بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله كما هو اهله والصلاة والسلام على خير خلقه وسيد رسله وعلى اهل بيته الاخيار الطيبين الاطهار.وبعد
(شروط التقصير في السفر)
الثالث:ان لا يكون ناوياً في اول السفر اقامة عشرة ايام من اول السفر او يكون متردداً في ذلك وكذلك اذا كان ناويا المرور بوطنه او مقره مع النزول فيه فان كان كذلك اتم صلاته.
الرابع:ان يكون السفر مباحا فاذا كان السفر حراما بنفسه كاباق العبد اويكون السفر حراما لغايته كالذي يسافرلقتل النفس المحترمة او للسرقة اولغير ذلك من الامور المحرمة وكذا اذا كانت الغاية من السفر ترك واجب كما اذا كان مديونا وسافرمع مطالبة الدائن واستحقاق الدين وامكان الاداء في الحضر دون السفر فانه يجب التمام.
الخامس:ان لايكون ممن بيته معه بان لايكون له مسكن يستقر فيه والا اتم صلاته ويكون بيته بمنزلة الوطن.
السادس:ان يصل الى حد الترخص وهوالمكان الذي يتوارى فيه المسافر عن انظار اهل البلد بسبب ابتعاده عنهم وعلامة ذلك غالبا انه لايرى اهل بلده.
فائدة:حد الترخص يعتبر في الذهاب دون الاياب فان الراجع من السفر لايتم عند وصوله الى حد الترخص بل لابد من الدخول فعلا الى البلد هذا على راي السيد السيستاني (دام ظله)خلافا للسيد الخوئي (قدس سره) الذي يكتفي بتجاوز حد الترخص حتى ولو لم يدخل البلد فعلا.
يبقى الشرط السابع وهو كون السفر عملا له او كثير السفر وسوف نتكلم عنه بنوع من التفصيل بعونه تعالى.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين.
الحمد لله كما هو اهله والصلاة والسلام على خير خلقه وسيد رسله وعلى اهل بيته الاخيار الطيبين الاطهار.وبعد
(شروط التقصير في السفر)
الثالث:ان لا يكون ناوياً في اول السفر اقامة عشرة ايام من اول السفر او يكون متردداً في ذلك وكذلك اذا كان ناويا المرور بوطنه او مقره مع النزول فيه فان كان كذلك اتم صلاته.
الرابع:ان يكون السفر مباحا فاذا كان السفر حراما بنفسه كاباق العبد اويكون السفر حراما لغايته كالذي يسافرلقتل النفس المحترمة او للسرقة اولغير ذلك من الامور المحرمة وكذا اذا كانت الغاية من السفر ترك واجب كما اذا كان مديونا وسافرمع مطالبة الدائن واستحقاق الدين وامكان الاداء في الحضر دون السفر فانه يجب التمام.
الخامس:ان لايكون ممن بيته معه بان لايكون له مسكن يستقر فيه والا اتم صلاته ويكون بيته بمنزلة الوطن.
السادس:ان يصل الى حد الترخص وهوالمكان الذي يتوارى فيه المسافر عن انظار اهل البلد بسبب ابتعاده عنهم وعلامة ذلك غالبا انه لايرى اهل بلده.
فائدة:حد الترخص يعتبر في الذهاب دون الاياب فان الراجع من السفر لايتم عند وصوله الى حد الترخص بل لابد من الدخول فعلا الى البلد هذا على راي السيد السيستاني (دام ظله)خلافا للسيد الخوئي (قدس سره) الذي يكتفي بتجاوز حد الترخص حتى ولو لم يدخل البلد فعلا.
يبقى الشرط السابع وهو كون السفر عملا له او كثير السفر وسوف نتكلم عنه بنوع من التفصيل بعونه تعالى.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين.
تعليق