إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نفحاتٌ من السيرة العلوية(ح8)(قبس من نور الغدير)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نفحاتٌ من السيرة العلوية(ح8)(قبس من نور الغدير)


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد واله الطاهرين

    ها نحن نعيش ذكرى واقعة الغدير التي تصادف 18ذو الحجة من كل عام وفي الحقيقة ان لهذه الواقعة مكانة خاصة في قلوب المؤمنين الموالين فهم يعتبرونها من اشرف الاعياد على الاطلاق حيث نصب فيها امامهم علي ﴿عليه السلام اماما وخليفتا على الناس من بعد اخيه المصطفى ﴿صلى الله عليه واله

    واقعة الغدير في كلام البشير﴿صلى الله عليه واله
    ان خطبة النبي الاعظم ﴿صلى الله عليه واله في واقعة الغدير من الخطب المشهورة والثابة لدينا وهي خطبة عظيمة ق دذكر فيها جملة من الامور المهمة الا ان التاكيد الاكثر جاء على وصية اخيه المرتضى﴿عليهالسلام والائمة من ذريته﴿صلوات الله عليهم ومما جاء ذكره في هذه الخطبة الشريفة وقد اقتبسناه من كتاب روضة الواعظين

    1-الحمد والثناء للباري تعالى(قال صلى الله عليه واله)(الْحَمْدُ للهِ الَّذي عَلا في تَوَحُّدِهِ وَدَنا فيتَفَرُّدِهِ وَجَلَّ في سُلْطانِهِ وَعَظُمَ في أَرْكانِهِ، وَأَحاطَ بِكُلِّشَيْء عِلْماً وَهُوَ في مَكانِهِ، وَقَهَرَ جَميعَ الْخَلْقِ بِقُدْرَتِهِوَبُرْهانِهِ، حَميداً لَمْ يَزَلْ، مَحْمُوداً لا يَزالُ وَمَجيداً لا يَزُولُ،وَمُبْدِئاً وَمُعيداً وَكُلُّ أَمْر إلَيْهِ يَعُودُ.بارِئُ الْمَسْمُوكاتِوَداحِى الْمَدْحُوّاتِ وَجَبّارُ الاْرَضينَ وَالسَّماواتِ، قُدُّوسٌ سُبُّوحٌ،رَبُّ الْمَلائِكَةِ وَالرُّوحِ، مُتَفَضِّلٌ عَلى جَميعِ مَنْ بَرَأَهُ،مُتَطَوِّلٌ عَلى جَميعِ مَنْ أَنْشَأَهُ.يَلْحَظُ كُلَّ عَيْن وَالْعُيُونُ لاتَراهُ. كَريمٌ حَليمٌ ذُو أَناة، قَدْ وَسِعَ كُلَّ شَيْء رَحْمَتُهُ وَمَنَّعَلَيْهِمْ بِنِعْمَتِهِ. لا يَعْجَلُ بِانْتِقامِهِ، وَلا يُبادِرُ إلَيْهِمْبِمَا اسْتَحَقُّوا مِنْ عَذابِهِ.
    2-تبليغ الولاية(قال صلى الله عليه واله)( فأوحى إلي" بسم الله الرحمان الرحيم يا أيها الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك منالناس ". معاشر الناس ما قصرت في تبليغ ما أنزله إلي، وأنا مبين لكم سبب هذهالآية إن جبرئيل هبط إلي مرارا ثلاثايأمرني عن السلام ربي - وهو السلام - أن أقوم في هذا المشهد فاعلم كل أبيض وأسودأن علي بن أبي طالب أخي ووصيي وخليفتي والامام من بعدي، الذي محله مني محل هارونمن موسى إلا أنه لا نبي بعدي، وهو وليكم بعد الله ورسوله، وقد أنزل الله تباركوتعالى علي بذلك آية من كتابه " إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمونالصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون "وعلي بن أبي طالب أقام الصلاة وآتى الزكاة وهو راكع يريد الله عزوجل في كل حال،
    وقال (صلى الله عليه واله)في موضع اخر من نفس الخطبة أيُّهَا النّاسُ، مَنْ أوْلى بِكُمْ مِنْ أنْفُسِكُمْ؟ قالوا: اللهُ وَ رَسوُلُهُ. فَقالَ:ألا فَمَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ فَهذاعَلِيٌّ مَوْلاهُ، اللّهُمَّ والِ مَنْ والاهُ وَعادِ مَنْ عاداهُ وَانْصُرْ مَنْنَصَرَهُ وَاخْذُلْ مَنْ خَذَلَهُ.
    مَعاشِرَ النّاسِ، هذا عَلِيٌّ أَخي وَوَصِيّي وَواعي عِلْمي، وخَليفَتي في أُمَّتي عَلى مَنْ آمَنَ بي وَعَلى تَفْسيرِ كِتابِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ وَالدّاعي إلَيْهِ وَالْعامِلُ بِما يَرْضاهُ وَالْمُحارِبُ لاِعْدائِهِ وَالْمُوالي عَلى طاعَتِهِ وَالنّاهي عَنْ مَعْصِيَتِهِ. إنَّهُ خَليفَةُ رَسُولِل اللهِ وَأَميرُالْمُؤْمِنينَ وَالإمامُ الْهادي مِنَ اللهِ، وَقاتِلُ النّاكِثينَ وَالْقاسِطينَ وَالْمارِقينَ بِأَمْرِ اللهِ.يَقُولُ اللهُ: (ما يُبَدَّلُالْقَوْلُ لَدَيَّ). بِأَمْرِكَ يا رَبِّ أَقُولُ: اللّهُمَّ والِ مَنْ والاهُ وَعادِ مَنْ عاداهُ وَاْنصُرْ مَنْ نَصَرَهُ وَاخْذُلْ مَنْ خَذَلَهُ وَالْعَنْ مَنْ أَنْكَرَهُ وَاغْضِبْ عَلى مَنْ جَحَدَ حَقَّهُ...
