إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علاقة أبي هريرة بكعب الأحبار _2

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علاقة أبي هريرة بكعب الأحبار _2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أبا الزهراء محمد وعلى آله الغر الميامين المعصومين وعلى من وآلاهم وأحبهم إلى يوم الدين.
    وبعد:
    وهذه الطائفه الأُخرى من الروايات التي تبين علاقة أبي هريرة بكعب الأحبار:
    3 ـ روى أحمد ومسلم والحميدي وغيرهم، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : سيحان وجيحان والنيل والفرات كلٌّ من أنهار الجنّة ـ وفي لفظ: ودجلة والفرات، وفي لفظ: أربعة من أنهار الجنّة... الحديث (1) .
    أمّا نصّ الكتاب المقدّس فهو: (وكان نهر يخرج من عدن ليسقي
    الجنّة، ومن هناك ينقسم فيصير أربعة رؤوس اسم الواحد فيشون، وهو المحيط بجميع أرض الحويلة حيث الذهب، وذهب تلك الأرض جيّد، هناك المقل وحجر الجزع، واسم النهر الثاني جيحون، هو المحيط بجميع أرض كوش، واسم النهر الثالث حِداقل، وهو الجاري شرقي آشور، والنهر الرابع الفرات) الآيات 10 ـ 14 من الأصحاح الثاني من سفر التكوين.
    قلت: كان الله في عون نهري الأمازون والمسيسيبي إذ هما أغزر ماءً وأعظم طولا منها، والماء لله والأرض أرضه.
    وأغرب منه ما رواه أبو الشيخ، عن أبي هريرة، قال: سمعت النبيّ (صلى الله عليه وسلم) يقول: إنّ النيل يخرج من الجنّة ولو التمستم فيه حين يمجّ لوجدتم فيه من ورقها(2) .
    4 ـ روى الشيخان وغيرهما، عن أبي هريرة، أنّ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: اختتن إبراهيم (عليه السلام) بعد ثمانين سنة واختتن بالقدوم ـ وفي لفظ: وهو ابن عشرين ومئة ـ(3) .
    ونصّ الكتاب المقدّس هو: (وكان إبراهيم ابن تسع وتسعين سنة حين ختن في لحم غزلته) آية 24 من الأصحاح 17 سفر التكوين.
    لا أدري ما سبب هذا التأخير والختان من سنن الأنبياء في الطهارة والنظافة؟!
    5 ـ 10 ـ روى الشيخان وغيرهما من أصحاب السنن والمسانيد
    وبألفاظ متقاربة، عن أبي هريرة ـ واللفط لمسلم، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ليس أحد ينجيه عمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟! قال: ولا أنا إلاّ أن يتداركني الله منه برحمة(4) .
    إضافة إلى نصوص أُخرى تفيد نفس المعنى من قبيل (السعيد من سعد في بطن أُمّه، والشقي من شقي في بطن أُمّه) وحديث محاجّة آدم لموسىعليهما السلام، وحديث (من لم يؤمن بالقدر خيره وشرّه فأنا بريء منه) ، وحديث (إنّ الله منّ على قوم فألهمهم الخير فأدخلهم في رحمته، وابتلى قوماً فخذلهم وذمّهم على أفعالهم فلم يستطيعوا أن يرحلوا عمّا ابتلاهم به فعذّبهم وذلك عدله فيهم) ، وحديث (إنّ الرجل ليعمل بعمل أهل الجنّة، ثمّ يختم له بعمل أهل النار، وإنّ الرجل ليعمل بعمل أهل النار، ثمّ يختم عمله بعمل أهل الجنّة) ، وغيرها.
    وهذه النصوص خرّجها أحمد والبخاري ومسلم وغيرهم من أصحاب السنن والمسانيد واكتفينا بتخريج أحدها كمثال فحسب.
