إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح ابن الناظم / الابتداء 6

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح ابن الناظم / الابتداء 6



    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    أقسام الخبر /



    من أقسام الخبر هو شبه الجملة ( الظرف والجار والمجرور ) وفيها أربعة أراء :

    الرأي الأول وهو لابن السراج / إن الخبر هو نفس الظرف والجار والمجرور وحدهما لأنهما يتضمنان معنى صادق على المبتدأ ، نحو : ( الحمد لله ) ( السفر غدا ) ( زيد أمامك )

    الرأي الثاني وهو للرضي الاستربادي / إن الخبر هو مجموع الظرف أو الجار والمجرور مع متعلقهما ، والمتعلق جزء من الخبر

    الرأي الثالث وهو لجمهور البصريين / إن الخبر هو المتعلق المحذوف ( اسم الفاعل ) ( موجود ) ( مستقر )

    الرأي الرابع وهو للاخفش / إن الخبر هو المتعلق المحذوف ( الفعل ) ( استقر ) ( حصل ) كما يتعين ( كان ) أو ( استقر ) في الصلة

    والثالث أولى لوجهين :

    الأول / إن تقدير اسم الفاعل لا يحتاج إلى تقدير آخر لأنه واف بما يحتاج إليه من تقدير خبر المرفوع نحو : ( أما في الدار فزيد ) وتقديره ( أما مستقر في الدار فزيد )

    الثاني / إن كل موضع كان فيه الظرف والجار والمجرور خبرا وقدر تعلقه بفعل أمكن تعلقه باسم فاعل ولا عكس ، نحو : (إِذَا لَهُمْ مَكْرٌ فِي آيَاتِنَا ) وتقديره ( إذا حاصل لهم مكر )

    و بعد إذا الفجائية وبعد إما يتعين التعلق باسم الفاعل لأن ( إما ) و( إذا الفجائية والتي هي في قبال إذا الشرطية المختصة بالأفعال نحو : إذا جاء زيد فأكرمه ) لا يليها فعل لا ظاهر ولا مقدر فيتعين الرفع في ( زيد ) كما في : ( خرجت فإذا زيدٌ يضربه عمرو ) ، حيث قال البعض جواز النصب ( زيداً ) والبعض الآخر قال بامتناع النصب مطلقا وهو رأي المصنف وابن هشام .

    واعلم إن اسم المكان يجوز أن يخبر به عن اسم المعنى واسم العين وأما اسم الزمان فإنما يخبر به في الغالب عن اسم المعنى حيث أن المبتدأ إما أن يكون اسم ذات ( جوهر ) ( جثة ) أو اسم معنى ( عرض ) ، والخبر الظرف إما أن يكون ظرف مكان أو ظرف زمان فينتج من ذلك :

    - المبتدأ ذات والخبر ظرف مكان نحو : ( زيدٌ عندك )

    - المبتدأ عرض والخبر ظرف مكان نحو : ( جلوسك أمامي )

    - المبتدأ عرض والخبر ظرف زمان نحو : ( قيامك صباحا )

    - المبتدأ ذات والخبر ظرف زمان نحو : ( زيدٌ اليوم )

    ويمكن الإخبار بالزمان عن الذات إذا أفاد فائدة كما :

    - إذا كان المبتدأ عام والخبر خاص نحو : ( نحن في شهر ربيع )

    - إذا كان المبتدأ يحصل زمان دون زمان نحو : ( الرطب في تموز )

    - إذا أمكن تأويل الذات بالمعنى نحو : ( الهلال الليلة ) يؤول ( طلوع الهلال الليلة ) .


يعمل...
X