    3-القران الكريم(معاشر الناس : تدبروا القرآن ، وافهمواآياته ومحكماته ، ولا تتبعوا متشابهه...
    4-الحج والعمرة(قال صلى الله عليه واله)( معاشر الناس :حجوا البيت فما ورده أهل بيت إلا نموا وانسالوا ، ولا تخلفوا عنه إلا اهتزوا وافترقوا معاشر الناس : ما وقف بالموقف مؤمن إلا غفر الله له ما سلف من ذنبه إلى وقته ذلك فإذا انقضت حجته استؤنف عمله .
    معاشر الناس الحجاج معانون ، ونفقاتهم مختلفة والله لايضيع أجر المحسنين .
    معاشر الناس حجوا بكمال الدين والنفقة ولا تنصرفوا عن المشاهد إلا بتوبة واقلاع .
    5-التقوى والحذر من الساعة (قال صلى الله عليه واله) معاشرالناس : التقوى التقوى . وأحذرواالساعة كما قال عزوجل : ان زلزلة الساعة شئ عظيم اذكروا الممات والحساب ،والموازين والمحاسبة بين يدى رب العالمين والثواب والعقاب فمن جاء بالحسنة افلح ،ومن جاء بالسيئة فليس له في الجنان من نصيب .
    6-متابعة الائمة المعصومين وخصوصا مهديهم(عليهم السلام)(قال صلى الله عليه واله)
    معاشر الناس فاتقوا الله وتابعوا عليا أمير المؤمنين ، والحسن والحسين والائمةكلمة باقية يهلكالله من غدر ، ويرحم من وفى ومن نكث فأنما ينكث عل نفسه ، ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما .
    و(قال صلى الله عليه واله) معاشر الناس : انى نبى وعلي وصي ألا ان خاتم الائمة منا القائم المهدى . ألا إنه الظاهر على الدين . ألا إنه المنتقم من الظالمين ، ألا إنه فاتح الحصون وهادمها ، ألا إنه فاتح كل قبيلة من الشرك ، ألا إنه مدرك بكل ثار لاولياء الله عزوجل ، ألا إنه الناصر لدين الله . ألا إنه الغراف من بحر عميق . ألا إنه يسم كل ذى فضل بفضله ، وكل ذى جهل بجهله . ألا إنه خيرة الله ومختاره ، ألا إنه وارث كل علم والمحيط بكل فهم ألا إنه المخبر عنه ربه تعالى والمشبه لامر إيمانه ألا انه الرشيد ألا إنه المفوض اليه ألاإنه الباقى حجة ولا حجة بعده ، ولا حق معه إلا معه ، ولا نور إلا عنده ، ألا إنه لا غالب له ولا منصور عليه ، ألا إنه ولى الله في أرضه ، وحكمه في خلقه وأمينه فيسره وعلانيته .
    7- البيعة بصورة رسميّة (قال صلى الله عليه واله)
    مَعاشِرَالنّاسِ، إنَّكُمْ أَكْثَرُ مِنْ أَنْ تُصافِقُوني بِكَفٍّ واحِد في وَقْت واحِد،وَقَدْ أَمَرَنِيَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ آخُذَ مِنْ أَلْسِنَتِكُمُ الاْقْرارَ بِما عَقَّدْتُ لِعَلِيٍّ أَميرِالْمُؤْمِنينَ، وَلِمَنْ جاءَ بَعْدَهُ مِنَ الاْئِمَّةِ مِنّي وَمِنْهُ، عَلى ما أَعْلَمْتُكُمْ أَنَّ ذُرِّيَّتي مِنْ صُلْبِهِ.فَقُولُوا بِأَجْمَعِكُمْ: "إنّا سامِعُونَ مُطيعُونَ راضُونَ مُنْقادُونَ لِمابَلَّغْتَ عَنْ رَبِّنا وَرَبِّكَ في أَمْرِ إمامِنا عَلِيٍّ أَميرِالْمُؤْمِنينَ وَمَنْ وُلِدَ مِنْ صُلْبِهِ مِنَ الاْئِمَّةِ. نُبايِعُكَ عَلى ذلِكَ بِقُلُوبِناوَأَنْفُسِنا وَأَلْسِنَتِنا وَأَيْدينا. عَلى ذلِكَ نَحْيى وَعَلَيْهِ نَمُوتُ وَعَلَيْهِ نُبْعَثُ. وَلا نُغَيِّرُ وَلا نُبَدِّلُ، وَلا نَشُكُّ وَلا نَجْحَدُ وَلا نَرْتابُ، وَلا نَرْجِعُ عَنِ الْعَهْدِ وَلانَنْقُضُ الْميثاقَ.وَعَظْتَنابِوَعْظِ اللهِ في عَلِيٍّ أَميرِالْمُؤْمِنينَ وَالاْئِمَّةِ الَّذينَ ذَكَرْتَ مِنْ ذُرِّيَّتِكَ مِنْ وُلْدِهِ بَعْدَهُ، الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ وَمَنْ نَصَبَهُ اللهُ بَعْدَهُما.فَالْعَهْدُ وَالْميثاقُ لَهُمْ مَأْخُوذٌ مِنّا، مِن ْقُلُوبِنا وَأَنْفُسِنا

