إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اثبات الشهادة لعلي عليه السلام في الاذان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اثبات الشهادة لعلي عليه السلام في الاذان

    بسم الله الرحمن الرحيم


    وصلى الله على خير خلقه محمد وآله الطاهرين


    من موارد الاختلاف بين الطائفة الحقة الامامية وبين العامة هي الشهادة الثالثة في الآذان وهي اشهد ان علياً ولي الله فلقد اتهم الشيعة بانهم قد ابتدعوها ولم يأتي بها رسول الله صلى الله عليه وآله ولا السلف الصالح لكن التاريخ يثبت خلاف ذلك بل تبين ان الشيعة هم المتمسكون بالآذان الصحيح بشهادة رسول الله صلى الله عليه وآله

    فعن كتاب السلافة في أمر الخلافة، للشيخ عبدالله المراغي المصري: إنّ سلمان الفارسي ذكر في الاذان والاقامة الشهادة بالولاية لعلي بعد الشهادة بالرسالة في زمن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، فدخل رجل على رسول الله فقال: يا رسول الله، سمعت أمراً لم أسمع به قبل هذا، فقال رسول الله: «ما هو ؟» قال: سلمان شهد في أذانه بعد الشهادة بالرسالة بالشهادة بالولاية لعلي، فقال: «سمعتم خيرا
    ومع هذا فقد جاء في السيرة الحلبيّة ما نصّه: وعن أبي يوسف [ أبو يوسف هذا تلميذ أبي حنيفة إمام الحنفيّة ]: لا أرى بأساً أن يقول المؤذّن في أذانه: السلام عليك أيّها الامير ورحمة الله وبركاته، يقصد خليفة الوقت أيّاً كان ذلك الخليفة.
    لاحظوا بقيّة النصّ: لا أرى بأساً أن يقول المؤذّن السلام عليك أيّها الامير ورحمة الله وبركاته، حيّ على الصلاة، حيّ على الفلاح، الصلاة يرحمك الله.
    ولذا كان مؤذّن عمر بن عبد العزيز يفعله ويخاطب عمر بن عبد العزيز في الاذان الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلاّ الله، السلام عليكم يا أيّها الامير ورحمة الله وبركاته حيّ على الصلاة، حيّ على الصلاة، حيّ على الفلاح، حيّ على الفلاح،
    لا أرى بأساً في هذا.

    فإذا لم يكن بأس في أنْ يخاطب المؤذّن خليفة الوقت وأمير مؤمنينهم في الاذان بهذا الخطاب، فالشهادة بولاية أمير المؤمنين حقّاً لا أرى أن يكون فيها أيّ بأس، بل إنّه من أحبّ الاُمور إلى الله سبحانه وتعالى، ولو تجرّأنا وأفتينا بالجزئيّة الواجبة فنحن حينئذ ربّما نكون في سعة، لكنّ هذا القول أعرض عنه المشهور، وكان ممّا لا يعمل به بين أصحابنا.
    اما تصرفات أهل السنة في الاذان:
    التصرف الاول: حذف «حيّ على خير العمل».
    التصرف الثاني: إضافة «الصلاة خير من النوم».
    ولم يقم دليلٌ عليهما.
    هذا في شرح التجريد للقوشچي الاشعري، وأرسله إرسال المسلّم، وجعل يدافع عنه.
    فمن هذا يظهر أنّ «حيّ على خير العمل» كان من صلب الاذان في زمن رسول الله، وعمر منع عنه كالمتعتين.
    (كنز العمال 8 / 342. ) شرح التجريد للقوشچي، مبحث الامامة.
    ويدلّ على وجود «حيّ على خير العمل» في الاذان في زمن رسول الله وبعد زمنه: الحديث في كنز العمّال، كتاب الصلاة السيرة الحلبية 2/305. عن الطبراني: كان بلال يؤذّن في الصبح فيقول: حيّ على خير العمل.
    وكذا هو في السيرة الحلبيّة ، وذكر أنّ عبد الله بن عمر والامام السجّاد (عليه السلام) كانا يقولان في أذانهما حيّ على خير العمل.
    وأمّا «الصلاة خير من النوم» فعندهم روايات كثيرة على أنّها بدعة، فراجعوا
    كنز العمال 8 / 356 ـ 357.
    ومن ثم اصبحت الشهادة بالولاية شعار المذهب:بعد أن أثبتنا الجزئيّة الاستحبابيّة للشهادة الثالثة في الاذان، فلا يقولنّ أحد أنّ هذه الشهادة في الاذان إذا كانت مستحبّة، والمستحب يترك، ولا مانع من ترك المستحب، فحينئذ نترك هذا الشيء.
    هذا عد من التوهّم في غير محلّه.
    لانّ هذا الامر والعمل الاستحبابي، أصبح شعاراً للشيعة، ومن هنا أفتى بعض كبار فقهائنا كالسيد الحكيم رحمة الله عليه في كتاب المستمسك بوجوب الشهادة الثالثة في الاذان، بلحاظ أنّه شعار للمذهب، وتركه يضرّ بالمذهب، وهذا واضح، لانّ كلّ شيء أصبح شعاراً للمذهب فلابدّ وأن يحافظ عليه، لانّ المحافظة عليه محافظة على المذهب، وكلّ شيء أصبح شعاراً لهذا المذهب فقد حاربه المخالفون لهذا المذهب بالقول والفعل.

