إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم الرجلين بين الماسحين والغاسلين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم الرجلين بين الماسحين والغاسلين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد

    اختلف المسلمون في حكم الارجل في الوضوء فقال بعضهم المسح والبعض الاخر بالغسل ولايضاح الامر نقدم لكم هذا العمل البسيط الذي بينا فيه ادلة الطرفين يكون على شكل مناظرة بين الماسحين والغاسلين ولكي نتجنب الاطالة على القارى الكريم سيكون على عدة حلقات املين ان نخدم به الدين القويم


    قال الغاسلون :قد ورد الغسل في كتاب الله {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ} المائدة 6
    وقد قرأ نافع وابن عامر والكسائي وحفص بنصب ارجلكم اما ان تكون معطوفة على وجوهكم او تكون منصوبة بتقدير واغسلوا ارجلكم

    قال الماسحون : ان الذين قراؤه بالنصب من السبعة ليس بأكثر ممن قراؤه بالجر بل هم مساوون لهم بالعدد.
    و انكم وجهتم قراءة النصب بتوجيهين نحن وانتم في الثاني منه سواء لان باب التقدير واسع ولكل منا ان يقدر حسب ما يوافق مذهبه والاصل عدم التقدير كما سائر البحوث وهذا التقدير هو من ضيق الخناق واضطرار بعض علمائكم لكنه ضعيف لما ذكرنا .
    وعلى فرض تسليم ان عامل النصب اغسلوا فمن الجائز ان يكون هو امسحوا ، لكن العاملان اذا اجتمعا على معمول واحد كان اعمال الاقرب اولى كما قال الفخر الرازي في تفسيره (11/161)
    واما الاول أي العطف على وجوهكم فأنه مخل بقواعد النحو وهو من قبيل (ضربت زيدا وعمرو ومررت بخالد وبكرا فلو جعلنا بكرا معطوف على زيد وارادة انه مضروب لاالمرور فكيف يصح المعنى بل هذا مستهجن جدا وقبيح الطبع ،
    فكيف يحمل القران عليه فتعين العطف على محل الرؤوس
    قال الغاسلون : على قراءة الخفض في ارجلكم فانه للمجاورة مثل (هذا جحر ضب خرب ) فأن خرب صفة لجحر وجحر خبر مرفوع والصفة تتبع الموصوف لكنها جرة لمجاورتها ضب
    قال الماسحون كيف تحملون القران وهو كلام الله على محمل انكره اكثر النحاة بل اعتبروه لحن فكيف يليق الركون اليه ؟ ، ثم حتى الذين قالوا به فأنما اجازوه بشرط امن اللبس ولايتوسط حرف العطف والشرطان مفقودان في الاية الكريمة والقول به عدول عن الطريقة القويمة والجادة المستقيمة

    قال الغاسلون : نحن نتفق معكم بأن الاية المباركة تدل على المسح لكن( المسح ) المقابل للغسل أي (الغسل الخفيف ) كما قال ابو حيان ((عن ابي زيد ان العرب تسمي الغسل الخفيف مسحا ويقولون: تمسحت للصلاة ،بمعنى غسلت اعضائي ) البحر المحيط 3/438
    وقال القرطبي(وهو الصحيح فأن اللفظ مشترك ) تفسير الخازن 2/441
    وقال ابن كثير المراد بالمسح هو الغسل الخفيف ومن احسن مايستدل به على ذلك ماحدثنا به عبد الملك بن ميسرة سمعت النزال ابن سبرة يحدث عن علي بن ابي طالب انه صلى الظهر ثم قعد في حوائج الناس في رحبة الكوفة ،حتى حضرت صلاة العصر ، ثم اتي بكوز من ماء فأخذ منه حفنة واحدة فمسح بها وجهه ويديه وراسه ورجليه ---------- وقال هذا وضوء من لم يحدث) تفسير القران العظيم 2/25
    قال الماسحون : ذكر العيني في عمدة القاري 2/239((الجواب الرابع : ان المسح يستعمل بمعنى الغسل الخفيف ، قاله ابو زيد وابن قتيبة وابو علي الفارسي ،وفيه نظر
    وقال الصاوي :وهو بعيد – الصاوي على البيضاوي 1/270-
    وقال صاحب المنار وهو تكلف ظاهر )) تفسير المنار 6/233
    ووجه النظر والبعد والتكلف امور :
    1- ان هذا الاستعمال مقابل الشائع الذائع للمسح مقابل الغسل ،وهل يجوز تنزيل القران على غير الاستعمال الشائع مع جواز جعله بالمعنى الشائع؟
    2- سلمنا معكم كون لفظ (المسح ) مشتر كا بين المسح والغسل فهل يجوز حمل اللفظ على المعنى المشترك مع امكان اخذه بالمعنى الظاهر منه؟
    3- انه بناءا على الاشتراك فلابد من قرينة ولاقرينة على جعل المسح بمعنى الغسل الا الاحاديث ولو سلمنا بصحة اسانيدها وظهورها في الغسل فهي معارضة بما هو صريح في المسح المقابل للغسل
    وهذه الادلة من كتاب الله وسنكمل معكم بقية الادلة من السنة النبوية في حلقات مقبلة ان شاء الله
    {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ }

  • #2
    احسنتم وبوركتم اخي الغالي مصطفى البصري على هذا المجهود المبارك ونسأل الله تعالى ان يجعله في خزائن حسناتكم ونطمع من بحر جودكم بالمزيد
    ينام مطمئناً من كان له اب

    فكيف لاينام مطمئناً من كان له رب

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      اللهم صلِ على محمد والِ محمد

      السلام عليكم

      وفقكم الله اخي الفاضل وننتظر منكم المزيد

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيكم على المجهود الرائع

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد وال محمد
          انه من دواعي السرور والفخر ان يطلع على كلماتي البسيطة الاساتذ الكرام ولي الشرف ان ارى ردهم علي وتقييمهم مشاركاتي المتواضعة
          اشكر الاستاذ ناظم الخفاجي والاستاذ القريشي والاستاذ عبد الواحد الناصري على مرورهم الكريم وادعوا لهم من الله ان يسدد خطاهم لكل خير انه هو السميع البصير
          {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ }

          تعليق

          يعمل...
          X