بسم اللهِ الرحمنِ الرحيم
قالَ ابنُ حزم الأندلسي في كتابِ (المللُ والنحلُ):كذبَ مَنْ قالَ بِأَّنَّ علياً كانَ مِنْ اكثر الصحابةِ علماً،
عَلِمَ كُلُ ذي حظٍ مِنَ العلمِ ،أَنَّ الذي كانَ عندَ ابي بكرٍ مِنَ العلمِ اضعافُ ما كانَ عِندَ عليٍ منهُ.
وَهكذا قالَ في عمروعثمان بِأَنَّ عِلمَهُمْ اضعافُ ما كانَ عِنْدَ عَليٍ.
قالَ:العلّامَةُ الأميني: أنا لسْتُ أْدْري أأضحكُ مِنْ هذا الرجل جاهلاً ؟! أمْ ابكي عليهِ مغفلاً ؟! أمْ اسخرُ مِنْهُ مَعْتُوهاً؟!
فإنَّ مِمّا لا يدورُ في أيّ خُلد، الشكّ في إنَّ امير المؤمنين علياً (عليه السلام) كان يربو بعلمه على جميع الصحابة، وكانوا يرجعون اليه في القضايا والمشكلات،ولا يَرْجَعُ الى أحد منهم في شيء،
وإنَّ اول من اعترف له بالأعلمية نبي الإسلام (صلى الله عليه واله وسلم) بقوله لفاطمة الزهراء (عليها الصلاةُ و السلام) ((أما ترضين إني زوجتكِ أول المسلمين اسلاماً وأعلمهم علماً))
والحمدلله رب العالمين وصل الهم على محمد و اله الطاهرين
قالَ ابنُ حزم الأندلسي في كتابِ (المللُ والنحلُ):كذبَ مَنْ قالَ بِأَّنَّ علياً كانَ مِنْ اكثر الصحابةِ علماً،
عَلِمَ كُلُ ذي حظٍ مِنَ العلمِ ،أَنَّ الذي كانَ عندَ ابي بكرٍ مِنَ العلمِ اضعافُ ما كانَ عِندَ عليٍ منهُ.
وَهكذا قالَ في عمروعثمان بِأَنَّ عِلمَهُمْ اضعافُ ما كانَ عِنْدَ عَليٍ.
قالَ:العلّامَةُ الأميني: أنا لسْتُ أْدْري أأضحكُ مِنْ هذا الرجل جاهلاً ؟! أمْ ابكي عليهِ مغفلاً ؟! أمْ اسخرُ مِنْهُ مَعْتُوهاً؟!
فإنَّ مِمّا لا يدورُ في أيّ خُلد، الشكّ في إنَّ امير المؤمنين علياً (عليه السلام) كان يربو بعلمه على جميع الصحابة، وكانوا يرجعون اليه في القضايا والمشكلات،ولا يَرْجَعُ الى أحد منهم في شيء،
وإنَّ اول من اعترف له بالأعلمية نبي الإسلام (صلى الله عليه واله وسلم) بقوله لفاطمة الزهراء (عليها الصلاةُ و السلام) ((أما ترضين إني زوجتكِ أول المسلمين اسلاماً وأعلمهم علماً))
والحمدلله رب العالمين وصل الهم على محمد و اله الطاهرين