للخوارزمي: 1/109، الصواعق المحرقة لابنحجر ص159 المحمدية ص96 ط الميمنية، مجمع الزوائد: 9/174، الفضائل الخمسة: 3/106.
    وقريب من هذا الحديث يوجد في: المستدرك للحاكم: 3/151 وصححه، تذكرةالخواص للسبط بن الجوزي الحنفي ص323، الكشاف للزمخشري: 4/220 ط بيروت، نور الأبصارللشبلنجي ص100 ط العثمانية وص101 ط العيدية، ذخائر العقبى ص123، ينابيع المودةللقندوزي الحنفي ص269 و299 ط اسلامبول وص322 و358 ط الحيدرية و2/94 و124 ط العرفانبصيدا، فرائد المسطين: 2/43 ح375.
    (2)
    المعارف لابن قتيبة: 624.
    (3)
    الطبقاتالكبرى لابن سعد: 6/389 ط دار صادر.
    (4)
    الميزان للذهبي: 4/595.
    (5)
    الميزانللذهبي: 4/9 و10.
    (10/21)
    ________________________________________
    --- ...
    الصفحة 174 ... ---
    أصحاب الصحاح الستة وغيرهم(1) ، ودونك حديثه في صحيحالبخاري ومسلم عن كل من أبيه فضيل، والأعمش، واسماعيل بن أبي خالد، وغير واحد منتلك الطبقة، روى عنه عند البخاري محمد بن نمير، واسحاق الحنظلي، وابن أبي شيبة،ومحمد بن سلام، وقتيبة، وعمران بن ميسرة، وعمرو بن علي، وروى عنه عند مسلم عبداللهبن عامر، وأبو كريب، ومحمد بن طريف، وواصل بن عبدالأعلى، وزهير، وأبو سعيد الأشج،ومحمد بن يزيد، ومحمد بن المثنى، وأحمد الوكيعي، وعبدالعزيز بن عمر بن أبان. ماترحمه الله تعالى بالكوفة سنة خمس وقيل أربع وتسعين ومئة.
    81
    ـ محمد بن مسلم ـ بنالطائفي(*) ، كان من المبرزين في أصحاب الامام أبي عبدالله الصادق عليه السلام، وقدذكره شيخ الطائفة أبو جعفر الطوسي في كتاب رجال الشيعة، وأورده الحسن بن علي بنداود في باب الثقات من مختصره(2) ، وترجمه الذهبي فنقل القول بوثاقته عن يحيى بنمعين وغيره، وأن القعنبي، ويحيى بن يحيى، وقتيبة، رووا عنه، وأن عبدالرحمن بن مهديذكر محمد بن مسلم الطائفي فقال: كتبه صحاح، وأن معروف بن واصل قال: رأيت سفيانالثوري بين يدي محمد بن مسلم الطائفي يكتب عنه(3) . قلت: وانما
    ____________
    (1)
    روي عنه في: صحيح البخاري ك الايمان باب صوم رمضاناحتساباً: 1/14، صحيح مسلم ك الايمان ب بيان الوسوسة: 1/68، صحيح الترمذي: 5/299ح3801، سنن ابي داود: 4/237 ح4747، سنن ابن ماجة: 1/15 ح40.
    (*)
    محمد بن مسلمالثقفي ـ أبو جعفر، كان من أعلام الفكر وأحد أئمة العلم في الاسلام وأحد الفقهاءالعظام، ومن أمناء الله على حلاله وحرامه، اختص بالامامين الباقر والصادق عليهماالسلام، وان فضله وعلمه ووثاقته أشهر من أن تذكر؛ وقد ورد في مدحه وجلالته رواياتعن أئمة الهدى عليهم السلام. أما وفاته، فقد نقل الكشي في رجاله أنه توفي سنة 150هـ. وليس كما ذكرهالمصنف.