    جعلنا الله واياكم من الناطقين بها في الدنيا وفي سؤال منكر ونكير في القبر وفي الحشر الاكبر كي نأخذ صكنا بها يوم لا يتفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
    التعديل الأخير تم بواسطة الفرقان ; الساعة 12-01-2013, 11:13 PM. سبب آخر:
    لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
    وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

  • #2
    بسمه تعالى
    الاخ الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكرك على هذا الموضوع القيم الذي يثبت مشروعية الشهادة الثالثة لعلي بن ابي طالب عليه السلام .
    اللهم اشغلنا بذكرك، وأعذنا من سخطك،
    وأجرنا من عذابك، وارزقنا من مواهبك وأنعم علينا من فضلك وارزقنا حج بيتك، وزيارة
    قبر نبيك صلواتك ورحمتك ومغفرتك وبركاتك ورضوانك عليه وعلى أهل بيته إنك قريب مجيب.

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مشرفنا الكريم

      شكراً لمروركم المبارك
      لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
      وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

      تعليق


      • #4

        شكرا جزيلا حضرة المشرف وجزاك الله خيرا

        تقبل تحياتي


        تعليق


        • #5
          لمشرفنا المجل
          الاخ سليم العبد العبد الله
          اشكركم جزيل الشكر لمشاركتكم
          القيمة لتوضيح وتثبيت الشهادة الثالثة
          لامير المؤمنين عليه السلام
          تقبل مروري اخي الكريم


          نحن الشيعة الأبية شجاعتنا نبوية غيرتنا
          حيدرية حشمتنا فاطمية آدابنا حسنية كرامتنا حسينية عزتنا زينبية .أدعيتنا سجادية علومنا باقرية أحاديثنا جعفرية سجداتنا كاظمية صلواتنا رضوية .كراماتنا جوادية أنباؤنا هادية.حكمتنا عسكرية انتصاراتنا مهدوية

          تعليق


          • #6

            بسم الله الرحمن الرحيم


            الشكر الموصول الى الاخت الكريمة

            (نداء الكفيل)

            لزيارتها المباركة للموضوع

            وفقك الله لكل خير ومن عليك بالصحة والسلامة
            لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
            وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

            تعليق


            • #7
              اللهم صل على محمد وآل محمد

              الاخت الفاضلة

              (زينب قدوتي)


              شكراً لمرورك

              شكراً لزيارتك

              دمتِ بحفظ الله ورعايته

              لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
              وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

              تعليق

              يعمل...
              X