بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله كما هو اهله والصلاة والسلام على خير خلقه وسيد رسله وعلى اهل بيته الاخيار الطيبين الاطهار.وبعد
شروط التقصير في السفر
الاول :قصد قطع المسافة: بأرادة كالذي يسافر للمراقد المقدسة او لزيارة الاقارب او غيرها, اوبدون ارادة كالذي يلقى به في قطار وهو يعلم ان القطار لايتوقف الا بعد قطع المسافة فالمهم هنا هو علمه وقصده لقطع المسافة.
والمسافة هي ثمانية فراسخ اي مايعادل اربعة واربعون كيلو مترا تقريبا سواء اكانت المسافة امتدادية او تلفيقية بمعنى اذا كان الذهاب خمسة فراسخ والاياب ثلاثا او العكس قصر خلافا للسيد الخوئي (قدس سره) الذي يشترط بأن يكون الذهاب اربعة فراسخ فما زاد والاياب كذلك والسيد الصدر (قدس سره) الذي يشترط كون الذهاب اربعة فراسخ فما زاد مع غض النظر عن الاياب فيمكن ان يكون اقل من اربعة فراسخ اذا كان المجموع ثمانية فراسخ.
الثاني: استمرار القصد فلو عدل او تردد وجب التمام , فاذا كان تردده قبل بلوغ الاربعة فراسخ فالاحوط لزوما اعادة ما صلاه قصرا في الوقت وقضاؤه خارجه واما بعدها فلا اعاده. وتأتي بقية الشروط ان شاء الله تعالى .
الحمد لله كما هو اهله والصلاة والسلام على خير خلقه وسيد رسله وعلى اهل بيته الاخيار الطيبين الاطهار.وبعد
شروط التقصير في السفر
الاول :قصد قطع المسافة: بأرادة كالذي يسافر للمراقد المقدسة او لزيارة الاقارب او غيرها, اوبدون ارادة كالذي يلقى به في قطار وهو يعلم ان القطار لايتوقف الا بعد قطع المسافة فالمهم هنا هو علمه وقصده لقطع المسافة.
والمسافة هي ثمانية فراسخ اي مايعادل اربعة واربعون كيلو مترا تقريبا سواء اكانت المسافة امتدادية او تلفيقية بمعنى اذا كان الذهاب خمسة فراسخ والاياب ثلاثا او العكس قصر خلافا للسيد الخوئي (قدس سره) الذي يشترط بأن يكون الذهاب اربعة فراسخ فما زاد والاياب كذلك والسيد الصدر (قدس سره) الذي يشترط كون الذهاب اربعة فراسخ فما زاد مع غض النظر عن الاياب فيمكن ان يكون اقل من اربعة فراسخ اذا كان المجموع ثمانية فراسخ.
الثاني: استمرار القصد فلو عدل او تردد وجب التمام , فاذا كان تردده قبل بلوغ الاربعة فراسخ فالاحوط لزوما اعادة ما صلاه قصرا في الوقت وقضاؤه خارجه واما بعدها فلا اعاده. وتأتي بقية الشروط ان شاء الله تعالى .
تعليق