قطرالندى
من البداية الى الجوازم
من البداية الى الجوازم
س1/علل ما يأتي بالتفصيل:
1- لماذا اشكل المصنف على من قال(مررت بعثمانِنا).
2- لماذا انكر المصنف كون (لمّا) ظرفاً في قوله تعالى فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ.
س2/ اشرح محل الشاهد شرحاً مفصلاً :
1. والله ما ليلي بنام صاحبه ولا مخالط الليان جانبه
2.ومهما تكن عند امرىءٍ من خليقةٍ وان خالها تخفى على الناس تعلم.
س3/اعرب ماتحته خط اعراباً مفصلاً مع بيان الاوجه الاعرابية ان وجدت:
كم مالك؟
هلمَّ يا زيدُ.
الا ان يعفون.
اذا ما تقم اقم.
يسر المرء ما ذهبَ الليالي.
س4/ مثل لما يلي في جمل مفيدة:
كلمة تقدر فيها الضمة فقط.
كلمة بالف وتاء مزيدتين تتغير بنية مفردها بقلب الحرف الاخير واواً.
علم المفرد عاقل ملحق بالجمع.
مبتدأ او نائب فاعل اغنى عن الخبر.
س5/اكتب كلمة (صح) امام العبارة الصحيحة وكلمة (خطأ) امام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ:
1- تعريف المصنف للكلمة وكذا تعريف غيره كلاهما جامع مانع مدخل لزيد مخرج لمقلوبه.
2- (حيث) معربة لانها تحرك بالضم تارة وبالفتح اخرى وبالكسر اخرى.
3- (حذام) اكثر بني تميم يفصل بين ما كان اخره راء فيعربه وما ليس كذلك فيبنيه.
4- (قيل) تعرب اذا حذف المضاف اليه ونوي معناه دون لفظه.
5- (هاتِ) مكسورٌ ابداً, (تعالَ) مفتوحٌ ابداً.
1- لماذا اشكل المصنف على من قال(مررت بعثمانِنا).
2- لماذا انكر المصنف كون (لمّا) ظرفاً في قوله تعالى فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ.
س2/ اشرح محل الشاهد شرحاً مفصلاً :
1. والله ما ليلي بنام صاحبه ولا مخالط الليان جانبه
2.ومهما تكن عند امرىءٍ من خليقةٍ وان خالها تخفى على الناس تعلم.
س3/اعرب ماتحته خط اعراباً مفصلاً مع بيان الاوجه الاعرابية ان وجدت:
كم مالك؟
هلمَّ يا زيدُ.
الا ان يعفون.
اذا ما تقم اقم.
يسر المرء ما ذهبَ الليالي.
س4/ مثل لما يلي في جمل مفيدة:
كلمة تقدر فيها الضمة فقط.
كلمة بالف وتاء مزيدتين تتغير بنية مفردها بقلب الحرف الاخير واواً.
علم المفرد عاقل ملحق بالجمع.
مبتدأ او نائب فاعل اغنى عن الخبر.
س5/اكتب كلمة (صح) امام العبارة الصحيحة وكلمة (خطأ) امام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ:
1- تعريف المصنف للكلمة وكذا تعريف غيره كلاهما جامع مانع مدخل لزيد مخرج لمقلوبه.
2- (حيث) معربة لانها تحرك بالضم تارة وبالفتح اخرى وبالكسر اخرى.
3- (حذام) اكثر بني تميم يفصل بين ما كان اخره راء فيعربه وما ليس كذلك فيبنيه.
4- (قيل) تعرب اذا حذف المضاف اليه ونوي معناه دون لفظه.
5- (هاتِ) مكسورٌ ابداً, (تعالَ) مفتوحٌ ابداً.