إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أبن القيّم وحكمه بفساد التأويل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أبن القيّم وحكمه بفساد التأويل




    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

    الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى.


    قال أبن ـ تلميذ عبد الحليم بن تيمية ـ في كتابه (أعلام الموقعين): إذا سئل عن تفسير آية من كتاب الله وسنّة رسوله ( ) ليس له أن يخرجها عن ظاهرها بوجوه التأويلات الفاسدة الموافقة لنحلته وهواه ، ومن فعل ذلك استحقّ المنع من الإفتاء والحجر عليه ، وهذا الّذي ذكرناه هو الّذي صرّح به أئمّة الكلام قديما وحديثا ، قال بعض أهل العلم :وكيف لا يخشى الكذب على الله وعلى رسوله من يحمل كلامه على؟ وهل يأمن أن يتناوله قوله تعالى ( وكذلك نجزي المفترين )1؟ ويكفي المتأوّلين أنّهم قالوا برأيهم على الله تعالى ، وقدموا آراءهم على نصوص الوحي ، ولو علموا أي باب شرّ فتحوا على الامّة بالتأويلات الفاسدة ، وأي بناء هدموا بها ، فكلّ صاحب باطل قد جعل ما تأوّله المتأوّلون عذرا له في تأوّله هو ... وقال : ما الّذي حرّم علي وأباحه لكم ؟ وكيف نعاقب على تأويلنا وتؤجرون على تأويلكم ؟...، قال : وهل وقعت في الامّة فتنة كبيرة أو صغيرة إلاّ بالتأويل ؟، فافتراق الامّة إلى ثلاث وسبعين فرقة إنّما أوجبه ، وإنّما أريقت دماء المسلمين يوم الجمل وصفّين والحرّة بالتأويل ، وهل الّذي أراق دماء بني جذيمة ـ وقد أسلموا ـ غير التأويل؟ حتّى رفع النبي ( ) يديه إلى السماء من فعل المتأوّل لقتلهم وأخذ أموالهم؟، وما الّذي أوجب تأخّر الصحابة يوم الحديبية عن موافقة النبي ( ) غير التأويل؟ حتّى اشتدّ غضبه ( ) لتأخّرهم عن طاعته ، وما الّذي سفك دم الخليفة عثمان وأوقع الامّة فيما أوقعها فيه حتّى الآن غير التأويل؟ وما الّذي أراق دم عمّار بن ياسر رضوان الله عليه وأصحابه غير وما الّذي سفك حجر بن عدي وسعيد بن جبير وغيرهم من سادات الامّة غير
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) سورة الأعراف /152 0
    التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ عباس محمد ; الساعة 27-08-2015, 10:43 PM. سبب آخر:
يعمل...
X