السؤال: عبارة (الأقربون أولى بالمعروف)
هل عبارة: (الأقربون أولى بالمعروف) آية كريمة أم حديث نبوي شريف؟
الجواب:
هذه العبارة ليست هي آية ولا رواية، فلم نعثر عليها في كتبنا وفي كتب اهل السنة، قال السخاوي ما علمته بهذا اللفظ ، ولكن قال النبي (صلى الله عليه وآله) لأبي طلحة: أرى أن تجعلها في الأقربين، كما رواه البخاري في باب إذا وقف أو أوصى لأقاربه عن أنس، أنظر كشف الخفاء للعجلوني ج1 ص 161 وفي اسنى المطالب اشتهر على الألسن:الأقربون أولى بالمعروف، وليس بحديث خلفاً لمن زعم لكن يشهد له قصة أبي طلحة وقوله تعالى: (( يَسأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُل مَا أَنفَقتُم مِّن خَيرٍ فَلِلوَالِدَينِ وَالأَقرَبِينَ )) (البقرة:215).
ويمكن القول أن هذه العبارة لأحد العلماء أوالمحدثين مستخلصاً معناها من مجموعة من الأحاديث مثل قوله عليه السلام: (لا صدقة وذو رحم محتاج)، (وأفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح)، و(جيران الصدقة أحق بها) وقول الامام الكاظم (عليه السلام) في إعطاء القرابة المستضعفين من الزكاة: (هم أفضل من غيرهم أعطهم)، وقد ثبت عندنا وجوب النفقة على بعض الأقارب كالأبوين والأولاد وتستحب على باقي الورثة.
هل عبارة: (الأقربون أولى بالمعروف) آية كريمة أم حديث نبوي شريف؟
الجواب:
هذه العبارة ليست هي آية ولا رواية، فلم نعثر عليها في كتبنا وفي كتب اهل السنة، قال السخاوي ما علمته بهذا اللفظ ، ولكن قال النبي (صلى الله عليه وآله) لأبي طلحة: أرى أن تجعلها في الأقربين، كما رواه البخاري في باب إذا وقف أو أوصى لأقاربه عن أنس، أنظر كشف الخفاء للعجلوني ج1 ص 161 وفي اسنى المطالب اشتهر على الألسن:الأقربون أولى بالمعروف، وليس بحديث خلفاً لمن زعم لكن يشهد له قصة أبي طلحة وقوله تعالى: (( يَسأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُل مَا أَنفَقتُم مِّن خَيرٍ فَلِلوَالِدَينِ وَالأَقرَبِينَ )) (البقرة:215).
ويمكن القول أن هذه العبارة لأحد العلماء أوالمحدثين مستخلصاً معناها من مجموعة من الأحاديث مثل قوله عليه السلام: (لا صدقة وذو رحم محتاج)، (وأفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح)، و(جيران الصدقة أحق بها) وقول الامام الكاظم (عليه السلام) في إعطاء القرابة المستضعفين من الزكاة: (هم أفضل من غيرهم أعطهم)، وقد ثبت عندنا وجوب النفقة على بعض الأقارب كالأبوين والأولاد وتستحب على باقي الورثة.