    (10/22)
    ________________________________________
    (2)
    رجال ابنداود ص336 برقم 1473 ط طهران، رجال النجاشي ص226، رجال الكشي ص161 طالمصطفوي.
    (3)
    الميزان للذهبي: 4/40، الطبقات الكبرى لابن سعد: 6/522 ط دارصادر.
    --- ...
    الصفحة 175 ... ---
    ضعفه من ضعفه لتشيعه لكن تضعيفهم اياه ماضره، وذاك حديثه عن عمرو بن دينار موجود في الوضوء من صحيح مسلم(1) ، وقد أخذ عنه ـكما في ترجمته من طبقات ابن سعد(2) كل من وكيع بن الجراح وأبي نعيم، ومعن بن عيسى،وغيرهم. مات رحمه الله تعالى سنة سبع وسبعين ومئة، وفي تلك السنة مات سميه محمد بنمسلم بن جماز بالمدينة، وهما اثنان ترجمهما ابن سعد في الجزء 5 من طبقاته.
    82
    ـمحمد بن موسى ـ بن عبدالله الفطري المدني، أورده الذهبي في ميزانه(3) ، فنقل نص أبيحاتم على تشيعه، وروي عن الترمذي توثيقه، ووضع على اسمه رمز مسلم وأصحاب السنن(4) ،اشارة إلى احتجاجهم به، ودونك حديثه في الأطعمة من صحيح مسلم يرويه عن عبدالله بنعبدالله بن أبي طلحة، وله عن المقبري وجماعة من طبقته، وقد روى عنه ابن أبي فديك،وابن مهدي، وقتيبة، وعده من طبقتهم.
    83
    ـ معاوية بن عمار ـ الدهني البجليالكوفي، كان وجهاً في أصحابنا ومقدماً عندهم، كبير الشأن، عظيم المحل ثقة(5) ، وكانأبوه عمار أسوة لمن تأسى ومثالاً في الثبات، على مبادىء الحق، ومثلاً ضربه اللهللصابرين على الأذى في سبيله، قطع بعض الطغاة الغاشمين عرقوبيه في التشيع كماذكرناه في أحواله فما نكل، وما وهن، ولا ضعف، حتى مضى لسبيله صابراً محتسباً، وابنهمعاوية هذا على شاكلته، والولد سر أبيه فيه ـ ومن يشابه أباه فما ظلم ـصحب
    ____________
    (1)
    روي عنه في: صحيح مسلم ك الطهارة ب جواز أكل المحدث: 1/160.
    (2)
    راجع صفحة 381 من جزئها الخامس. (منه قدس).
    (3)
    الميزان للذهبي: 4/50.
    (10/23)
    ________________________________________
    (4)
    روي عنه في: صحيح مسلم ك الأطعمة ب جواز استتباعه غيره: 2/216، سنن أبي داود: 2/31 ح1300. سننالنسائي ك قيام الليل ب الحث على الصلاة: 3/198.
    (5)
    رجال النجاشي ص292.
    --- ...
    الصفحة 176 ... ---
    اماميه الصادق والكاظم عليهما السلام(1) ، فكان من حملةعلومهما وله كتب في ذلك رويناها بالاسناد اليه، وروى عنه من اصحابنا ابن ابي عمير،وغيره، واحتج به مسلم والنسائي(2) ، وحديثه في الحج من صحيح مسلم عن الزبير، روىعنه عند مسلم يحيى بن يحيى وقتيبة، وله روايات عن أبيه عمار، وعن جماعة من تلكالطبقة، موجودة في مسانيد السنة. مات رحمه الله تعالى سنة خمس وسبعين ومئة.
