س1: عرّف خمساً مما يلي : 1. الحال 2. التمييز 3. المصدر 4. اسم الفاعل 5. الصفة المشبهة باسم الفاعل 6. اسم التفضيل .
س2: شرط صاحب الحال واحد من اربعة اذكرها ، مع المثال .
س3: أ / اذا كان الاستثناء غير موجب وكان متصلاً ففي المستثنى وجهان ، اذكرهما . ب/ لا يجتمع التعريف مع العلمية فو قلت : ( جاء الغلامُ زيدٍ) لا يصح الا ان يكون المضان صفة والمضاف اليه معمولاً لها ، وهذا يكون في خمسة امور ، اذكرها .
س4: اذكر محل الشاهد مفصلاً : 1. لِمَيَّة مُوحشا طلَل *** يَلُوحُ كأنمه خِلل . 2. وَمَالِىَ إلاّ آلَ أَحْمَدَ شِيعَةٌ *** وَمَالِىَ إلاّ مَذْهَبَ الْحَقِّ مَذْهَبُ . 3. أَتانِى أنَّهُم مَزِقُونَ عِرْضِى *** جِحاشُ الكِرْمِلَيْن لها فَدِيدُ س5: اعرب ما يلي : أ- قوله تعالى : (مَا أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا) . ب- قوله تعالى : (كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ) . ت- قوله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ) . ث- قوله تعالى : (كَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ) .
س2: شرط صاحب الحال واحد من اربعة اذكرها ، مع المثال .
س3: أ / اذا كان الاستثناء غير موجب وكان متصلاً ففي المستثنى وجهان ، اذكرهما . ب/ لا يجتمع التعريف مع العلمية فو قلت : ( جاء الغلامُ زيدٍ) لا يصح الا ان يكون المضان صفة والمضاف اليه معمولاً لها ، وهذا يكون في خمسة امور ، اذكرها .
س4: اذكر محل الشاهد مفصلاً : 1. لِمَيَّة مُوحشا طلَل *** يَلُوحُ كأنمه خِلل . 2. وَمَالِىَ إلاّ آلَ أَحْمَدَ شِيعَةٌ *** وَمَالِىَ إلاّ مَذْهَبَ الْحَقِّ مَذْهَبُ . 3. أَتانِى أنَّهُم مَزِقُونَ عِرْضِى *** جِحاشُ الكِرْمِلَيْن لها فَدِيدُ س5: اعرب ما يلي : أ- قوله تعالى : (مَا أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا) . ب- قوله تعالى : (كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ) . ت- قوله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ) . ث- قوله تعالى : (كَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ) .