إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير قول نبي الله موسى عليه السلام (ظلمت نفسي)8

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير قول نبي الله موسى عليه السلام (ظلمت نفسي)8

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    وللمفسّرين أبحاث مُذيّلة وطويلة في شأن المشاجرة التي حدثت بين القبطي والإسرائيلي وقتل موسى للقبطي.
    وبالطبع فإنّ أصل هذا العمل ليس مسألة مهمّة.. لأنّ الظلمة الأقباط والفراعنة المفسدين الذين قتلوا آلاف الأطفال من بني إسرائيل ولم يتأبّوا يحجموا عن أية جريمة ضد بني إسرائيل، لم تكن لهم حرمة عند بني إسرائيل.
    إنّما المهم عند علماء التّفسير هو تعبيرات موسى(عليه السلام) التي ولّدت إشكالات عندهم.
    فهو تارة يقول: (هذا من عمل الشيطان ).
    وفي مكان آخر يقول: (ربّي إنّي ظلمت نفسي فاغفر لي ).
    فكيف تنسجم أمثال هذه التعابير مع عصمة الأنبياء حتى قبل بعثتهم ورسالتهم.
    ولكن هذه الإشكالات تزول بالتوضيح المتقدم في تفسير الآية الآنفة، وهو أن ما صدر من موسى(عليه السلام) هو من قبيل «ترك الأولى» لا أكثر، إذ كان عليه أن يحتاط قبل أن يضرب القبطي، فلم يحتط، فأوقع نفسه في مشاكل جانبية، لأنّ قتل القبطي لم يكن أمراً هيناً حتى يعفو عنه الفراعنة.
    ونعرف أن ترك الأُولى لا يعني أنّه عمل حرام ذاتاً، بل يؤدي الى ترك عمل أهم وأفضل، دون أن يصدر منه عمل مخالف ومناف لذلك العمل!.

    وقد اشكل بعضهم حيث قالوا فما الوجه في قتل موسى (عليه السلام)للقبطي وليس يخلو من أن يكون مستحقا للقتل أو غير مستحق فإن كان مستحقا فلا معنى لندمه (عليه السلام)وقوله هذا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ وقوله رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي وإن كان غير مستحق فهو عاص في قتله وما بنا حاجة إلى أن نقول إن القتل لا يكون صغيرة لأنكم تنفون الصغير والكبير من المعاصي عنهم (عليهم السلام)
    الجواب قلنا مما يجاب به عن هذا السؤال إن موسى (عليه السلام)لم يتعمد القتل ولا أراده وإنما اجتاز فاستغاثه رجل من شيعته على رجل من عدوه بغى عليه وظلمه وقصد إلى قتله فأراد موسى (عليه السلام) أن يخلصه من يده ويدفع عنه مكروهه فأدى ذلك إلى القتل من غير قصد إليه وكل ألم يقع على سبيل المدافعة للظالم من غير أن يكون مقصودا فهو حسن غير قبيح ولا يستحق العوض به ولا فرق بين أن تكون المدافعة من الإنسان عن نفسه وبين أن تكون عن غيره في هذا الباب والشرط في الأمرين أن يكون الضرر غير مقصود وأن يكون القصد كله إلى دفع المكروه والمنع من وقوع الضرر فإن أدى ذلك إلى ضرر فهو غير قبيح
    والحمد لله رب العالمين
    للموضوع تتمة
يعمل...
X