    84
    ـمعروف بن خربوذ(3)(*) ـ الكرخي، أورده الذهبي في ميزانه فوصفه بأنه صدوق شيعي، ووضععلى اسمه رمز البخاري، ومسلم، وأبي داود اشارة إلى اخراجهم له، وذكر انه يروي عنأبي الطفيل، قال: هو مقل، حدث عنه أبو عاصم، وأبو داود، وعبيدالله بن موسى، وآخرون،ونقل عن أبي حاتم أنه قال: يكتب حديثه(4) . قلت وذكره ابن خلكان في الوفيات فقال: هو من موالي علي بن موسى الرضا، ثم استرسل في الثناء عليه فنقل عنه حكاية قال فيها: وأقبلت على الله تعالى وتركت جميع ما كنت عليه الا خدمة مولاي علي بن موسى الرضا،عليه السلام… الخ(5) ، وابن قتيبة حين أورد رجال الشيعة في كتابه المعارف عدمعروفاً منهم(6) ، احتج مسلم بمعروف، ودونك حديثه في الحج
    ____________
    (1)
    رجال النجاشي ص293.
    (2)
    روي عنه في: صحيح مسلم.
    (3)
    وقيل ابن فيروز، وقيل ابنالفيروزان، وقيل ابن علي. (منه قدس).
    (*)
    معروف بن خربوذ ـ المكي من سكان الكوفةومن أصحاب الامام الباقر عليه السلام، وهو من الفقهاء العظام، وأحد أمناء الله علىحلاله وحرامه، وهو ممن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنهم.
    راجع: رجال الكشيوالنجاشي ورجال الطوسي، وحياة الإمام محمد الباقر: 2/267.
    (4)
    الميزان للذهبي: 4/144.
    (10/24)
    ________________________________________
    (5)
    وفياتالأعيان لابن خلكان: 5/232.
    (6)
    المعارف لابن قتيبة ص624. روي عنه في: صحيحالبخاري ك العلم ب من خص بالعلم: 1/41.
    (10/25)
    ________________________________________
    --- ...
    الصفحة 177 ... ---
    من الصحيح عن أبي الطفيل. توفي ببغداد سنة مئتين(1) ، وقبره معروفيزار، وكان سري السقطي من تلامذته.
    85
    ـ منصور بن المعتمر ـ بن عبدالله بن ربيعةالسلمي الكوفي، كان من أصحاب الباقر والصادق، وله عنهما عليهما السلام، كما نص عليهصاحب منتهى المقال في أحوال الرجال، وعده ابن قتيبة من رجال الشيعة في معارفه(2) ،والجوزجاني عده من المحدثين الذين لا تحمد الناس مذاهبهم في أصول الدين فروعه،لتعبدهم فيها بما جاء عن آل محمد، وذلك حيث قال(3) : كان من أهل الكوفة قوم لا يحمدالناس مذاهبهم، هم رؤوس محدثي الكوفة، مثل أبي اسحاق، ومنصور، وزبيد اليامي،والأعمش، وغيرهم من أقرانهم، احتملهم الناس لصدق ألسنتهم في الحديث…(4) الخ. قلت: ما الذي نقموه من هؤلاء الصادقين؟ أتمسكهم بالثقلين؟ أم ركوبهم سفينة النجاة؟ أمدخولهم مدينة علم النبي من بابها؟ ـ باب حطة ـ أم التجاءهم الى أمان أهل الأرض؟ أمحفظهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في عترته(5) ؟ أم خشوعهم لله وبكاءهم منخشيته؟ كما هو المأثور من سيرتهم، حتى قال ابن سعد ـ حيث ترجم منصوراً في ص 235 منالجزء 6 من طبقاته ـ: انه عمش من البكاء من خشية الله تعالى
    ____________
    (1)
    وقيل سنة 201 وقيل سنة 204. (منه قدس).
    (2)
    منتهى المقال في أحوال الرجال،المعارف لابن قتيبة: 624. وكان من دعاة الشهيد العظيم زيد بن علي عليه السلام ولماقتل زيد لم يكن منصور في الكوفة ولما بلغه قتله صام سنة يرجو بذلك ان يكفر اللهعنه، راجع حياة الإمام محمد الباقر: 2/370.
