بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم اخوتي الكرام ورحمة الله وبركاته وبعد فأن :
(الأب ، الوالد )
* الأب : الوالد ، من تولد الإنسان من نطفته . ويقابله الأم .
* الأب من الرضاع : الرجل الذي قامت زوجته بالإرضاع .
* الأبوان : الوالدان ، الأب والأم .
( الأبرص ) من به داء البرص .
( الأبض ) باطن الركبة .
( الأبطح ) واد عريض .
: مسيل واسع .
: المنبسط ، المستوي.
: مسيل وادي مكة ، وهو مسيل واسع فيه دقائق الحصى ، ويقع ما بين الحجون والمنحنى (وهو انحناء وادي المحصب عند جبل العيرة اليمانية المعروف اليوم بجبل الشيي ) .
( الأبعاض ) جمع بعض ، وهو الجزء من الشئ .
( الأبكم ) الأخرس ، وهو غير القادر على النطق والكلام .
( الأترج ؛النارنج ) نبات من فصيلة الحمضيات ، ناعم الأغصان والورق والثمر ، وثمره
كالليمون الكبار ، وهو ذهبي اللون ، ذكي الرائحة ، حامض الماء .
* وسأل عمار الساباطي الصادق (عليه السلام )عن المحرم أيأكل الأترج ؟ قال : نعم ،
قلت فإن له رائحة طيبة فقال : إن الأترج طعام ليس هو من الطيب .
( الأثاث ) متاع البيت من فراش ، ونحوه .
( الأثر ) العلامة الباقية ، العلامة التي يخلفها الشئ .
: التأثير ، المفعول .
: الوقع .
: النتيجة .
: ما يترتب من المعاملات والعقود والايقاعات .
: من أقسام الرواية وهو ما لم يعلم قائله ، أو ما اشتهر عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) .
( الأثر التكليفي ) الثواب والعقاب ، وهو ما يترتب على أداء أو ترك الوجبات .
( الأثر الوضعي ) الصحة والبطلان في المعاملات والعقود والايقاعات .
(الأثلب )
* الأثلب : فتات الحجارة والتراب .
وفي الصحاح للجوهري
* الأثلب : في الخبر : الولد للفراش وللعاهر الأثلب . هو بكسر الهمزة واللام
وفتحها وهو أكبر الحجر ، قيل معناه الرجم وقيل هو كناية عن الخيبة .
(الأثمان ، الثمن) هو * العوض :
* الأثمان جمع ثمن . ( انظر : ثمن )
* النقدان وهما الذهب والفضة .
* ثمن الشيء ثمنا : أخذ ثمنه .
* ثمن الشيء ثمانة : غلا ثمنه وعلا شأنه ؛فهو ثمين .
هذا ودمتم سالمين ..
و الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم اخوتي الكرام ورحمة الله وبركاته وبعد فأن :
(الأب ، الوالد )
* الأب : الوالد ، من تولد الإنسان من نطفته . ويقابله الأم .
* الأب من الرضاع : الرجل الذي قامت زوجته بالإرضاع .
* الأبوان : الوالدان ، الأب والأم .
( الأبرص ) من به داء البرص .
( الأبض ) باطن الركبة .
( الأبطح ) واد عريض .
: مسيل واسع .
: المنبسط ، المستوي.
: مسيل وادي مكة ، وهو مسيل واسع فيه دقائق الحصى ، ويقع ما بين الحجون والمنحنى (وهو انحناء وادي المحصب عند جبل العيرة اليمانية المعروف اليوم بجبل الشيي ) .
( الأبعاض ) جمع بعض ، وهو الجزء من الشئ .
( الأبكم ) الأخرس ، وهو غير القادر على النطق والكلام .
( الأترج ؛النارنج ) نبات من فصيلة الحمضيات ، ناعم الأغصان والورق والثمر ، وثمره
كالليمون الكبار ، وهو ذهبي اللون ، ذكي الرائحة ، حامض الماء .
* وسأل عمار الساباطي الصادق (عليه السلام )عن المحرم أيأكل الأترج ؟ قال : نعم ،
قلت فإن له رائحة طيبة فقال : إن الأترج طعام ليس هو من الطيب .
( الأثاث ) متاع البيت من فراش ، ونحوه .
( الأثر ) العلامة الباقية ، العلامة التي يخلفها الشئ .
: التأثير ، المفعول .
: الوقع .
: النتيجة .
: ما يترتب من المعاملات والعقود والايقاعات .
: من أقسام الرواية وهو ما لم يعلم قائله ، أو ما اشتهر عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) .
( الأثر التكليفي ) الثواب والعقاب ، وهو ما يترتب على أداء أو ترك الوجبات .
( الأثر الوضعي ) الصحة والبطلان في المعاملات والعقود والايقاعات .
(الأثلب )
* الأثلب : فتات الحجارة والتراب .
وفي الصحاح للجوهري
* الأثلب : في الخبر : الولد للفراش وللعاهر الأثلب . هو بكسر الهمزة واللام
وفتحها وهو أكبر الحجر ، قيل معناه الرجم وقيل هو كناية عن الخيبة .
(الأثمان ، الثمن) هو * العوض :
* الأثمان جمع ثمن . ( انظر : ثمن )
* النقدان وهما الذهب والفضة .
* ثمن الشيء ثمنا : أخذ ثمنه .
* ثمن الشيء ثمانة : غلا ثمنه وعلا شأنه ؛فهو ثمين .
هذا ودمتم سالمين ..