    ونصوص الكتاب المقدّس:
    (إنّ البلية لا تخرج من التراب والشقاوة لا تنبت من الأرض، ولكنّ الإنسان مولود للمشقّة كما أنّ الجوارح لارتفاع الجناح) الآية 6 ـ 7 الأصحاح 5 سفر أيّوب.
    (لأنّ أيّوب قال تبرّرت والله نزع حقّي عند محاكمتي أُكذّب. جرحي عديم الشفاء من دون ذنب، فأيّ إنسان كأيّوب يشرب الهزءَ كالماء، ويسير متّحداً مع فاعلي الإثم وذاهباً مع أهل الشرّ، لأنّه قال: لا ينتفع الإنسان بكونه مرضيّاً عند الله) الآية 5 ـ 9 الأصحاح 34 سفر أيّوب.
    (إن كان من جهة قوّة القوي يقول هانذا، وإن كان من جهة القضاء يقول من يحاكمني، إن تبرّرت يحكم عليّ فمي، وإن كنت كاملا يستذنبني) الآية 19 ـ 20 الأصحاح 9 سفر أيّوب.
    (أنا مستذنبٌ فلماذا أتعب عبثاً، ولو اغتسلت في الثلج ونظّفت يديَّ بالأشنان، فإنّك في النقع تغمسني حتّى تكرهني ثيابي) الآية 29 ـ 31 الأصحاح 9 سفر أيّوب.
    (قد كرهت نفسي حياتي، أسيّب شكواي، أتكلّم في مرارة نفسي، قائلا لله لا تستذنبني، فهمّني لماذا تخاصمني، أحسنٌ عندك أن تظلم أن ترذل عمل يديكَ وتشرق على مشورة الأشرار، ألك عينا بشر، أم كنظر الإنسان تنظر، أأيّامك كأيّام الإنسان أم سنوك كأيّام الرجل، حتّى تبحث عن إثمي وتفتّش على خطيئتي، في علمك أنّي لست مذنباً ولا منقذ من يدك) الآية 1 ـ 7 الأصحاح 10 سفر أيّوب.
    وللكلام بقيه نكملها في المشاركة الآتية إن شاء الله تعالى
    والحمد لله ربِّ العالمين
    والسلام عليكم.
    ____________
    (1) صحيح البخاري ج 8 ص 91 ح 1 كتاب الاستئذان، صحيح مسلم ج 8 ص 32 و ص 149، مسند أحمد ج 2 ص 244 و 251 و 315 و 323 و 434 و 463 و 519، مسند الحميدي ج 2 ص 476 ح 1120 و 1121، منتخب عبد بن حميد ص 417 ح 1427، مصنّف عبد الرزاق ج 10 ص 384 ح 19435، السُنّة ـ لابن أبي عاصم ـ ص 228 ـ 230 ح 515 ـ 521، التوحيد ـ لابن خزيمة ـ ص 36 ـ 37، الشريعة ـ للآجري ـ ص 319 ح 734 ـ 738، صحيفة همّام بن منبّه ص 205 ح 59.
    (2) مسند أحمد ج 2 ص 261 و 289 و 440، صحيح مسلم ج 8 ص 149، مسند الحميدي ج 2 ص 491 ح 1163، مسند أبي يعلى ج 10 ص 327 ح 5921، المعجم الأوسط ج 7 ص 392 ح 7673، تاريخ المدينة ـ لابن شبّة ـ ج 1 ص 85، تاريخ بغداد ج 1 ص 54 ـ 55 و ج 8 ص 185.
    (2) العظمة ص 316 ح 938.
    (3) صحيح البخاري ج 4 ص 279 ح 158 و 159 كتاب الأنبياء و ج 8 ص 118 ح 69 الاستئذان، الأدب المفرد ص 332 ح 1280 و ص 334 ح 1286، صحيح مسلم ج 7 ص 97، مسند أحمد ج 2 ص 322 و 418 و 435، مسند أبي يعلى ج 10 ص 384 ح 5981.
    (4) صحيح مسلم ج 8 ص 139 ـ 141 من عدّة طرق، صحيح البخاري ج 7 ص 220 ح 34 و ج 8 ص 177 ح 54، سنن ابن ماجة ج 2 ص 1405 ح 4201، مسند أحمد ج 2 ص 235 ومواضع أُخر، صحيفة همّام بن منبّه ص 669 ح 136.
    السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


    من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

    وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
    sigpic
يعمل...
X