إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إفــــــــــــلاس الشـــــــــــــــــــــــــورى من الوثائق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إفــــــــــــلاس الشـــــــــــــــــــــــــورى من الوثائق



    بسم الله الرحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمن الرحيم



    اللهم صـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلّ على محمد وآل محمد



    بعد أن أفلست الشورى ـ كنظريّة سياسيّة للحكم ـ من أي مستند وثائقي، لا من منشئها وهو الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، حيث قال: (لو كان سالم حيّاً ما جعلتها شورى)، ولا من الفكر السائد عند الصحابة آنذاك، حيث يقول عثمان بن عفّان لعبدالله بن عبّاس: (ولقد علمت إنّ الامر لكم، ولكن قومكم دفعوكم عنه واختزلوكم دونه)(1).


    بحيث وصل الامر بالصحابة أن يراجعوا عمر بن الخطّاب ويسألوه على أن ينصّ على من يخلفه(2); نتيجة للعقيدة الراسخة لديهم حول مسألة الخلافة بالنص لا بالشورى.


    فبعد كلّ هذا الوضوح الذي لم يستطع أحمد الكاتب إخفاءه، راح يبحث عن عبدالله بن سبأ ليعلّق هذه النظريّة التي آمن بها الصحابة عليه، ويخرج بنتيجة تقول: (إنّ نظريّة النص نظريّة دخيلة على المجتمع الاسلامي)، ولكن عندما سمع بأنّ السيّد العسكري(3)

    قد شمّر سواعده في البحث عن هذا الرجل، وأثبت للعالم بأنّ هذاشخص مختلق، تردّد أحمد الكاتب نتيجة لذلك من تعليق الامر على عبدالله بن سبأ، فقال: (وسواء كان عبدالله بن سبأ شخصيّة حقيقيّة أم أسطوريّة). فهل تعقل كلمة (سواء كان) هنا بعد أن رتّب على وجوده بقوله: (أوّل تطوّر ظهر في صفوف الشيعة على يد المدعو عبدالله بن سبأ)(4).

    ولنترك ذلك إلى القارئ، ونعود مع الكاتب لانّه رجع بعد اقتناعه بعدم وجود عبدالله بن سبأ، إلى القول بالوصيّة السياسيّة ثانياً، وقال: (إنّ هذا القول ـ أي القائلين بالوصيّة السياسيّة ـ كان ضعيفاً ومحصوراً في جماعة قليلة من الشيعة في عهد الامام علي (عليه السلام)، وإنّ الامام نفسه قد رفضه بشدّة، وزجر القائلين به)(5).


    وما هذه الكلمات إلاّ اجترار لما تقدّم، وإلاّ فإنّ الفكر المرتكز لدى الصحابة هو الوصيّة السياسيّة، وإلاّ لما كانوا يراجعون عمر بن الخطّاب ويسألونه على أن ينصّ على من يخلفه في الحكم(6)
    بعد أن نصّ أبو بكر نفسه على عمر.


    وبعد أن نظر الكاتب إلى يديه الخالية من الوثائق التي تدعم فكره، توجّه إلى قضيّة نشوء التشيّع ليتخلّص من الشواهد العليلة المتقدّمة، وتابع في كلامه هنا المستشرقين وأتباعهم أمثال جولد تسيهر وطه حسين وأحمد أمين وغيرهم، وقال: (إنّ التشيّع نشأ بعدما تولّى يزيد الحكم من قبل أبيه)، وقال: (إنّ ذلك التيّار وجد في تولية معاوية لابنه يزيد من بعده أرضاً خصبة للنمو والانتشار)(7).


    وهذه الفكرة الجديدة، بل حتّى الالفاظ استعارها أحمد الكاتب من أسياده المستشرقين وأذنابهم، ولكن لم تقف تلك الفكرة أمام الحقيقة الساطعة، ألا وهي أنّ الارض الخصبة التي نما ونشأ التشيّع فيها، كانت على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وأمّا ما بعد ذلك، فقد واجه التشيّع حرباً شعواء من قبل طلاّب الدنيا وحكّامها، وهذه
    ____________
    الحقيقة ترجمتها لنا كتب الحديث والتاريخ والتفسير، حيث يقول السيوطي في الدر المنثور: إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال لعلي: "أنت وشيعتك يا علي، وموعدي وموعدكم الحوض، إذا جاءت الاُمم للحساب تدعون غُراً محجلين"(8).

    فهذه النفحات الرساليّة من فم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) هي التي بذرت بذرة التشيّع، بحيث نما ونشأ وترعرع في ذلك العهد، وتصدّى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بنفسه تقليد اُولئك أوسمة الشرف لانّهم شايعوا وبايعوا علي بن أبي طالب (عليه السلام) وجعلهم الله تعالى خير البريّة، يقول الطبري في تفسيره: عن محمّد بن علي، قال: لمّا نزلت الاية (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ اُولِئَكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ)، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): "أنت وشيعتك يا علي"(9).


    أضف إلى ذلك، أنّ هذه الحقيقة نقلها وتسالم عليها ابن عساكر، وابن حجر، والخوارزمي، والحاكم الحسكاني، والشبلنجي، والقندوزي الحنفي وغيرهم(10).
    ____________
    والسلام عليكم ورحمة الله____________



    (1) أحمد الكاتب، تطوّر الفكر السياسي: ص 33.
    (2) أحمد الكاتب، تطوّر الفكر السياسي: ص 33.
    (3) الكامل في التاريخ: ج 3، ص 65.

    (4) أحمد الكاتب، تطوّر الفكر السياسي: ص 33.

    *****************************
    ليالي بيشاور
    التعديل الأخير تم بواسطة المحسن ; الساعة 17-08-2012, 05:18 PM. سبب آخر:
    ************************************************** ********************

    صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

    من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

    لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


    فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

    http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167
يعمل...
X