س1: حول القضايا الآتية لما يناسبها:
1. الانسان اما عالم او جاهل :
2. هذا الشيء اما قلم او كتاب :
3.ليس البتة اما ان يكون الاسم معرباً او مبنياً :
4. كلما غرق زيد فهو في الماء:
5. ليس البتة اما ان يكون هذا انساناً او فرساً :
س2: أ - لأخذ النتيجة من الاستثنائي الاتصالي طريقتان ، اذكرهما .
ب - ذكر المصنف شبهة مستعصية في مبحث الاستقراء ، بينها مع ذكر الحل .
س3 : أ - عرف التمثيل ، وبين أركانه وقيمته العلمية .
ب - عدد اليقينيات ، مع شرح مبسط لكل واحده منها .
س4: أ- اذكر أقسام المشهورات ، مع بيان مبسط لكل واحد منها .
ب - عرف ما يلي :
1. ذاتي باب البرهان :
2. اولي باب البرهان :
3. التأديبات الصلاحية :
س5: أ - ما هو الفرق بين ما يلي :
1. البرهان أللمي المطلق ، وغير المطلق .
2. اليقين بالمعنى الأعم والأخص .
ب - بين معنى اخذ العلة في البرهان أللمي .
1. الانسان اما عالم او جاهل :
2. هذا الشيء اما قلم او كتاب :
3.ليس البتة اما ان يكون الاسم معرباً او مبنياً :
4. كلما غرق زيد فهو في الماء:
5. ليس البتة اما ان يكون هذا انساناً او فرساً :
س2: أ - لأخذ النتيجة من الاستثنائي الاتصالي طريقتان ، اذكرهما .
ب - ذكر المصنف شبهة مستعصية في مبحث الاستقراء ، بينها مع ذكر الحل .
س3 : أ - عرف التمثيل ، وبين أركانه وقيمته العلمية .
ب - عدد اليقينيات ، مع شرح مبسط لكل واحده منها .
س4: أ- اذكر أقسام المشهورات ، مع بيان مبسط لكل واحد منها .
ب - عرف ما يلي :
1. ذاتي باب البرهان :
2. اولي باب البرهان :
3. التأديبات الصلاحية :
س5: أ - ما هو الفرق بين ما يلي :
1. البرهان أللمي المطلق ، وغير المطلق .
2. اليقين بالمعنى الأعم والأخص .
ب - بين معنى اخذ العلة في البرهان أللمي .