    (3)
    كما في ترجمة زبيد اليامي منالميزان، وقد نقلنا هذه الكلمة عن الجوزجاني في أحوال كل من زبيد والأعمش وأبياسحاق، وعلقنا عليها تعليقات جديرة بالمراجعة. (منه قدس).
    (4)
    الميزان للذهبي: 2/66.
    (5)
    اشارة الى أحاديث تقدم بعضها ويأتي البعض الآخر.
    --- ...
    الصفحة 178 ... ---
    (11/1)
    ________________________________________
    (
    قال) وكانتله خرقة ينش بها الدموع من عينيه (قال): وزعموا أنه صام ستين وقامها… الخ. فهل يكونمثل هذا ثقيلاً على الناس مذموماً، كلا ولكن منينا بقوم لا ينصفون، فانا لله وإنااليه راجعون، روى ابن سعد في ترجمة منصور عن حماد بن زيد قال: رأيت منصوراً بمكة (قال): وأظنه من هذه الخشبية، وما أظنه كان يكذب… الخ. قلت: ألا هلم فانظر إلىالاستخفاف والتحامل، والامتهان والعداوة المتجلية من خلال هذه الكلمة بكل المظاهر،وما أشد دهشتي عند وقوفي على قوله: وما أظنه يكذب، وي، وي كأن الكذب من لوازمأولياء آل محمد، وكأن منصوراً جرى في الصدق على خلاف الأصل، وكأن النواصب لم يجدوالشيعة آل محمد اسماً يطلقونه عليهم غير ألقاب الضعة، كالخشبية والترابية، والرافضة،ونحو ذلك، وكأنهم لم يسمعوا قوله تعالى: (ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوقبعد الايمان)(1) . وقد ذكر ابن قتيبة الخشبية في كتابه المعارف فقال: هم من الرافضةكان ابراهيم الأشتر لقي عبيدالله بن زياد، وأكثر أصحاب ابراهيم معهم الخشب فسموابالخشبية. اهـ.(2) . قلت: انما نبزوهم بهذا توهيناً لهم، واستهتاراً بقوتهموعتادهم، ولكن هؤلاء الخشبية قتلوا بخشبهم سلف النواصب، ابن مرجانة، واستأصلوا شأفةأولئك المردة قتلة آل محمد (فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله ربالعالمين)(3) ، فلا بأس بهذا اللقب الشريف، ولا بلقب الترابية نسبة الى أبي تراب،بل لنا بهما الشرف والفخر. شط بنا القلم، فلنرجع إلى ما كنا فيه فنقول: اتفقتالكلمة على الاحتجاج بمنصور، ولذا احتج به أصحاب الصحاح الستة وغيرهم مع العلمبتشيعه(4) ، ودونك حديثه في صحيحي البخاري ومسلم عن كل من ابي وائل، وأبي الضحى،وإبراهيم النخعي، وغيرهم من طبقتهم، روى عنه
    ____________
    (1)
    سورة الحجراتآية: 11.
    (2)
    المعارف لابن قتيبة ص622.
    (3)
    سورة الأنعام آية: 45.
    (11/2)
    ________________________________________
    (4)
    روي عنه في: صحيح البخاري ك العلم ب اثم من كذب على النبي: 1/35، صحيح مسلم باب في التحذير منالكذب: 1/6، صحيح الترمذي: 5/298 ح399، سنن أبي داود: 4/435 ح4737، سنن النسائي كتحريم الدم ب قتال المسلم: 7/122، سنن ابن ماجة: 1/101 ح277.
    --- ...
    الصفحة 179 ... ---
    عندهما كل من شعبة، والثوري، وابن عيينة، وحماد بن زيد، وغيرهم من أعلامتلك الطبقة؛ قال ابن سعد: وتوفي منصور في آخر سنة اثنتين وثلاثين ومئة (قال): وكانثقة مأموناً كثير الحديث رفيعاً عالياً ـ رحمه الله تعالى ـ.
