إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المنطق ج3 من البداية الى البرهان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المنطق ج3 من البداية الى البرهان

    المنطق / ج 3

    من : البداية إلى : معنى في البرهان

    س1 : ما المقصود بـ (اليقين بالمعنى الأخص) ؟ اشرح أنواع اليقينيات البديهية باختصار .
    س2 : أجب عن ثلاثة فروع مما يأتي :
    1. في التجربيات ، يعتمد الحكم على قياسين ، ورغم ذلك جعل المصنف (رحمه الله) التجربيات من البديهيات .

    علل ذلك ، ثم بين القياسين اللذين يعتمد عليها الحكم في التجربيات .
    2. ما هو المدار في حصول اليقين في المتواترات ؟ وضح ذلك ، مع بيان المراد من القضايا المتواترة .
    3. قال الشيخ الطوسي (رحمه الله) في شرح الإشارات : ( إن السبب في المجربات معلوم السببية غير معلوم الماهية ،

    وفي الحدسيات معلوم بالوجهين ) . اشرح عبارة الشيخ (رحمه الله) .
    4. ما هو الفرق بين المشهورات بالمعنى الأعم ، والمشهورات بالمعنى الأخص ؟س3 : أجب عن أحد الفرعين :
    1. في مسألة التحسين والتقبيح العقليين ، ذكر المصنف (رحمه الله) إشكالاً أورده الأشاعرة على العدلية .

    قرر الإشكال مع بيان رد المصنف عليه .
    2. أشكل المصنف (رحمه الله) على التعريف المشهور عند المنطقيين لـ (الخلقيات) .

    قرر الإشكال مع بيان رأي المصنف فيما يجب أن يكون عليه تعريف الخلقيات .
    س4 : أجب عن فرعين فقط :
    1. عرف المصنف (رحمه الله) البرهانَ بأنه : ( قياس مؤلف من يقينيات ، ينتج يقيناً بالذات اضطراراً ) . اشرح التعريف بشكل مفصل .
    2. ما المقصود من البرهان اللمي ، والبرهان الإني ؟ مثّل لكل منهما بمثال .
    3. إذا كان الحد الأوسط في البرهان اللمي هو العلة الصورية ، فكيف تستكشف منه وجود باقي العلل (المادية ، الفاعلية ، الغائية) ؟

    لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
    وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ
يعمل...
X