تعريف الناصبي عند أهل السنة. ..
بالنسبة لرأي أهل السنة في معنى الناصبي فأعتقد انهم مختلفون في تحديد المعنى الدقيق له بل لم أجد من خلال مطالعتى من يعرّف معنى النصب بشكل كامل ؛ إلا أنه يستشف من وراء السطور بعض التعاريف وإن لم تكن مكتملة حسبما اظن، وهي كالتالي :
1 - الناصبي هو : من كان منحرفاً عن علي علي عليه السلام وأصحابه، يقول ابن تيمية في الفتاوى الكبرى، ج 1 ص 196 : (( وأما المبير فهو الحجاج بن يوسف الثقفي, وكان : منحرفا عن علي وأصحابه, فكان هذا من النواصب. .))
2 - الناصبي هو : الذي يزعم بأن علياً لم يكن مصيباً في حروبه، يقول ابن حجر في فتح الباري ج 1 ص 543 : (( وفي هذا الحديث علم من أعلام النبوة وفضيلة ظاهرة لعلي ولعمار ورد على النواصب الزاعمين أن عليا لم يكن مصيبا في حروبه )) وكذلك في فيض القدير للمناوي ج 4 ص 467.
3 - الناصبي هو : الذي ينال من علي عليه السلام، فقد جاء في تذكرة الحفاظ للقيسراني ج 2 / 771 : (( فانهم سعوا عليه انه نال من علي ولم يقع ذلك منه إنما روى شيئا أخطأ بنقله من قول النواصب لا بارك الله فيهم )).
4 - الناصبي هو : الذي يشتم علياً عليه السلام، فقد جاء في الاستيعاب لابن عبد البر ج 2 ص 493 : (( قال أبو المتوكل الناجي سألت ربيعة الجرشي وكان يفقه الناس زمن معاوية قال أبو عمر وأما ربيعة بن يزيد السلمي فكان من النواصب يشتم عليا رضي الله عنه ))
5 - الناصبي هو : الذي يبغض عليا ويعتقد فسقه أو كفره كالخوارج وغيرهم، الفتاوى الكبرى لابن تيمية ج 4 ص 447.
6 - الناصبي هو : الذي كان من اتباع معاوية في صفين، يقول ابن حجر في فتح الباري ج 13 ص 537 : (( وليس الوصف الأول في كلامه وصف الخوارج المبتدعة وانما هو وصف النواصب اتباع معاوية بصفين )).
هذا ما استخلصته من بعض مراجعهم، ولتعذرني على التقصير في إيراد الإجابة تامة كاملة ؛ فكما يقال الجود بالموجود. .
راجياً أن يشارك بقية الأخوة في إثراء هذا الموضوع من أجل توثيق معنى النصب وأحكام الناصبي عند الطرف الآخر وتحديد الفوارق بين التعريفين الشيعي والسني
بالنسبة لرأي أهل السنة في معنى الناصبي فأعتقد انهم مختلفون في تحديد المعنى الدقيق له بل لم أجد من خلال مطالعتى من يعرّف معنى النصب بشكل كامل ؛ إلا أنه يستشف من وراء السطور بعض التعاريف وإن لم تكن مكتملة حسبما اظن، وهي كالتالي :
1 - الناصبي هو : من كان منحرفاً عن علي علي عليه السلام وأصحابه، يقول ابن تيمية في الفتاوى الكبرى، ج 1 ص 196 : (( وأما المبير فهو الحجاج بن يوسف الثقفي, وكان : منحرفا عن علي وأصحابه, فكان هذا من النواصب. .))
2 - الناصبي هو : الذي يزعم بأن علياً لم يكن مصيباً في حروبه، يقول ابن حجر في فتح الباري ج 1 ص 543 : (( وفي هذا الحديث علم من أعلام النبوة وفضيلة ظاهرة لعلي ولعمار ورد على النواصب الزاعمين أن عليا لم يكن مصيبا في حروبه )) وكذلك في فيض القدير للمناوي ج 4 ص 467.
3 - الناصبي هو : الذي ينال من علي عليه السلام، فقد جاء في تذكرة الحفاظ للقيسراني ج 2 / 771 : (( فانهم سعوا عليه انه نال من علي ولم يقع ذلك منه إنما روى شيئا أخطأ بنقله من قول النواصب لا بارك الله فيهم )).
4 - الناصبي هو : الذي يشتم علياً عليه السلام، فقد جاء في الاستيعاب لابن عبد البر ج 2 ص 493 : (( قال أبو المتوكل الناجي سألت ربيعة الجرشي وكان يفقه الناس زمن معاوية قال أبو عمر وأما ربيعة بن يزيد السلمي فكان من النواصب يشتم عليا رضي الله عنه ))
5 - الناصبي هو : الذي يبغض عليا ويعتقد فسقه أو كفره كالخوارج وغيرهم، الفتاوى الكبرى لابن تيمية ج 4 ص 447.
6 - الناصبي هو : الذي كان من اتباع معاوية في صفين، يقول ابن حجر في فتح الباري ج 13 ص 537 : (( وليس الوصف الأول في كلامه وصف الخوارج المبتدعة وانما هو وصف النواصب اتباع معاوية بصفين )).
هذا ما استخلصته من بعض مراجعهم، ولتعذرني على التقصير في إيراد الإجابة تامة كاملة ؛ فكما يقال الجود بالموجود. .
راجياً أن يشارك بقية الأخوة في إثراء هذا الموضوع من أجل توثيق معنى النصب وأحكام الناصبي عند الطرف الآخر وتحديد الفوارق بين التعريفين الشيعي والسني