    86
    ـ المنهال بنعمرو ـ الكوفي التابعي من مشاهير شيعة الكوفة، ولذا ضعفه الجوزجاني وقال: سيئالمذهب، وكذا تكلم فيه ابن حزم وغمزه يحيى بن سعيد، وقال أحمد بن حنبل: أبو بشر أحبإلي من من المنهال وأوثق، ومع العلم بكونه شيعياً، وتظاهره بذلك، ولا سيما في أيامالمختار، لم يرتابوا في صحة حديثه، فأخذ عنه شعبة، والمسعودي، والحجاج بن أرطأة،وخلق من طبقتهم، وقد وثقه ابن معين، وأحمد العجلي، وغيرهما، وذكره الذهبي فيالميزان(1) فنقل من أقوالهم فيه ما نقلناه، ووضع على اسمه رمز البخاري(2) ومسلم،اشارة إلى إخراجهما عنه، ودونك حديثه في صحيح البخاري عن سعيد بن جبير، وقد روى عنهفي التفسير من صحيح البخاري زيد بن أبي أنيسة وروى عنه منصور بن المعتمر فيالأنبياء.
    87
    ـ موسى بن قيس ـ الحضرمي، يكنى أبا محمد، عده العقيلي من الغلاة فيالرفض، وسأله سفيان عن أبي بكر وعلي فقال: علي أحب الي، وكان موسى يروي عن سلمة بنكهيل، عن عياض بن عياض، عن مالك، بن جعونة، قال: سمعت أم سلمة تقول: «علي على الحق،فمن تبعه فهو على الحق، ومن تركه ترك الحق عهداً معهوداً»(3) ، رواه أبو نعيم الفضلبن دكين، عن موسى بن
    ____________
    (1)
    الميزان: 4/192.
    (2)
    روي عنه في: صحيح الترمذي: 5/326 ح3870 و3964، سنن أبي داود: 4/235 ح4737، سنن ابن ماجة: 1/44ح120.
    (11/3)
    ________________________________________
    (3)
    يوجد في: مجمعالزوائد للهيثمي: 9/134 ط مكتبة القدسي، الميزان للذهبي: 4/217 ط دار احياء الكتبالعربية، الغدير للأميني: 3/179 وسوف تأتي بقية المصادر للأحاديث المشابهة له تحترقم 611 فراجع.
    --- ...
    الصفحة 180 ... ---
    قيس، وروى موسى في فضل أهل البيتصحاحاً ساءت العقيلي فقال فيه ما قال، أما ابن معين فقد وثق موسى، واحتج به أبوداود، وسعيد بن منصور، في سننهما، وترجمه الذهبي في الميزان(1) ، فأورد كل مانقلناه عنهم في أحواله، ودونك حديثه في السنن(2) عن سلمة بن كهيل، وحجر بن عنسبة،وقد روى عنه الفضل بن دكين وعبيدالله بن موسى، وغيرهما من الأثبات. مات رحمه اللهتعالى أيام المنصور.
    ـ ن ـ
    88
    ـ نفيع بن الحارث ـ أبو داود النخعي الكوفيالهمداني السبيعي، قال العقيلي: كان يغلو في الرفض وقال البخاري: يتلكمون فيه ـلتشيعه ـ(3) قلت: أخذ عنه سفيان، وهمام وشريك، وطائفة من أعلام تلك الطبقة، واحتجبه الترمذي في صحيحه(4) ، وأخرج له أصحاب المسانيد، ودونك حديثه عند الترمذي وغيره،عن أنس بن مالك، وابن عباس، وعمران بن حصين، وزيد بن أرقم، وقد ترجمه الذهبي فذكرمن شؤونه ما ذكرناه.
