صادر عمر وأبو بكر كل أموال النبي، حتى الذي دفعه لأقاربه في حياته !!
● أين إرث النبي (صلى الله عليه و آله)؟
• أجمع المسلمون على أن النبي هو عصبة أولاد علي وفاطمة ... فهم أبناؤه ويرثونه
» سنن البيهقي / ج: 7 ص: 64 :
باب الأنساب كلها منقطعة يوم القيامة إلا نسبه صلى الله عليه وسلم ( حدثنا ) أبوعبدالله الحافظ ثنا أحمد بن جعفر القطيعي ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا أبو سعيد مولى بني هاشم ثنا عبد الله بن جعفر قال حدثثنا أم بكر بنت المسور بن مخرمة عن عبيد الله بن أبي رافع عن المسور بن مخرمة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : فاطمة مضغة مني يقبضني ما قبضها ويبسطني ما بسطها وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري .
» تذكرة الحفاظ / ج: 3 ص: 910 :
أخبرنا أحمد بن سلامة إجازة عن مسعود بن أبي منصور أنا أبوعلي المقرئ أنا أبونعيم نا أبو إسحاق بن حمزة نا أبوجعفر الحضرمي نا عبادة بن زياد نا يونس بن أبي يعفور عن أبيه سمعت ابن عمر سمعت عمر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي .
» مجمع الزوائد / ج: 4 ص: 224 :
عن عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كل بني أنثى فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا بني فاطمة فإني أنا عصبتهم وأنا أبوهم . رواه الطبراني وفيه بشر بن مهران وهو متروك . قلت وله طريق في المناقب .
» مجمع الزوائد / ج: 6 ص: 301 :
وعن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كل بني أنثى فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا بني فاطمة فإني أنا عصبتهم وأنا أبوهم . رواه الطبراني وفيه بشر بن مهران وهو متروك وله طريق في المناقب وحديث آخر في الفرائض .
» بدائع الصنائع / ج: 7 ص: 345 :
وأولاد سيدتنا فاطمة رضي الله تعالى عنهم لم تجر نسبتهم إليها فينسبون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بواسطتها وقيل أنهم خصوا بالنسبة إليه عليه الصلاة والسلام تشريفاً وإكراماً لهم ، وقد روى بعض مشايخنا عن شمس الأئمة الحلواني رحمه الله في هذا حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : كل بني بنت بنو أبيهم إلا أولاد فاطمة فإنهم أولادي .
• الشافعيون يشهدون بأن حديث : آل محمد كل مؤمن تقي ، حديث مكذوب !
» المجموع / ج: 3 ص: 466 :
( فرع ) في بيان آل النبي صلى الله عليه و سلم المأمور بالصلاة عليهم وفيهم ثلاثة أوجه لأصحابنا ( الصحيح ) في المذهب أنهم بنوهاشم و بنوالمطلب وهو الذي نص عليه الشافعي في حرملة ونقله عنه الأزهري والبيهقي و قطع به جمهور الأصحاب .
( والثاني ) أنهم عترته الذي ينسبون إليه صلي الله عليه وسلم وهم أولاد فاطمة رضي الله عنها و نسلهم أبداً حكاه الأزهري وآخرون.
( والثالث ) أنهم كل المسلمين التابعين له صلى الله عليه و سلم إلى يوم القيامة حكاه القاضي أبو الطيب في تعليقه عن بعض أصحابنا واختاره الأزهري وآخرون وهو قول سفيان الثوري وغيره من المتقدمين ، رواه البيهقي عن جابر بن عبد الله الصحابي و سفيان الثوري و غيرهما ... و عن وائلة بن الأسقع رضي الله عنه قال : جئت أطلب علياً رضي الله عنه فلم أجده فقالت فاطمة رضي الله تعالى عنها : انطلقَ إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم يدعوه فاجلس ، فجاء مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فدخلا فدخلت معهما ، فدعا رسول الله صلى الله عليه و سلم حسناً وحسيناً فأجلس كل واحد منهما على فخذه وأدنى فاطمة من حجره وزوجها ثم لف عليهم ثوبه وأنه منتبز فقال : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيراً اللهم هؤلاء أهلي اللهم حق . قال وائلة قلت يا رسول الله و أنا من أهلك ؟ قال و أنت من أهلي قال وائلة : إنها لمن أرجا ما أرجوه . قال البيهقي هذا إسناد صحيح قال و هو إلى تخصيص وائلة بذلك أقرب من تعميم الإمامة كلها به وكأنه جعل وائلة في حكم الأهل تشبيها بمن يستحق هذا الإسم لا تحقيقاً . وأما ما رواه أبو هرمزة نافع السلمي عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل من آل محمد فقال : كل مؤمن تقي ، فقال البيهقي هذا ضعيف لا يحل الإحتجاج به لأن أبا هرمزة كذبه يحيى بن معين وضعفه أحمد و غيره من الحفاظ !!
