بسم الله الرحمن الرحيم
الأسئلة العامة في المسابقة |
|||||
س1 |
{أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (60) وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ (61)} فما معنى سامدون؟ |
||||
أ |
الغفلة المستمرة واللهو والتكالب على الدنيا |
ب |
اللهو والانشغال ورفع الرأس للأعلى تكبرا وغرورا |
ج |
الغفلة الطويلة وعدم الانتباه لما يقال لهم فلا يتدبرون |
س2 |
متى تفخم اللام ؟ والتفخيم حكم عربي من أحكام التجويد في القران الكريم. |
||||
أ |
في لفظ الجلالة فقط إذا تقدم عليه فتحة أو ضمة مباشرة أو قبل ساكن عليه. |
ب |
في كل اسم أوله لام يتقدم عليها فتحة أو ضمة |
ج |
في الألفاظ الخاصة بالله تعالى |
س3 |
قال مجاهد: إن رجلا سأل ابن عباس فقال: ما أكثر فضائل علي بن أبي طالب وإني لأظنها ثلاثة آلاف ، فقال ابن عباس: |
||||
أ |
هي لثلاثين ألف أقرب من ثلاثة آلاف |
ب |
هي لثلاثمائة أقرب من ثلاثة آلاف |
ج |
هي لثلاثة عشر ألف أقرب من ثلاثة آلاف |
س4 |
من كلمة للإمام الحسن عليه السلام يخاطب فيها معاوية فقال: |
||||
أ |
إن رسول الله صلى الله عليه وآله لعن أبويك في سبعة مواطن |
ب |
إن رسول الله صلى الله عليه وآله لعن أبا سفيان في سبعة مواطن |
ج |
إن رسول الله صلى الله عليه وآله لعنك في سبعة مواطن |
س5 |
قال الإمام الحسين عليه السلام: (أنا قتيل العبرة ما ذكرت عند مؤمن إلا وقد بكى واغتم......) |
||||
أ |
لمقتلي |
ب |
لمصابي |
ج |
لوحدتي |
س6 |
لماذا سمي الإمام جعفر بن محمد عليه السلام بالصادق ؟ |
||||
أ |
لكونه أصدق أهل زمانه |
ب |
لصدقه بما أخبر عنه من الحوادث الواقعة |
ج |
لوجود من يدعي الإمامة كذبا واسمه كاسمه عليه السلام |
س7 |
هل يستدل على أن الملائكة تتنزل على الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف بسورة القدر؟ |
||||
أ |
نعم لقوله تعالى: {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ} |
ب |
لا ، لأن القران نزّل على رسول الله صلى الله عليه وآله فهو خاص به |
ج |
تفصيل بين ظهوره فتتنزل الملائكة والروح عليه ، وبين غيبته فلا تتنزل عليه |
س8 |
وردة في رواية ينقلها ابن قتيبة الدينوري في الإمامة والسياسة ج1 ص13 (إن عمر وأبا بكر انطلقا إلى فاطمة ... فلما أُذن لهما بالدخول عليها [ بعد فعلتهما معها ] حوّلت وجهها إلى الحائط ، فسلما عليها فلم ترد السلام .) فهل يستدل من هذا إنهما غير مسلمَينِ ؟ |
||||
أ |
نعم لوجوب رد السلام على المسلم وبما انها لم تردَّ عليهما فلا تعتبرهما مسلمَينِ |
ب |
لا، وذلك بسبب كونها واجدة عليهما فلا يحب أن تردَّ السلام عليهما حتى لا يدخل قلبيهما شيء من الرضا |
ج |
لا علاقة لردِّ السلام بكفرهما وإسلامهما وإنما ذلك شأن خاص بها عليها السلام |
س9 |
مَن هو الصحابي الذي قال له الإمام الحسين عليه السلام يوم عاشوراء: (ذكرت الصلاة جعلك الله من المصلين الذاكرين نعم هذا أول وقتها) ؟ |
||||
أ |
عمرو بن عبد الله ألصائدي |
ب |
خالد بن عمرو الصيداوي |
ج |
عبد الرحمان بن عبد الله الهمداني |
س10 |
إن وهب النصراني من أصحاب الإمام الحسين عليه السلام الذين استشهدوا معه في كربلاء ، وله قصة خاصة مع أُمه وزوجته وإسلامه على يد الإمام الحسين عليه السلام ، ويقال: إن زوجته جاءت به إلى الإمام الحسين عليه السلام بعد معارضتها لخروجه وقالت: يا ابن رسول الله لي حاجتان وقصتهما على الإمام عليه السلام ، فكم مضى على زواجهما قبل واقعة ألطف ؟ |
||||
أ |
10 أيام |
ب |
15 يوم |
ج |
17 يوم |
س11 |
ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله حديث يحذر به أزواجه حيث قال لهنَّ: (أيتكنَّ تنبحها كلاب الحوأب) فالحوأب موضع: |
||||
أ |
ماء لبني عامر في العراق |
ب |
لنزول الرحل والمسافرين في العراق |
ج |
سقاية للمسافرين تكثر فيها الكلاب |