    89
    ـ نوح بن قيس ـ بن رباح الحداني، ويقال الطاحي البصري،ذكره الذهبي في ميزانه فقال: صالح الحديث وقال: وثقه أحمد وابن معين (قال) وقال أبوداود: كان يتشيع، وقال النسائي: ليس به بأس(5) ، ووضع الذهبي على اسمه رمز مسلموأصحاب السنن(6) اشارة الى أنه من
    ____________
    (1)
    الميزان للذهبي: 4/217.
    (2)
    روي عنه في: سنن ابن داود: 1/262 ح977.
    (3)
    الميزان: 4/272.
    (4)
    روي عنه في: صحيح الترمذي.
    (5)
    الميزان: 4/279.
    (6)
    روي عنهفي: صحيح مسلم ك اللباس ب لبس النبي: 2/240، سنن أبي داود: 331 ح9693، سنن النسائيك الصلاة ب كم فرضاً في اليوم: 1/228.
    --- ...
    الصفحة 181 ... ---
    (11/4)
    ________________________________________
    رجال صحاحهم، ولهحديث في الأشربة من صحيح مسلم، يرويه عن ابن عون، وله في اللباس من صحيح مسلم أيضاًحديث يرويه عن أخيه خالد بن قيس، روى عنه عند مسلم نصر بن علي، وروى عنه عند غيرمسلم أبو الأشعث، وخلق من طبقته، ولنوح رواية عن أيوب وعمرو بن مالك، وطائفة.
    ـهـ ـ
    90
    ـ هارون بن سعد ـ العجلي الكوفي، ذكره الذهبي فوضع على اسمه رمز مسلم،اشارة إلى أنه من رجاله، ثم وصفه فقال: صدوق في نفسه، ولكنه رافضي بغيض، روى عباسعن ابن معين قال: هارون بن سعد من الغالية في التشيع، له عن عبدالرحمن بن أبي سعيدالخدري، وعنه محمد بن ابي حفص العطار، والمسعودي، والحسن بن حي، قال أبو حاتم: لابأس به(1) ا هـ. قلت: أذكر حديثاً ـ في صفة النار من صحيح مسلم(2) ـ يرويه الحسن بنصالح، عن هارون بن سعد العجلي، عن سلمان.
    91
    ـ هاشم بن البريد ـ بن زيد أبو عليالكوفي، ذكره الذهبي ووضع على اسمه رمز أبي داود والنسائي(3) ، اشارة إلى أنه منرجال صحيحيهما، ونقل توثيقه عن ابن معين وغيره، مع شهادته عليه بأنه يترفض، وقال: وقال أحمد: لا بأس به(4) . قلت: يروي هاشم عن زيد بن علي، ومسلم البطين، ويروي عنهالخريبي، وابنه علي بن هاشم ـ الذي ذكرناه في بابه ـ وجماعة من الأعلام، وهاشم هذامن بيت تشيع، يعلم ذلك مما أوردناه في أحوال علي بن هاشم من هذا الكتاب.
    92
    ـهبيرة بن بريم ـ الحميري، صاحب علي عليه السلام، نظيرالحارث
    ____________
    (1)
    الميزان: 4/284، الملل والنحل: 1/190 طبيروت.
    (2)
    روي عنه في: صحيح مسلم ك الجنة ب النار يدخلها الجبارون: 2/538.
    (3)
    وروي عنه في: سنن أي داود: 3/137 ح2984، سنن النسائي ك الافتتاح بالقراءة في الظهر: 2/163.
    (4)
    الميزان: 4/288.
    --- ...
    الصفحة 182 ... ---
    (11/5)
    ________________________________________
    في ولائه واختصاصه،ذكره الذهبي في ميزانه فوضع على اسمه رمز أصحاب السنن(1) . اشارة إلى أنه من رجالأسانيدهم، ثم نقل عن أحمد القول: بأنه لا بأس بحديثه، وهو أحب الينا من الحارث، قالالذهبي وقال ابن خراش: ضعيف كان يجهز على قتلى صفين؛ وقال الجوزجاني، كان مختارياًيجهز على القتلى يوم الخازر. اهـ.(2) . قلت: وعده الشهرستاني في الملل والنحل منرجال الشيعة(3) وهذا من المسلمات، وحديثه عن علي ثابت في السنن، يرويه عنه أبواسحاق، وأبو فاختة.
