إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحريف في كتاب السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل وصف ابي حنيفة بالبعر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحريف في كتاب السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل وصف ابي حنيفة بالبعر


    تحريف في كتاب السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل وصف ابي حنيفة بالبعر



    كنتُ أتصفح في هذا الكتاب ..
    ولأولوهلة رأيت هذا التحريف الشنيع جداً !!
    ولا أدري كيف وقع فيه المحقق الدكتور ! السلفي محمد بن سعيد القحطاني !

    ولا أظنه كان متعمداً فيه .. لأن السلفيةوالمجسمة يستهويهم الطعن في أبي حنيفة جداً ، بل رأيت محقق الكتاب الدكتور القحطانييحمد ربه على أن وجد الفصل المتعلق بالطعن بأبي حنيفة في نسخته الخطية التي اعتمدهافي طبعته حيث كانت النسخ المطبوعة قبله خالية منها (بسبب حذف هذاالفصل برمته) !.

    ولكن الذي أثار استغرابي كيف لم يلتفت الدكتور !! لهذا التحريف - أو التصحيف - الشنيع ، الذي لا يراد معه - لوضوحه - لمراجعةمصادر أخرى للتحقيق ، فكيف إن كان نفس النص منقول في تاريخ بغداد للخطيب البغدادي؟!







    وجاء أيضاً محرفا في نسخةالمكتبة الشاملة لنفس الكتاب :
    230 -
    حَدَّثَنِي مُهَنَّا بْنُ يَحْيَىالشَّامِيُّ، سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ: مَا قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ وَعِنْدِي وَالْبُعْدُ إِلَّاسَوَاءً.
    [السنة لعبد الله بن أحمد 1/ 181].

    وإن كان تم التعديلفي كلمة (الاسواء) إلى (إِلَّا سَوَاءً) بإدخال فراغبين (إلا) و (سواء) وهو صحيح ، لكن يبقى النص غير مفهوم !


    علماً أن النص جاء على الصحة في تاريخ بغداد بنفس السند من عبداللهإلى أبيه ..
    قال الخطيب في تاريخه ج13-ص413 :

    (
    أخبرنا ابن رزق ، حدثناأحمد بن سلمان الفقيه المعروف بالنجاد ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثنامهنى بن يحيى قال :سمعت أحمد ابن حنبل يقول : ماقول أبي حنيفة والبعر عندي إلا سواء )


    ملاحظة : تم تقديم وتأخيرفي كلمتي (والبعر عندي) ولا يضر بالمعنى .


    لكن الأهم ..... هو وصف الإمام أحمد لأبي حنيفة بهذا الوصف !!!!!!!
يعمل...
X