إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح ابن الناظم / الموصول 9

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح ابن الناظم / الموصول 9





    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    أي الموصولة /



    تنقسم ( أَي ) إلى ثلاثة أقسام :

    - أَيْ / تكون حرف نداء وتفسيرية ، والتفسيرية : تفسير مفرد نحو : ( اشتريت عسجدا أيْ ذهبا ) ، تفسير جملة نحو : ( عنفني زيدٌ أيْ ضربني )

    - إِيْ / وهذه تكون حرف جواب بمعنى ( نعم ) نحو : ( إِيْ وربي )

    - أَيٌّ / وهذه تكونُ موصولة ، وتكونُ استفهامية ( أي الرجلين قام ) ، وتكون شرطية ( أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ) والفرق بين الموصولة وبين الاستفهامية والشرطية هو في الاستفهامية والشرطية العامل يأتي بعدها نحو : ( أَيُّ كتاب تقرأ أقرأ ) ( العامل هو تقرا ) أما الموصولة فقد اشترطوا في العامل فيها شرطين :

    الأول / أن يكون مدلول العامل فيها الزمان المستقبل

    الثاني / أن يتقدم العامل عليها في الكلام

    وأيُّ من الأسماء الموصولة المشتركة وهي مثل الموصول المشترك ( ما ) في الدلالة على معنى ( الذي ) و ( التي ) وتثنيتهما وجمعهما نحو : ( أُمرُر بأيٍّ فعل ) (أُمرُر بأيٍّ فَعَلت ) (أُمرُر بأيٍّ فعلا ) (أُمرُر بأيٍّ فعلوا ) (أُمرُر بأيٍّ فعلن ) وقد تلحقها تاء التأنيث نحو : ( أمرر بأيةِ فعلت )

    وأعربت ( أيُّ ) بالحركات الثلاث دون أخواتها الموصولات لأن شبهها بالحرف في الافتقار إلى جملة واستحقاقها البناء معارض بلزومها الإضافة في المعنى فبقيت على مقتضى الأصل في الأسماء وهو الإعراب وهذا مثال ( اللذان واللتان ) المفروض بهما البناء لكنها أعربت لعروض التثنية عليها والتي هي من خصائص الأسماء

    ويجوز في ( أي ) الموصولة البناء على الضم إذا صرح بما تضاف إليه ، وحذف صدر صلتها ( العائد مبتدأ محذوف ) نحو : ( فسلِّم على أيُّهم أفضل ) والتقدير ( أيُّهم هو أفضل ) .

    وأما إذا لم بكن العائد مبتدءاً محذوفا فلا بد من إعراب ، أي سواء كان العائد مبتدءاً مذكورا نحو : ( امرر بأيِّهم هو أفضل ) أو غير المبتدأ نحو : ( امرر بأيِّهم قام أبوه ) وكذا إذا لم يصرح بما تضاف إليه ( أي ) ( الإضافة مقطوعة أو معنوية ) فلابد من إعرابها سواء كان العائد مبتدءاً محذوفا نحو : ( امرر بأيٍّ أفضل ) أو لم يكن نحو : ( امرر بأيٍّ هو أفضل ) و ( امرر بأيٍّ قام أبوه ) .

    ومن العرب من يعرب ( أياً ) مطلقا أُضِيفَتْ أمْ لمْ تُضف، ذُكِرَ صدرُ صِلتِها أم حُذِفَ وعليه قراءة بعضهم (ثُم لَنَنْزِعَّن مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلى الرَّحْمَنِ عِتيّاً ) بالنصب .
يعمل...
X