س1: أ / لماذا علم الله تعالى ازلي ؟
ب/ بماذا تفترق المعجزة عن السحر ؟
س2: أ / لا يكون الشيء مرئياً الا ضمن شروط ، اذكرها مع بيان ان الله تعالى لا تنطبق عليه هذه الشروط فلا يكون مرئياً . ب/ قسم السيد الخميني الروايات التي فهم منها وقوع التحريف في القرآن الى ثلاثة اقسام ، ما هي ؟
س3: أ / نحن ننفي ان تكون له تعالى ( يد ) وعلى ضوء هذا كيف توجه قوله تعالى : (يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ) . ب/ كيف تفسر الافعال التي تصدر من العبد بحسب قاعدة ( لا جبر ولا تفويض بل امر بين امرين ) .
س4: ما هو الدليل القرآني على ان العصمة لا تلازم النبوة ؟
س5: اجب عن فرعين: أ – اذكر اسباب الظلم والتي كلها بحق الله . ب- يمكن ان نلخص منشأ العصمة في امرين ، اذكرهما . جـ - قال امير المؤمنين عليه السلام عن القضاء والقدر : (طريق مظلم فلا تسلكوه، وبحر عميق فلا تلجوه، وسر الله فلا تتكلفوه) فاذا كان امير المؤمنين قد نهى عن الخوض في القضاء والقدر فلماذا ندرسه ؟
ب/ بماذا تفترق المعجزة عن السحر ؟
س2: أ / لا يكون الشيء مرئياً الا ضمن شروط ، اذكرها مع بيان ان الله تعالى لا تنطبق عليه هذه الشروط فلا يكون مرئياً . ب/ قسم السيد الخميني الروايات التي فهم منها وقوع التحريف في القرآن الى ثلاثة اقسام ، ما هي ؟
س3: أ / نحن ننفي ان تكون له تعالى ( يد ) وعلى ضوء هذا كيف توجه قوله تعالى : (يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ) . ب/ كيف تفسر الافعال التي تصدر من العبد بحسب قاعدة ( لا جبر ولا تفويض بل امر بين امرين ) .
س4: ما هو الدليل القرآني على ان العصمة لا تلازم النبوة ؟
س5: اجب عن فرعين: أ – اذكر اسباب الظلم والتي كلها بحق الله . ب- يمكن ان نلخص منشأ العصمة في امرين ، اذكرهما . جـ - قال امير المؤمنين عليه السلام عن القضاء والقدر : (طريق مظلم فلا تسلكوه، وبحر عميق فلا تلجوه، وسر الله فلا تتكلفوه) فاذا كان امير المؤمنين قد نهى عن الخوض في القضاء والقدر فلماذا ندرسه ؟