    93
    ـ هشام بن زياد ـ أبو المقدام البصري، عده الشهرستاني فيالملل والنحل من رجال الشيعة(4) ، وذكره الذهبي باسمه في حرف الهاء، وبكنيته فيالكنى من ميزانه(5) ، ووضع على عنوانه في الكنى ت ق رمزاً إلى من اعتمد عليه منأصحاب السنن، ودونك حديثه في صحيح الترمذي وغيره(6) ، عن الحسن والقرضي، يروي عنهشيبان بن فروخ، والقواريري، وآخرون.
    94
    ـ هشام بن عمار ـ بن نصير بن ميسرة أبوالوليد، ويقال الظفري الدمشقي، شيخ البخاري في صحيحه، عده ابن قتيبة من رجالالشيعة(7) ، حيث ذكر ثلة منهم في باب الفرق من معارفه، وذكره الذهبي في الميزانفوصفه بالامام، خطيب دمشق ومقريها، ومحدثها وعالمها، صدوق مكثر، له ما ينكر…(8) الخ. قلت: روى عنه البخاري بلا واسطة في باب من أنظر
    ____________
    (1)
    روىعنه في: سنن النسائي ك الزينة ب الذؤابة: 8/134، صحيح الترمذ: 4/202 ح2960.
    (2)
    الميزان: 4/292.
    (3)
    الملل والنحل: 1/190.
    (4)
    الملل والنحل: 1/190.
    (5)
    الميزان: 4/298.
    (6)
    روي عنه في: صحيح الترمذي: 4/238 ح3051.
    (7)
    المعارفلابن قتيبة: 624.
    (8)
    الميزان: 4/302.
    --- ...
    الصفحة 183 ... ---
    (11/6)
    ________________________________________
    معسراً من كتابالبيوع من صحيحه(1) ، وفي مواضع أخر يعرفها المتتبعون، وأظن أن منها كتاب المغازي،وكتاب الأشربة، وباب فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم، يروي هشام عن يحيىبن حمزة، وصدقة بن خالد، وعبدالحميد بن أبي العشرين، وغيرهم. قال في الميزان: «وحدثعنه خلق كثير رحلوا اليه في القراءة والحديث»، وحدث عنه الوليد بن مسلم، وهو منشيوخه، وقد روى هو بالاجازة عن أبي لهيعة، قال عبدان: ما كان في الدنيا مثله، وقالآخر: كان هشام فصيحاً بليغاً مفوهاً كثير العلم… قلت: وكان يرى أن ألفاظ القرآنمخلوقة لله تعالى كغيره من الشيعة، فبلغ أحمد عنه شيء من ذلك فقال: ـ كما في ترجمةهشام من الميزان ـ(2) : أعرفه طياشاً، قاتله الله، ووقف أحمد على كتاب لهشام قال فيخطبته: الحمد لله الذي تجلى لخلقه بخلقه، فقام أحمد وقعد، وأبرق وأرعد، وأمر منصلوا خلف هشام باعادة صلاتهم، مع أن في كلمة هشام من تنزيه الله تعالى عن الرؤيةوتقديسه عن الكيف والأين وتعظيم آياته في خلقه، ما لا يخفى على أولي الألباب،فكلمته هذه على حد قول القائل ـ وفي كل شيء له آية ـ بل هي أعظم وأبلغ بمراتب، لكنالعلماء الأقران يتكلم بعضهم في بعض بحسب اجتهادهم. ولد هشام سنة ثلاث وخمسين ومئة،ومات ف آخر المحرم سنة خمس وأربعين ومئتين، رحمه الله تعالى.

يعمل...
X