إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التقية حكمها ودليلها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التقية حكمها ودليلها

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين إلى قيام يوم الدين .

    وقع بين الفرق الاسلامية كلام وخلاف في مشروعية العمل بالتقية بين نافاً لها على الاطلاق وبين من اوجبها في آنما واجازها آناً أخر وبين الشيعة الامامية التي قلت بوجوب التقية في كل مفاصلها حين لزوم الاخذ بها , ولأجل هذا نبين أقوال فرق المسلمين في التقية ليتضح ان التقية أنما هي حكم شرعي كسائر الاحكام من لزوم الاخذ به عند كل الفرق القائلة بها وليس هي مجرد خلاف عقائدي ينفرد به الشيعة كما يذاع من قبل اعداء مذهب التشيع تشنيعا وتنكيلاً بهم وهذه هي الاقوال التي ذكرت فيها :
    1 ـ المعتزلة:
    ذهب المعتزلة الى جواز التقية في ظروف خاصة فقال أبو الهذيل العلاف: إنّ المكره إذا لم يعرف التعريض والتورية فيما اُكره عليه فله أن يكذب ويكون وزر الكذب موضوعاً عنه.
    2 ـ الخوارج:
    اخذ الخوارج موقف الانقسام في قضية التقية حتى انقسموا في ذلك إلى ثلاثة أقسام:

    الاول : الأزارقة أتباع نافع بن الأزرق منعوا التقية ولم يرتضوا مذهب القائل بها بل استنكروا عليهم ذلك حيث قال : نافع بن الأزرق: التقية لا تحل والقعود عن القتال كفر واضح لقوله تعالى: (إذا فريق منهم يخشون الناس كخشية الله) الخ النساء/77. ولقوله تعالى: (يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم) المائدة/55.
    ثانياً: النجدات أتباع نجدة بن عويمر فقد أجازوا التقية في القول والعمل ولو أدى ذلك إلى قتل النفس التي حرّم الله.
    ثالثاً: أتباع زياد بن الأصفر الملقبين بالصفرية فأخذا جانب الوسطية بين الرأيين فأجازوها في القول دون الفعل كما أنهم جوز تزويج المسلمات من كفار قومهم في دار التقية دون دار العلانية ورأى زياد بن الأصفر جميع الصدقات سهما واحدا في حال التقية ويحكى عنه إنه قال نحن مؤمنون عند أنفسنا ولا ندري لعلنا خرجنا من الإيمان عند الله وقال الشرك شركان شرك هو طاعة الشيطان وشرك هو عبادة الأوثان والكفر كفران كفر بإنكار النعمة وكفر بإنكار الربوبية والبراءة براءتان براءة من أهل الحدود سنة وبراءة من أهل الجحود فريضة..

    3 ـ أهل السنة:
    تفق كلمة اهل السنة في التقية بأنها جائزة في القول دون العمل،
    لكنهم أنهم اختلفوا في كونها عزيمة أم رخصة – أي أنها في فسحة من أمرها يجوز لم اضطر إليها أما الاخذ واما الترك - فذهب البعض الى كونها رخصة وهذا ما قاله بعض من ذهب الى هذا المسلك ومنهم :
    قال ابن المنذر: أجمعوا على أن من أكره على الكفر حتى خشي على نفسه القتل.فكفر و قلبه مطمئن بالايمان أن لا يحكم عليه بالكفر.
    قال ابن البطال: و أجمع أهل العلم على أن من أكره على الكفر مقابل الحياة فاختار الموت من أجل الايمان فلا شك أنه أعظم أجرا عند الله.
    الرازي المفسر والطبري كذلك في تفسيريهما عند قوله تعالى: (إلا أن تتقوا منهم تقاة)
    واما الذين ذهبوا الى انها عزيمة – أي واجبة يجب الاخذ بها - منهم :
    الغزالي حيث يقول في ذلك: إنّ عصمة دم المسلم واجبة فمهما كان القصد سفك دم مسلم فالكذب فيه واجب .
    ذهب الإِمام الشافعي وابن حزم الظاهري الى قسم آخر من التقية قالوا التقية متعينة ليست بين الكفار فقط بل حتى إذا كان المسلم بين مسلمين شابهت حالهم الحال مع الكافرين أي في حال عدم قدرة المسلم على إظهار عقيدته المذهبية بين مسلمين من فرق اُخرى .
    4 ـ رأي الشيعة بالتقية: اما رأي الشيعة بالتقية فهو واضح وبين من انه واجب بكل حال يكون فيه المسلم في حالة تقية من مسلم ام كافر تؤدي الى هلاك نفسه يلزم عليه الاخذ والعمل بالتقية مستدلين بذلك من كلام الله عز وجل في عدد من الايات التي تشير الى لزوم العمل بالتقية وتذكر لنا الايات مجموعة صور ونماذج من انواع الظروف التي تؤخذ بها التقية اذكر منها :

    قال الله تعالى:"مَنْ كَفَرَ بِاللهِ بَعدَ إِيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ" النحل: 106.
    قال الله تعالى: "وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكتُمُ إِيمَانُهُ" غافر: 28.

    قال الله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" الحجرات: 13.
    قال الله تعالى: "لاَ يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ" الممتحنة: 8
    قال الله تعالى: "لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِي إِلَيْكَ ِلأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ" المائدة:28
    قال الله تعالى: "وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ" فصلت: 34
    قال الله تعالى: "وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ" المائدة: 2

    هذا ما استدل به الشيعة على وجوب التقية والاخذ بها من القرآن الكريم واما الروايات الواردة في التقية فكثيرة نذكر منها :
    1. الكافي - الشيخ الكليني ج 2 ص 218: علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد، عن حريز، عمن أخبره، عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قول الله عز وجل: " ولا تستوي الحسنة ولا السيئة " قال: الحسنة: التقية والسيئة: الاذاعة، وقوله عز وجل: "ادفع بالتي هي أحسن السيئة" قال: التي هي أحسن التقية، " فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم".
    2. الكافي - الشيخ الكليني ج 2 ص 218: عنه، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن علي، عن درست الواسطي قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): ما بلغت تقية أحد تقية أصحاب الكهف إن كانوا ليشهدون الاعياد ويشدون الزنانير فأعطاهم الله أجرهم مرتين.
    3. الاعتقادات في دين الإمامية - الشيخ الصدوق - ص 107: وقيل للصادق عليه السلام: يا ابن رسول الله، إنا نرى في المسجد رجلا يعلن بسب أعدائكم ويسميهم، فقال: "ما له لعنه الله يعرض بنا" . وقال الله تعالى: "ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ".
    4. الاعتقادات في دين الإمامية - الشيخ الصدوق - ص 108 - 109: وقال الصادق عليه السلام: "إني لأسمع الرجل في المسجد وهو يشتمني، فأستتر منه بالسارية كي لا يراني"
    قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
    صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
    ************
    السلام عليكِ يا أم أبيها

  • #2
    كل الشكر والتقدير للسيد علاء العوادي على ما اجاد وافاد
    ينام مطمئناً من كان له اب

    فكيف لاينام مطمئناً من كان له رب

    تعليق


    • #3
      بسمه تعالى وبه نستعين

      شكري وامتناني لك اخي الشيخ ناظم الخفاجي على مرورك الكريم على موضوعي المتواضع .
      التعديل الأخير تم بواسطة سيد علاء العوادي ; الساعة 12-01-2013, 10:31 PM. سبب آخر:
      قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
      صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
      ************
      السلام عليكِ يا أم أبيها

      تعليق

      يعمل...
      X