المنطق /ج2
من العكوس الى نهاية الجزء الثاني
س1 :- أجب عن أربعة فروع مما يأتي مع التمثيل:
1. ما المقصود من (إن العكس تابع للأصل في الصدق)؟ وما هو لازم ذلك؟
2. قال المصنف قدس سره : (السالبة الجزئية لا عكس لها)، ما هو السر في ذلك؟
3. وضّح طريقتي القدماء والمتأخرين في عكس النقيض.
4. ذكر المصنف قدس سره أنه: (يمكن تحويل الموجبة معدولة المحمول إلى سالبة محصلة المحمول)، ما هو دليله على ذلك؟
5. قال أمير المؤمنين عليه السلام : )كلُّ أرباح الدنيا خسران)، اذكر العكس المستوي وعكس النقيض الموافق والمخالف لهذه القضية.
س2 :- انقضْ القضايا التالية بنقض المحمول تارةً وبنقض الموضوع أخرى:
1. كل من وجب عليه الصيام ، وجبت عليه الصلاة.
2. بعضُ مَن يُـتّـبَـعُ فقيه.
3. لا شيء من الخير بعده النار بخير.
4. بعض الإنفاق ليس بتبذير.
س3 :- أجب عن فرعين فقط:
1. اشرح قول المصنف قدس سره : (إن القضايا ليست كلها يجب أن تُطلب بحجة، وإلا لما انتهينا إلى علمٍ بقضيةٍ أبداً).
2. عرف القياس، واشرح القيود التي ذكرت في تعريفه.
3. علل اشتراط المصنف قدس سره إيجاب إحدى المقدمتين في باب القياس.
من العكوس الى نهاية الجزء الثاني
س1 :- أجب عن أربعة فروع مما يأتي مع التمثيل:
1. ما المقصود من (إن العكس تابع للأصل في الصدق)؟ وما هو لازم ذلك؟
2. قال المصنف قدس سره : (السالبة الجزئية لا عكس لها)، ما هو السر في ذلك؟
3. وضّح طريقتي القدماء والمتأخرين في عكس النقيض.
4. ذكر المصنف قدس سره أنه: (يمكن تحويل الموجبة معدولة المحمول إلى سالبة محصلة المحمول)، ما هو دليله على ذلك؟
5. قال أمير المؤمنين عليه السلام : )كلُّ أرباح الدنيا خسران)، اذكر العكس المستوي وعكس النقيض الموافق والمخالف لهذه القضية.
س2 :- انقضْ القضايا التالية بنقض المحمول تارةً وبنقض الموضوع أخرى:
1. كل من وجب عليه الصيام ، وجبت عليه الصلاة.
2. بعضُ مَن يُـتّـبَـعُ فقيه.
3. لا شيء من الخير بعده النار بخير.
4. بعض الإنفاق ليس بتبذير.
س3 :- أجب عن فرعين فقط:
1. اشرح قول المصنف قدس سره : (إن القضايا ليست كلها يجب أن تُطلب بحجة، وإلا لما انتهينا إلى علمٍ بقضيةٍ أبداً).
2. عرف القياس، واشرح القيود التي ذكرت في تعريفه.
3. علل اشتراط المصنف قدس سره إيجاب إحدى المقدمتين في باب القياس.
س4 :- أجب عن فرعين فقط:
1. برهن على إنتاج الضرب الأول من الشكل الثالث المؤلف من موجبتين كليتين بواسطة طريقة الخُلف.
2. وضّح دليل الافتراض مع التمثيل.
3. لِـمَ عُدَّ الشكل الرابع أبعد الأشكال عن الطبع؟ مثل له بمثال..
س5 :- أجب عن أربعة فروع فقط:
1- ذُكر للقياس الاقتراني الشرطي تقسيمان، وضّحهما.
2- إذا تألف القياس الاقتراني الشرطي من متصلة ومنفصلة، فما هي طريقة أخذ النتيجة فيه؟
3- علل: في القياس الاستثنائي الاتصالي: استثناء عين المقدّم ينتج عين التالي ولا عكس.
4- ما هي أقسام المركّب؟ وضّح كلاًّ منها بمثال.
5- ذكر المصنف أن التمثيل لا يفيد إلا الظن في أحسن الأحوال، ثم قال: (إن التمثيل المعلوم فيه أن الجامع علة تامة يفيد اليقين)، كيف تجمع بين قولي المصنف؟