قطرالندى
من البداية الى النواصب
من البداية الى النواصب
س1/أ/ في قوله تعالى: {لله الامرُ من قبل ومن بعدُ} قرأت (قبل)و(بعد)بالخفض بتنوين وبدونه وبالضم بين الوجه في كل منها؟
ب/قسم المصنف حالات حكم اخر المضارع الى ثلاثة اقسام اذكرها ثم ناقش الاشكال الذي ذكر بالدرس على التقسيم.
س2/أ/علل اربعاً مما يأتي:
1-العلامة المعنوية للاسم انفع العلامات
2-قول المصنف تقدر جميع الحركات في نحو (غلامي) مع اننا نرى الكسرة ظاهرةً عليه.
3-اذا دخلت (ال) على الممنوع من الصرف او اضيف جر بالكسرة على الاصل.
4-عدول ابن هشام عن التعبير بجمع المؤنث السالم الى ما جمع بألف وتاء.
5-لم يشترط ابن هشام القصد والتركيب في تعريفه للكلام بانه (لفظ مفيد).
ب/ ما هو رأي ودليل كل من الكوفيين وابن هشام في(نعم وبئس).
س3/ اجب عن فرعين:
أ- ما هو رد المصنف على من قال ان الرافع للمضارع حلوله محل الاسم.
ب- اذكر السبب في محل الكلمات التالية على جمع المذكر السالم ولم تعد من هذا الجمع(اهلون, بنون, وابلون, عشرون).
ج- قال المصنف:[لما في العربية على ثلاثة اقسام] عددها مع الامثلة ثم بين في ايها اختلف النحاة.
س4/ املأ الفراغات التالية بما يناسبها, اجب عن اربعة فروع:
1- تعرب(كلا, كلتا) بالحروف اذا ............. وبالحركات المقدرة على الالف اذا .........
2- علامة فعل الامر مركبة من شيئين هما ................... و .............................
3- تعرب الاسماء الستة بالحروف اذا كانت ................ و..................... و............
4- الاعراب جنس تحته اربعة انواع ............... و.............. و.............. و................
5- يبنى الفعل الماضي على السكون اذا .................... وعلى الضم اذا اتصل به ................
س5/اعرب ما يأتي اعراباً مفصلاً :
ومهما تكن عند إمريء من خليقة وان خالها تخفى على الناسِ تعلمِ