إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وقفة مع الدكتور السلفي سعد الحميد (عضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وقفة مع الدكتور السلفي سعد الحميد (عضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من هو الحميد؟

    هو الدكتورسعد بن بن عبد الله الحميد المشرف على موقع الالوكة ( اكبر تجمع لمشايخ السلفية ) وعضوهيئة

    التدريس في جامعة الملك سعود وهو سلفي معروف في الاوساط السلفية . هذا


    وقد سأله مقدم برنامج برنامج مع أهل العلم الحلقة ( 57 ) :عن فضل شهر شعبان وعن البدع فيه خصوصا ليلة

    النصف من شهر شعبان ( حسب تعبيره ) ـ


    فأجابه الدكتور الحميد بكلام مطول مما جاء فيه قوله في الدقيقة ( 30 و 30 ثانية ) :


    " ..وان تخصيص ليلة النصف من شعبان سواء بمزيد قيام او صيام او مثل ما اشتهر من الاحاديث الضعيفة

    [ انها ليلة يغفر فيها لكل احد الا مشركا او مشاحنا ] فهذا الحديث ليس بصحيح .


    وكذلك ايضاممن الاحاديث التي وردت في النصف من شعبان حديث ابي هريرة اذا انتصف النصف منشعبان فلا

    تصوموا .وهذا الحديث ايضا ليس صحيحا وقد استنكره الامام احمد .."

    انتهى موضع الحاجة من كلام الدكتور . واليك كلام الدكتور بالصوت والصورة في البرنامج ادناه :


    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 11-01-2013, 06:08 PM. سبب آخر:

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

  • #2


    وقفة تعليق :


    أقول : استنكرالدكتور ما ورد في ليلة النصف من شعبان ونهارها ونقل حديثين وحكم عليهما بالضعف وقد جانبه

    الصواب فيهما معا كثيرا، وما كان له التسرع في الحكم وهو من هو !


    بيان ذلك :

    أما الحديث الاول : فقد اخرجه الالباني وحكم بصحته وحسنه في مواضع كثيرة جدا نورد عشرة منها :


    الاول : في السلسلة الصحيحة برقم : 1563 ( صحيح )

    [ إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن ]. ( صحيح ) .

    والثاني :ايضا في السلسلة الصحيحة برقم : 1144 " يطلع الله تبارك و تعالى إلى خلقه ليلة النصف من شعبان ،

    فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أومشاحن " .



    يتبع >
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 11-01-2013, 06:18 PM. سبب آخر:

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

    تعليق


    • #3

      الثالث :
      في صحيح الترغيب والترهيب : برقم : 1026 - ( حسن صحيح ) وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه عنالنبي صلى الله عليه وسلم قال

      يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصفمن شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن رواه الطبراني وابن حبان في صحيحهاهـ



      الرابع : ظلال الجنة : برقم : 509 - ( صحيح لغيره ) حدثنا يعقوب بن حميد ثنا عبداللهبن وهب عن عمرو بن الحارث عن عبدالملك بن عبد الملك عن المصعب بن

      ابي ذئب عنالقاسم بن محمد عن عمه أو عن أبيه عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلىالله عليه وسلم قال


      ينزل الله تبارك وتعالى ليلة النصفمن شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لكل نفس إلا إنسان في قلبه شحناء أو مشرك باللهعز وجل



      الخامس : ايضا في ظلال الجنة برقم : 510 - ( صحيح لغيره )

      حدثنا محمد بن مسكين ثنا أبوالأسود عن ابن لهيعة عن الربيع ابن سليمان عن الضحاك بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبيموسى قال سمعت رسول الله صلى الله عليه

      وسلم يقول
      ينزل ربنا تبار وتعالى إلى سماءالدنيا ليلة النصف من شعبان فيغفر لأهل الأرض إلا مشرك أو مشاحن


      السادس : 511 - ( صحيح )

      ثنا عمرو بن عثمان ثنا محمد بن حربعن الأحوص بن حكيم عن مهاصر بن حبيب عن أبي ثعلبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال


      إذا كان ليلة النصف من شعبان يطلعالله عز وجل إلى خلقه فيغفر للمؤمنين ويترك أهل الضغائن وأهل الحقد بحقدهم



      السابع : 512 - ( صحيح )

      ثنا هشام بن خالد ثنا أبو خليدعتبة بن حماد عن الأوزاعي وابن ثوبان عن مكحول عن مالك بن يخامر عن معاذ بن جبل عنالنبي صلى الله عليه وسلم قال


      يطلع الله إلى خلقه ليل النصف منشعبان فيغفر لجميع خلقه إلا مشرك أو مشاحن اهـ


      يتبع

      ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
      { نهج البلاغة }

      تعليق


      • #4
        الثامن : في التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان برقم :5636

        أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَافَى الْعَابِدُ -بِصَيْدَا - , وَابْنُ قُتَيْبَةَ - وَغَيْرُهُ - , قَالُوا: حَدَّثَنَا هِشَامُبْنُ خَالِدٍ الْأَزْرَقُ , قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو خُليد عُتْبَةُ بْنُ حَمَّادٍ, عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ , وَابْنِ ثَوْبَانَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ مَكْحُولٍ ,عَنْ مَالِكِ بْنِ يُخامر ,

        عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
        ((يَطَّلِعُ الله إلى خَلْقِ فِي لَيْلةالنِّصف مِنْشَعْبَانَ , فيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ؛ إلا لُمشْرِكٍ أو مُشَاحِنٍ))

        [تعليق الشيخ الألباني]حسن ـ ((التعليق الرغيب)) (3/ 282 ـ283) , ((الصحيحة)) (1144).

        التاسع : صحيح وضعيف الجامع الصغير: الحديث رقم : 773 - إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه فيغفرللمؤمنين و يملي للكافرين و يدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه .

        تخريج السيوطي ( هب ) عن أبي ثعلبةالخشني .تحقيق الألباني ( حسن ) انظر حديثرقم : 771 في صحيح الجامع .

        العاشر والاخير : نفس المصدر ولكنبرقم : 7717 - في ليلة النصف من شعبان يغفر الله لأهل الأرض إلا لمشرك أو مشاحن .

        تخريج السيوطي( هب ) عن كثير بنمرة الحضرمي مرسلا . تحقيق الألباني ( صحيح ) انظر حديثرقم : 4268 في صحيح الجامع .
        التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 11-01-2013, 06:49 PM. سبب آخر:

        ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
        { نهج البلاغة }

        تعليق


        • #5
          الحديث الثاني : الذي ضعفه الدكتور الحميد هو حديث ابي هريرة في النهي عن صوم النصف من شهر شعبان

          وايضا قد جانبه الصواب في ذلك واكتفي بذكر موارد ثلاثة للحديث صححهما الالباني ايضا :

          الاول : في صحيح ابن ماجة : برقم :1339 - ( صحيح )

          عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى يجيء رمضان

          * ( صحيح ) المشكاة 1974 :الروض 643 : صحيح أبي داود 2025 . "


          الثاني : في ( التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان ) برقم : 3581 - أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ

          مُصْعَبٍ قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ قَالَ: حَدَّثَنَاالْحَسَنُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ نُدْبَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ

          عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

          (إِذَا كَانَ النِّصْفُ مِنْشَعْبَانَ فَأَفْطِرُوا حَتَّى يَجِيءَ رَمَضَانُ)


          [تعليق الشيخ الألباني] صحيح -((صحيح أبي داود)) (2025) , ((المشكاة)) (1974).


          الثالث : في ( سنن ابن ماجة ) رقم الحديث : ( 1651) حدثنا أحمد بن عبدة حدثنا عبد العزيز بن محمد و

          حدثنا هشام بن عمار حدثنا مسلم بن خالد قالا حدثنا العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال

          رسول الله صلى الله عليه وسلم :


          ( إذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى يجيء رمضان ) .
          التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 11-01-2013, 07:03 PM. سبب آخر:

          ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
          { نهج البلاغة }

          تعليق


          • #6
            فائدة وسؤال :

            لم يرد حسبما أعلم استحباب ( خاص ) بصيام النصف من شعبان من طرقنا ، والله أعلم . ومن ثبت عنده ذلك لابأس ان يفيدنا .

            وعنّ في البال سؤال : لِمَ خص الله تعالى هذه الليلة بهذا الشرف العظيم بحيث يغفر الله تعالى فيها لجميع المؤمنين المتمسكين بدين الله عز وجل ؟
            جواب الشيعة : واضح معلوم ولا خفى عن صغارهم قبل كبارهم ، لجهات منها انها الليلة التي ولد فيها خاتم حجج الله وآخر خلفائه ، ومنها انها لإهل البيت خاصة كما كانت ليلة القدر لرسول الله صلى الله عليه واله .
            فما هو جواب المخالفين للشيعة ؟ !
            التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 12-01-2013, 09:26 PM. سبب آخر:

            ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
            { نهج البلاغة }

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
              بارك الله فيكم سيدنا على هذه المشاركة وقد جدتم وابدعتم بردودكم التي لا شك أنها كالزلزال على هؤلاء وأمثالهم
              فنرجو المزيد من جنابكم الكريم من هذه المواضيع العلمية القيمة وبوركت جهودكم خدمة للدين
              ولا تنسونا من دعائكم
              والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
              السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


              من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

              وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
              sigpic

              تعليق


              • #8
                حياكم الله حبيبي ايها الفاضل .
                ليت الموضوع يصل الى الدكتور الحميد ويطلع عليه ومستعد ان اقبل منه اي ملاحظة على الموضوع شرط ان تكون علمية

                ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
                { نهج البلاغة }

                تعليق

                يعمل...
                X