س12 |
ما هو مهر السيدة الزهراء عليها السلام الذي يسمى بمهر السنة ؟ |
||||
أ |
أربعمائة درهم سود هجرية |
ب |
خمسمائة درهم وعباءة قطرانية وقربة ماء |
ج |
سترا من صوف ، وحصير هجري ، ورحى ، وثلاثمائة درهم |
س13 |
أُم البنين فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة الكلابية هي الزوجة الثانية لأمير المؤمنين عليه السلام بعد فاطمة الزهراء عليها السلام وقيل الرابعة ولدت ما بين 5-9 هـ على الأغلب وتوفيت سنة: |
||||
أ |
13 جمادى الآخر ة 61 هجرية |
ب |
13 جمادى الآخرة 64 هجرية |
ج |
13 جمادى الآخرة 67 هجرية |
س14 |
مَن قال لمحمد بن عبد الوهاب: كم أركان الإسلام عندك؟ فأجاب خمسة ، فقال له: أنت جعلتها ستة ، السادس مَن لم يتبعك فليس بمسلم هذا عندك ركن سادس للإسلام. |
||||
أ |
الشيخ أحمد زيني دحلان مفتي مكة |
ب |
أخوه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب |
ج |
الشيخ محمد بن سليمان الكردي |
س15 |
أقدم الوهابية بقيادة آل سعود بفتوى ابن بليهد قاضي قضاة نجد آنذاك على هدم قبور أئمة المسلمين في البقيع الغر قد وتضم قبور أربعة منهم وغيرهم من الصحابة والتابعين الصالحين في: |
||||
أ |
8 من شوّال المكرم 1343هـ |
ب |
8 من شوّال المكرم 1320هـ |
ج |
8 من شوّال المكرم 1336هـ |
س16 |
ما معنى قاعدة الإلزام الفقهية ؟ |
||||
أ |
إلزام الشخص بما يعتقد به كإلزام المخالف بما جاء به على مذهبه . |
ب |
إلزام المكلف بالأمر الشرعي المتوجة إليه من قبل المولى . |
ج |
إلزام أهل الملة القليلة بأحكام أهل الملة الكثيرة والغالبة كإلزام أهل النصارى الذين يعيشون مع المسلمين بأحكامهم . |
س17 |
التعبدي والتوصلي من اصطلاحات علم الأًصول يقصد بهما ... |
||||
أ |
التعبدي ما عبدنا الشارع المقدس به وأوجبه علينا والتوصلي ما توصلنا له نحن |
ب |
التعبدي ما يعتبر فيه قصد القربة لله تعالى ، والتوصلي ما لا يعتبر فيه ذلك |
ج |
التعبدي ما يختص بالأمور العبادية ، والتوصلي ما يختص بالأمور غير العبادية |
س18 |
الشيخ الطوسي من أعلام القرن الرابع الهجري ولد سنة 385هـ وتوفي سنة 460 هـ وقد شدَّ الرحال إلى بغداد لطلب العلم سنة . |
||||
أ |
415 هـ |
ب |
408 هـ |
ج |
401 هـ |
س19 |
أكثر مِن ... من العلماء الأعلام المدفونون في العتبة العلوية المقدسة على مشرفها التحية والسلام: |
||||
أ |
157 عالم |
ب |
257 عالم |
ج |
357 عالم |
س20 |
متى انطلقت الدورات الصيفية المباركة التي تقيمها مدرسة الإمام الحسين عليه السلام في عموم العراق الحبيب هذا العام ؟ |
||||
أ |
1/6/2012 م |
ب |
5/6/2012 م |
ج |
10/6/2012 م |
الأسئــــــــــــــــلــة الفــــقــــهـــــــيـــــــة |
|||||
س21 |
هل يجوز إبانة رأس الدجاجة عند ذبحها عمدا وهل يجوز أكلها ؟ |
||||
أ |
تجوز الإبانة ويجوز الأكل |
ب |
لا تجوز الإبانة ولا يجوز الأكل |
ج |
لا تجوز الإبانة ويجوز الأكل |
س22 |
ما حكم مصافحة المرأة لزوج الأخت وأولاد العم والخال ؟ |
||||
أ |
يجوز على كراهة شديدة |
ب |
لا يجوز ويحرم ذلك عليها مطلقا |
ب |
يجوز مادام إنهم أقرباؤها |
س23 |
متى نقول عن الشخص أنه كثير السفر فيتم في صلاته ويصوم أين ما ذهب ؟ |
||||
أ |
إذا كان يسافر في الشهر عشرة أيام خلال ستة أشهر في السنة |
ب |
إذا كان يسافر في الأسبوع يومين متواليين أو متفرقين على طول السنة |
ج |
كلاهما محقق لكثرة السفر |
س24 |
ماذا يفعل المصلي لو فقد ما يصح السجود عليه كالتربة أثناء الصلاة ؟ |
||||
أ |
يستمر في صلاته وإن فقد ما يصح السجود عليه |
ب |
ينتقل إلى شيء آخر يصح السجود عليه وجوباَ |
ج |
تبطل صلاته وعليه استئنافها |
س25 |
ما حكم أكل السمك المجمد من ذوات الفلس الذي يأتي من بلاد الكفر؟ |
||||
أ |
يحرم أكله مطلقاً |
ب |
يجوز أكله مطلقاً |
ج |
يجوز إذا أحرز أو اطمئن بأنه مذكى |