• النبي حدد آله وأهل بيته وباهل بهم ... فهل بقيت حجة لمرضى القلوب !!
» مسلم / ج: 7 ص: 120 :
( حدثنا ) قتيبة بن سعيد ومحمد بن عباد ( وتقاربا في اللفظ ) قالاحدثنا حاتم ( وهو ابن إسماعيل ) عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال : أمر معاوية بن أبي سفيان سعداً فقال ما منعك أن تسب أبا التراب ؟ فقال أما ما ذكرت ثلاثاً قالهن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلى من حمر النعم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له خلفه في بعض مغازيه فقال له علي يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي . وسمعته يقول يوم خيبر : لأعطين الراية رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله . قال فتطاولنا لها فقال أدعوا لي علياً فأتى به أرمد فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه ولما نزلت هذه الآية ( فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم )دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً فقال اللهم هؤلاء أهلي .
» سنن الترمذي / ج: 4 ص: 293 :
4085 ـ حدثنا قتيبة أخبرنا حاتم بن إسماعيل عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد عن أبيه قا ل : " لما نزلت هذه الآية ( تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم ) الآية دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً ، فقال : اللهم هؤلاء أهلي " . هذا حديث حسن غريب صحيح .
» مسند أحمد / ج: 1 ص: 185 :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا قتيبة بن سعيد ثنا حاتم بن إسمعيل عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد عن أبيه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له وخلفه في بعض مغازيه فقال علي رضي الله عنه : أتخلفني مع النساء والصبيان قال : يا علي أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هرون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي . وسمعته يقول يوم خيبر : لأعطين الراية رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله. فتطاولنا لها فقال : ادعوا لي علياً رضي الله عنه فأتى به أرمد فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه . ولما نزلت هذه الآية " ندع أبناءنا وأبناءكم " دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً رضوان الله عليهم أجمعين فقال : اللهم هؤلاء أهلي .
• صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .. لأنه يفضل أهل البيت على غيرهم !!
» مستدرك الحاكم / ج: 3 ص: 150 :
( أخبرني ) جعفر بن محمد بن نصير الخلدي ببغداد ثنا موسى بن هارون ثنا قتيبة بن سعيد ثنا حاتم بن إسمعيل عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد عن أبيه قال لما نزلت هذه الآية " ندع أبناءنا وأبناءكم ونسائنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم " دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً رضي الله عنهم فقال اللهم هؤلاء أهلي. هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه!
● أين إرث النبي (صلى الله عليه و آله)؟
• أجمع المسلمون على أن النبي هو عصبة أولاد علي وفاطمة ... فهم أبناؤه ويرثونه
» سنن البيهقي / ج: 7 ص: 64 :
باب الأنساب كلها منقطعة يوم القيامة إلا نسبه صلى الله عليه وسلم ( حدثنا ) أبوعبدالله الحافظ ثنا أحمد بن جعفر القطيعي ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا أبو سعيد مولى بني هاشم ثنا عبد الله بن جعفر قال حدثثنا أم بكر بنت المسور بن مخرمة عن عبيد الله بن أبي رافع عن المسور بن مخرمة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : فاطمة مضغة مني يقبضني ما قبضها ويبسطني ما بسطها وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري .
» تذكرة الحفاظ / ج: 3 ص: 910 :
أخبرنا أحمد بن سلامة إجازة عن مسعود بن أبي منصور أنا أبوعلي المقرئ أنا أبونعيم نا أبو إسحاق بن حمزة نا أبوجعفر الحضرمي نا عبادة بن زياد نا يونس بن أبي يعفور عن أبيه سمعت ابن عمر سمعت عمر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي .
» مجمع الزوائد / ج: 4 ص: 224 :
عن عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كل بني أنثى فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا بني فاطمة فإني أنا عصبتهم وأنا أبوهم . رواه الطبراني وفيه بشر بن مهران وهو متروك . قلت وله طريق في المناقب .
» مجمع الزوائد / ج: 6 ص: 301 :
وعن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كل بني أنثى فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا بني فاطمة فإني أنا عصبتهم وأنا أبوهم . رواه الطبراني وفيه بشر بن مهران وهو متروك وله طريق في المناقب وحديث آخر في الفرائض .
» بدائع الصنائع / ج: 7 ص: 345 :
وأولاد سيدتنا فاطمة رضي الله تعالى عنهم لم تجر نسبتهم إليها فينسبون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بواسطتها وقيل أنهم خصوا بالنسبة إليه عليه الصلاة والسلام تشريفاً وإكراماً لهم ، وقد روى بعض مشايخنا عن شمس الأئمة الحلواني رحمه الله في هذا حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : كل بني بنت بنو أبيهم إلا أولاد فاطمة فإنهم أولادي .
• الشافعيون يشهدون بأن حديث : آل محمد كل مؤمن تقي ، حديث مكذوب !