    الغدير على لسان الشعراء
    هناك المئات من الابيات الشعرية التي نظمها الشعراء في خصوص واقعة الغدير من هؤلاء الشعراء

    1- حسان بن ثابت الانصاري

    يناديهم يومالغدير نبيهم * بخم فاسمع بالرسول مناديا
    فمن مولاكمووليكم؟ * فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا
    إلهك مولانا وأنت ولينا * ولم تر منا في الولايةعاصيا
    فقال له: قميا علي؟ فإنني * رضيتك من بعدي إماما وهاديا
    فمن كنت مولاهفهذا وليه * فكونوا له أنصار صدق مواليا
    هناك دعا:أللهم؟ وال وليه * وكن للذي عادا عليا معاديا)1
    2-السيد إسماعيل الحميري المتوفى 179 في شعره الكثيرالآتي ومنه:

    لذلك مااختاره ربه * لخير الأنام وصيا ظهيرا
    فقام بخم بحيث الغدير * وحط الرحال وعاف المسيرا
    وقم له الدوحثم ارتقى * على منبر كان رحلا وكورا
    ونادى ضحىباجتماع الحجيج * فجاءوا إليه صغيرا كبيرا
    فقال وفي كفهحيدر * يليح إليه مبينا مشيرا
    : ألا؟ إن منأنا مولى له * فمولاه هذا قضا لن يجورا
    فهل أنا بلغت؟قالوا: نعم * فقال: اشهدوا غيبا أو حضورا
    يبلغ حاضركمغائبا * وأشهد ربي السميع البصيرا
    فقوموا بأمرمليك السما * يبايعه كل عليه أميرا
    فقاموا لبيعتهصافقين * أكفا فأوجس منهم نكيرا
    فقال: إلهي؟وال الولي * وعاد العدو له والكفورا
    وكن خاذلاللأولى يخذلون * وكن للأولى ينصرون نصيرا
    فكيف ترى دعوةالمصطفى * مجابا بها أم هباءا نثيرا؟
    أحبك يا ثانيالمصطفى * ومن أشهد الناس فيه الغديرا2)
    3-العبدي الكوفي من شعراء القرن الثاني في بائيتهالكبيرة بقوله.

    وكان عنها لهمفي خم مردجر * لما رقى أحمد الهادي على قتب
    وقال والناسمن دان إليه ومن * ثاو لديه ومن مصغ ومرتقب
    : قم يا علي؟فإني قد أمرت بأن * أبلغ الناس والتبليغ أجد ربي
    إني نصبت علياهاديا علما * بعدي وإن عليا خير منتصب
    فبايعوك وكلباسط يده * إليك من فوق قلب عنك منقلب3)
    4-أبو تمام المتوفى 231 في رائيته بقوله:

    ويوم الغديراستوضح الحق أهله * بضحياء لا فيها حجاب ولا ستر
    أقام رسولالله يدعوهم بها * ليقربهم عرف وينآهم نكر
    يمد بضبعيه ويعلم: أنه * ولي ومولاكم فهل لكم خبر؟
    يروح ويغدوبالبيان لمشعر * يروح بهم غمر ويغدو بهم غمر
    فكان لهم جهربإثبات حقه * وكان لهم في بزهم حقه جهر4)

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ


    1-بحار الأنوار / جزء 21 / صفحة388
    2-مفاد حديث الغدير تأليف العلامة الشيخ عبد الحسين الأميني
    3-نفس المصدر

    4-نفس المصدر
يعمل...
X