إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف يجتمع الهمس والشدة في الكاف والتاء؟!!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف يجتمع الهمس والشدة في الكاف والتاء؟!!!

    نحن نعلم جميعا ان الصفات هي ملامح وظواهر وكيفيات وميزات صوتية ترافق خروج صوت الحرف لتعطيه هيأته المميزة او المحسنة. اذن الصفة ليست صوتا ، واذا اختلفنا هنا فلن نكمل المشوار.

    ولا اريد ان اضع هنا تعريفات لكل صفة وتفاصيلها، لكن الذي يهمنا من السؤال اننا نملك حرفا(اصواتا) لها آن واحد بزمن يمتد بطول فترة استنزاف هوائها، نصفها بالرخوة(الاحتكاكية)، وحرف واحد(الهمزة) لها آن واحد بزمن أقل ما يكون من أزمان الأصوات وهو زمن قرع الحبلين بعضهما (وعدم افتراقهما الا لاحداث صوت جديد)، فالهمز صوت لا يتبعه صوت(الشديد الذي لاصوت بعده)-الا على رأي من يرى في الهمز الموقوف عليه قلقلة-.
    ويؤجل الحديث عن المتوسطة في الوقت الحاضر.
    اذن صفة الشدة والرخاوة مسؤولة عن تحديد زمن الحرف(الصوت اللغوي) فهي اذن ليست صوتا.

    وعندنا أصوات لغوية لها آنان اي ان صوتها مركب من مرحلتين أو آنين: مرحلة اللقاء او القرع ومرحلة الافتراق او القلع، وهي الشديدة بلاهمزة(قطبجد كت) فهي شديدة بلحاظ المرحلة الاولى بلا نقاش وهي تملك صوتا في ادنى لحظ زمني محسوس(كالهمزة) ، ثم يأتي الصوت الثاني بفعل تدفق الهواء المنحبس خلف مخارجها وليس خلف الحبلين فهما غير منطبقين متلاصقين ، وهذا الصوت الصوت الصوت له صفات تميزه عن غيره، وبذا تفترق مجموعة (قطبجد) عن مجموعة (كت) بجهرية الأولى وهمسية الثانية.

    ولوتوقفنا هنا لمناقشة معنى الجهر والهمس لطال المقام ولذا سأختار الذائقة الصوتية المحسوسة لا ذائقة الاجهزة الصماء.
    نحن نحس بنفث هوائي هش بعد اطلاق سراح الكاف والتاء يختلط بصوت افتراق عضوي مخرجيهما(واسميه افتراقا انزلاقيا باتجاه فتحة الفم كما أرى) نسميه بالهمس باتفاق القدامى القائلين بجريان النفس الهوائي والمحدثين القائلين بسكون الحبلين وعدم اهتزازهما.
    وصوت النفث هذا سيحدد هوية الكاف والتاء وقفا ووصلا اذ لا نقفز للفظ الصوت اللغوي التالي الا بالفراغ من أداء مناسكه.
    بينما لا نحس بهذا النفث عند القاف والطاء على الرغم من ادعاء المحدثين همسهما-عدم اهتزاز الوترين او الحبلين- والسبب كما ارى هو افتراق عضوي المخرج بالقلع السفلي باتجاه قاع الفم محدثا صوتا صوتا صوتا جهريا يصك الاذن ويُفقد تدفق الهواء المنحبس صفته النفثية -كما ارى- وذلك هو الذي سماه سيبويه بصويت القلقلة واعطاه بعض علماء التجويد صفة الميل للحركة.
    ولا اريد ان اسمع ان احدا يُتبع القاف بهاء بعد صويتها فيشبهه بما بعد الكاف.
    ملاحظة: لايصف علماء الاصوات الهمزة بالجهر او الهمس لان الحبلين متلاصقين فلا يوصفان بالاهتزاز او السكون اذ لا هواء يمر من خلالهما حال سماع صوت الهمزة.
    اذن عندما أنوي لفظ الكاف او القاف -مبتدئاً- يندفع الهواء من الرئتين بلحظة اغلاق المخرج ، وهنا الشدة التي لاتحدد بماهيتها هوية الحرف ، بل الشدة في طبيعة المخرج فصوت حبس هواء الكاف غير صوت حبس هواء القاف لان موقعي الغلق مختلفان.
    وتتضح الهوية بجلاء بعد فك المخرج كما بينا قبل قليل.
    وعلى فرضية انسداد الحنجرة(حبليها) عند القاف والكاف مع ارتطام عضوي نطقهما ، فان انطلاق الهواء المنحصر خلف الحبلين سيحدد المرحلة الثانية الجهرية للقاف -على رأي القدامى طبعا- والمرحلة الهمسية الثانية للكاف على رأي الجميع.

    او بافتراض ان الهواء ينحبس خلف الحبلين في القاف وخلف المخرج في الكاف ، فهنا سيكون له صوت نفثي في الكاف لانحباسه خلف المخرج مباشرة فيندفع بعد فتحه ، وليس ذلك للقاف لبعد الحبلين الصوتيين مع اختلاف طبيعة القلع او الافتراق للمخرج كما بينا-الانزلاقية او السفلى-.
    فاختر احد هذه الافتراضات وتذوق الصوت التائي والقافي وغيره.
    ونفس الأمر نقوله للتاء والطاء.
    ملاحظة1: ضع اصبعيك في اذنيك وتلفظ بالكاف والتاء والقاف وتحسس وتذوق همس وجهر الاصوات المختلفة فيها.
    ملاحظة2: لاتنس ان من اللغويين القدامى من ذهب الى قلقلة الكاف والتاء ولم يجد له آذانا صاغية.
    ملاحظة3:وفقا لكل الافتراضات فان المرحلة الاولى الشديدة تعطينا صوتا جهريا نتحسسه في آذاننا .
    ملاحظة4: القاف والطاء مهموسان عند المحدثين

    ازعجتكم جدا

  • #2
    السلام على أخي الدكتور الزبيدي..
    شرفتنا بحضورك ولم تزعجنا باطلالتك
    تحدثت عن صفات الحروف وقاك الله من شر الحتوف
    وهو كغيره من الأقسام وقع فيه الخلاف والحدام
    ولأشد ما اعتمد عليه علماء التجويد فكرةسيبويه في كون المجهورة تخرج من الصدر بالاعتماد على اهتزاز الوترين الصوتيين
    والمهموسة بعدم اهتزازهما..
    وذلك أوضح الواضحات بالاضافة الى ما ذكرت فيالمقدمات.
    دمت أخاً وصديقاً وعشت معلماً وطبيباً..

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة علي الخفاجي مشاهدة المشاركة
      السلام على أخي الدكتور الزبيدي..

      شرفتنا بحضورك ولم تزعجنا باطلالتك

      تحدثت عن صفات الحروف وقاك الله من شر الحتوف

      وهو كغيره من الأقسام وقع فيه الخلاف والحدام

      ولأشد ما اعتمد عليه علماء التجويد فكرةسيبويه في كون المجهورة تخرج من الصدر بالاعتماد على اهتزاز الوترين الصوتيين
      والمهموسة بعدم اهتزازهما..

      وذلك أوضح الواضحات بالاضافة الى ما ذكرت فيالمقدمات.

      دمت أخاً وصديقاً وعشت معلماً وطبيباً..

      الاستاذ علي الخفاجي
      أدامك الله لنا ذخرا ونبعا علميا وادبيا
      كلي سرور وتشرف باشادتك ورضاك عن ما اكتب فهذا يعطيني دافعا قويا للاستمرار في نبش خفايا تجويد الحرف

      تعليق

      يعمل...
      X