» المجموع / ج: 3 ص: 466 :
( فرع ) في بيان آل النبي صلى الله عليه و سلم المأمور بالصلاة عليهم وفيهم ثلاثة أوجه لأصحابنا ( الصحيح ) في المذهب أنهم بنوهاشم و بنوالمطلب وهو الذي نص عليه الشافعي في حرملة ونقله عنه الأزهري والبيهقي و قطع به جمهور الأصحاب .
( والثاني ) أنهم عترته الذي ينسبون إليه صلي الله عليه وسلم وهم أولاد فاطمة رضي الله عنها و نسلهم أبداً حكاه الأزهري وآخرون.
( والثالث ) أنهم كل المسلمين التابعين له صلى الله عليه و سلم إلى يوم القيامة حكاه القاضي أبو الطيب في تعليقه عن بعض أصحابنا واختاره الأزهري وآخرون وهو قول سفيان الثوري وغيره من المتقدمين ، رواه البيهقي عن جابر بن عبد الله الصحابي و سفيان الثوري و غيرهما ... و عن وائلة بن الأسقع رضي الله عنه قال : جئت أطلب علياً رضي الله عنه فلم أجده فقالت فاطمة رضي الله تعالى عنها : انطلقَ إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم يدعوه فاجلس ، فجاء مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فدخلا فدخلت معهما ، فدعا رسول الله صلى الله عليه و سلم حسناً وحسيناً فأجلس كل واحد منهما على فخذه وأدنى فاطمة من حجره وزوجها ثم لف عليهم ثوبه وأنه منتبز فقال : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيراً اللهم هؤلاء أهلي اللهم حق . قال وائلة قلت يا رسول الله و أنا من أهلك ؟ قال و أنت من أهلي قال وائلة : إنها لمن أرجا ما أرجوه . قال البيهقي هذا إسناد صحيح قال و هو إلى تخصيص وائلة بذلك أقرب من تعميم الإمامة كلها به وكأنه جعل وائلة في حكم الأهل تشبيها بمن يستحق هذا الإسم لا تحقيقاً . وأما ما رواه أبو هرمزة نافع السلمي عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل من آل محمد فقال : كل مؤمن تقي ، فقال البيهقي هذا ضعيف لا يحل الإحتجاج به لأن أبا هرمزة كذبه يحيى بن معين وضعفه أحمد و غيره من الحفاظ !!
• النبي حدد آله وأهل بيته وباهل بهم ... فهل بقيت حجة لمرضى القلوب !!
» مسلم / ج: 7 ص: 120 :
( حدثنا ) قتيبة بن سعيد ومحمد بن عباد ( وتقاربا في اللفظ ) قالاحدثنا حاتم ( وهو ابن إسماعيل ) عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال : أمر معاوية بن أبي سفيان سعداً فقال ما منعك أن تسب أبا التراب ؟ فقال أما ما ذكرت ثلاثاً قالهن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلى من حمر النعم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له خلفه في بعض مغازيه فقال له علي يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي . وسمعته يقول يوم خيبر : لأعطين الراية رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله . قال فتطاولنا لها فقال أدعوا لي علياً فأتى به أرمد فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه ولما نزلت هذه الآية ( فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم )دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً فقال اللهم هؤلاء أهلي .
» سنن الترمذي / ج: 4 ص: 293 :
4085 ـ حدثنا قتيبة أخبرنا حاتم بن إسماعيل عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد عن أبيه قا ل : " لما نزلت هذه الآية ( تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم ) الآية دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً ، فقال : اللهم هؤلاء أهلي " . هذا حديث حسن غريب صحيح .
» مسند أحمد / ج: 1 ص: 185 :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا قتيبة بن سعيد ثنا حاتم بن إسمعيل عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد عن أبيه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له وخلفه في بعض مغازيه فقال علي رضي الله عنه : أتخلفني مع النساء والصبيان قال : يا علي أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هرون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي . وسمعته يقول يوم خيبر : لأعطين الراية رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله. فتطاولنا لها فقال : ادعوا لي علياً رضي الله عنه فأتى به أرمد فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه . ولما نزلت هذه الآية " ندع أبناءنا وأبناءكم " دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً رضوان الله عليهم أجمعين فقال : اللهم هؤلاء أهلي .
• صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .. لأنه يفضل أهل البيت على غيرهم !!
» مستدرك الحاكم / ج: 3 ص: 150 :
( أخبرني ) جعفر بن محمد بن نصير الخلدي ببغداد ثنا موسى بن هارون ثنا قتيبة بن سعيد ثنا حاتم بن إسمعيل عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد عن أبيه قال لما نزلت هذه الآية " ندع أبناءنا وأبناءكم ونسائنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم " دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً رضي الله عنهم فقال اللهم هؤلاء أهلي. هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه!