إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال الى المشرف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال الى المشرف

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يا ريت اخي الشمري لو تعرب هذا البيت
    اتوك يجرون الحديد ****كأنهم سروا بجياد ما لهن قوائم
    ما هي النعت والمنعوت ونوعه في هذا البيت

  • #2
    لا يوجد حسب الظاهر في البيت نعت ومنعوت والله العالم

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

    تعليق


    • #3
      كيف ما بيها نعت ومنعوت وهي نص سؤال المدرسة في امتحانات نصف السنة الحقيقة في الامتحان انا كتبت اول شيء ( ما لهن قوائم هو النعت ) والمنعوت هو ( بجياد ) بعد ذلك غيرت جوابي وكتبت النعت سرو بجياد فمن هو الاصح ويا ريت احد يجاوبني جزاكم الله خير الجزاء يا احلى منتدى في عالم الانترنت

      تعليق


      • #4
        طيب ، انتبهوا بارك الله فيكم الى جوابي :

        1ـ اذا كان المقصود النعت المفرد فكما قلت لكم ، الظاهر لا وجود له ، هذا رأيي في

        المسألة ومجرد مجيئه في الامتحان لا يدل على بطلانه .

        2ـ اما اذا كان المراد المحل ان النعت جاء بجملة فيمكن ان يقال بصحته .

        بيان ذلك باختصار:

        ان ثمة قاعدة مفادها ( الجمل بعد النكرات صفات ) وتطبيقها على البيت كما يلي :

        بجياد : جار ومجرور والمجرور ـ جياد ـ نكرة .

        ما لهن قوائم : جملة بعده فهي في محل جر صفة له .

        هذا ما عندنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
        { نهج البلاغة }

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد وآل محمد
          شكراً للسيد الجليل لتكرمه علينا وجوابه بوركت اخي واعطاك الله الصحة والعافية

          التعديل الأخير تم بواسطة المحبة للحسين ع ; الساعة 23-01-2013, 08:53 PM. سبب آخر:

          تعليق


          • #6
            :: اهلا وسهلا بكم اختنا الكريمة وحياكم الله ::

            ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
            { نهج البلاغة }

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
              إعراب البيت التالي من قصيدة أبو الطيب المتنبي
              أتَوْكَ يَجُرّونَ الحَديدَ كَأنّمَا**** سَرَوْا [إليك] بِجِيَادٍ ما لَهُنّ قَوَائِمُ
              أتوك: أتى فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر على حرف العلة المحذوف – الألف المقصورة – لالتقاء الساكنين .
              والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
              والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
              يجرون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة .
              والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
              الحديد: مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة في آخره .
              كأنما: كأنّ حرف تشبيه ونصب
              ما: زائدة كافة لعمل ( كأن )
              سروا: سرى فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدّر
              الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
              إليك: الى حرف جر والكاف ضمير مجرور والجار والمجرور متعلق بسروا.
              بجيادٍ: جار ومجرور الباء حرف جر , وجياد اسم مجرور وعلامة جره الكسرة , والجار والمجرور متعلق بالفعل سروا ايضاً
              ما: نافية بطل عملها .
              لهن: اللام حرف جر , هن : ضمير النسوة مبني على الفتح في محل جر , والجار والمجرور ( لهن ) متعلق بمحذوف تقديره : كائنة , خبر مقدم .
              قوادم: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
              وجملة: (يجرون الحديد ) في محل نصب حال من الضمير الواو في الفعل ( أتوك ) .
              وشبه الجملة: ( بجيادٍ ) الجار والمجرور في محل نصب حال من الضمير الواو في الفعل ( سروا )
              وكذلك الجملة الاسمية ( ما لهن قوائم ) في محل جر نعت (لجياد )

              وهذه فائدة :
              الجمل بعد المعارف أحوال ، وبعد النكرات أوصاف
              لكن بعد أن تستكمل الجملة أركانها ، فالمبتدأ يطلب الخبر و الفعل المتعدي يطلب المفعول ،
              فإذا استوفى الطالب مطلوبه ف (الجمل بعد المعارف أحوال ، وبعد النكرات أوصاف)
              ولك أن تزيد قيدا (الجمل بعد المعارف المحضة أحوال ، وبعد النكرات المحضة أوصاف)

              التعريف بالشـــاعر :
              الشاعر هو أبو الطيب أحمد بن الحسين الكوفي الكندي ( 303 – 354 هـ ) المعروف بالمتنبي ولد سنة 303 هـ بمحلة كندة بالكوفة ، وتربى فيها ولما بدت عليه أمارات النجابة أخذ العلم عن علماء الكوفة ثم انتقل إلى الشام ونزل بالقبائل البدوية فأخذ عنهم الفصاحة واستقام له الشعر.
              وكان في المتنبي طموح جعله يتنقل كثيرا بين البوادي والحواضر يقصد العظماء واحدا بعد الآخر وكان من بين هؤلاء الذين اتصل بهم سيف الدولة الحمداني أمير حلب الذي قربه منه واصطحبه معه في رحلاته وحروبه، وظل المتنبي يسعد بتلك الصحبة ويتقلب في تلك النعمة حتى دس له بعض منافسيه عند سيف الدولة ، وأغضبوه عليه، ففر المتنبي إلى مصر ثم عاد بعدها إلى الكوفة ، ومنها رحل إلى فارس ثم عاد إلى العراق ، ولكنه قتل وهو في طريق عودته إليها سنة 354 هـ .
              وللمتنبي ديوان يجمع الكثير من شعره الذي يدور حول المدح، والرثاء، والفخر، والهجاء ، والغزل ، والوصف والحكم .
              كانت الحروب لا تكاد تهدأ بين دولة الحمدانيين ودولة الروم وكان من المعارك التي خاضها سيف الدولة ضد الروم معركة ( الحدث ) تلك التي يرجع سببها إلى أن الروم استولوا على ثغر من ثغور الدولة العربية يسمى ثغر الحدث ، وأرادوا هدم القلعة التي كان قد بناها به سيف الدولة فخرج الأمير الحمداني في سنة 343 هـ ولقي الروم في معركة طاحنة وقتل وأسر الألوف من جنودهم وانتهت المعركة بهزيمة منكرة لجيش الروم ، ونصر مبيت لسيف الدولة الذي أقام بعد ذلك بثغر الحدث حتى أعاد بناءه وأتم بناء قلعته. وكان المتنبي قد شهد تلك المعركة بنفسه، وأعجب ببطولة سيف الدولة ، فقال قصيدة رائعة سجل فيها أحداث تلك المعركة ومدح فيها سيف الدولة التي منها هذه الأبيات.

              والحمد لله رب العالمين
              والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
              السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


              من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

              وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
              sigpic

              تعليق

              يعمل...
              X