إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

غرس نما في المجد اورق غصنه بوداد ابناء النبي و اثمرا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • غرس نما في المجد اورق غصنه بوداد ابناء النبي و اثمرا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد

    الحسن الهبل اليمني

    هو الحسن بن علي بن جابر الهبل شاعر و اديب محب لاهل البيت (عليهم السلام ) من اهل صنعاء
    وله في الزهراء الصديقة (عليها السلام )ومن قصائد متعددة


    غرس نما في المجد اورق غصنه بوداد ابناء النبي و اثمرا

    شرفي العظيم ومفخري اني لهم عبد وحق بمثل ذا ان افخرا
    لن يعتريني في اقتفاء طريقهم ريب يصد عن اليقين ولا امترى
    حسبي عقيدتي التي القى بها رب الانام اذا اتيت المحشرا
    اني رجوت رضى الاله بحبهم وجعلنه لي عندهم اقوى العرى
    يا ايها الغاري المجد بجسرة يطوي السباسب رائحا ومبكرا
    جز بالغري مسلما متواضعا ولحر وجهك في ثراه معفرا
    حيث الامامة والوصاية ة الوزارة والهدى لاشك فيه و لامرا
    والمم بقبر فيه سيدة النساء بابي وامي ما ابر واطهرا
    قبل ثراها عن محب قبله ما انفك جاحم حزمه مسعرا
    متلهما غضبان مما نالها لا يستطيع تجلدا وتصبرا


    وله ايضا



    ملكتم فؤادا ليس يدخله العدل فذكر سواكم كلها مر لا يحلو

    يؤنبني في حبكم كل فراغ ولي بهواكم عن ملامتهم شغل
    وماذا عسى تجدي الملامة في الورى لمن لا له في الحب لب ولا عقل
    لئن فرضوا مني السلو جهالة فحبكم عندي هو الفرض والنفل
    ااسلو ولا صبغ المشيب بعارضي يلوح ولا صبغ الشبيبة منحل ؟
    ولو في سواكم اهل بيت محمد غرامي لكان العذل عندي هو العدل
    حملت هواكم في زمان شبيبتي وقد كنت طفلا والغرام بكل طفل
    فيا عاذلي في حب ال محمد رويدك اني عنهم قط لا اسلو
    ااسلو هوى قوم قضى باجتبائهم وتفضيلهم بين الورى العقل والنفل
    اولئك ابناء النبي محمد فقل ما تشافيهم فانك لا تغلو
    فروع تسامت اصلها سيد الورى وحيدرة يا حبذا الفرع و الاصل
    تفانوا على اظهار دين ابيهم كراما ولاجبن لديهم ولا بخل
    الى الله اشكو عصبة قد تحاملوا عليهم ودانوا با لاباطيل واعتلوا
    يرومون اطفاء لانوار فضلهم وما برحت انوار فضلهم تلوا
    هموا غصبوا حق الوصي جهالة وما جهلوا ما فيه لكنهم ضلوا
    وهم انكروا في شانه بعدا حمد من النص امرا ليس ينكره العقل
    وقد نوه المختار طه وقال لهم هذا الخليفة و الاهل
    وولاه في يوم الغدير ولاية على الخلق طرا ما له ابدا عزل
    ونص عليه بالامامة دونهم نوالا اذا ما شيم ناثله الجزل
    يحجون انصار الاله بأننا قرابته منا به اتصل الحبل
    وهل كانت الاصحاب ادنى قرابة واقرب رحما لو عقلتم ام الاهل
    وهم اخذوا بعد النبي محمد من ابنته ما كان انحلها قبل
    تمالوا عليها غاصبين لحقها وقالو معاذ الله ان تورث الرسل
    وحكمهم لاشك في ذاك باطل وكيف يصح الفرع والاصل مختل
    اليس امير المؤمنين هو الذي له دونهم في ذلك العقد والحل
    وهم قتلوا من احمد سادة كراما بهم يستدفع الضر الازل
    سقوا كل ارض من دماء رقابهم وشيعتهم حتى ارتوى الحزن والسهل
    فصبرا بني المختار ان امامنا لموقف عدل عنده يقع الفصل
    وعندي لمن عادادكم نصل مقول اذا ما انبرى يوما يحاذره النصل

    وله ايضا تحت عنوان (يوم السقيفة )


    ابفنيك دمع انت في الربع ساكبه وقد رحلت غزلانه وباربه
    تهون امر الحب مدعيا له وما الحب اهل ان يهون جانبه
    لكل محب كاس هجر وفرقة فان تصدق الدعوى فانك شاربه
    عجبت لصب يستلذ معاشه وقد ذهبت احبابه و حبائبه
    فلا حب مهما لم يبت وهو في الهوى قريح المامي ذا هل القلب ذاهبه
    ومكتئب يشكو الزمان وقد غدت مشارقه مسلوكة ومغاربه
    وملتزم الاوطان يشكو همومه وقد ضمنت تفريجهن ركائبه
    فشق اديم الخافقين مجردا من العزم سيفا لا تكل مضاربه
    وحسبك ادراع من الصبر انها لتعمد في جلي الخطوب عواقبه
    فاي لئيم ما الزمن مسالم له وكريم ما الزمان محاربه
    فلا كان من دهر به قد تسودت على الاسد في اجامهن ثعالبه
    كفى بالنبي المصطفى وباله فهل بعدهم تصفو لحر مشاربه
    دعا كل باغ في الانام ومعتد الى حربهم والدهر جم عجائبه
    فكم غادر ابدى السخائم واغتدت تنوشهم اظفاه ومخالبه
    سيلقون يوم الحشر غب فعالهم وكل امرء يجزي بما هو كاسبه
    اهين ابو السبطين فيهم فاطم و اهمل من حق القرابة واجبه
    تجاروا على ظلم الوصي وربما تجارى على الرحمن من لا يراقبه
    ولم يرجعوا ميراث بنت محمد وقد يرجع المغصوب من هو غاصبه
    فما كان ادنى ما اذوها باخذما ابوها لهادون البريه واهبه
    اقاموا ابا بكر اماما وزحزحت الى الناس عن ال النبي مناصبه
    اما لو جرى يوم السقيفة ما جنى لشابت من الامر الفظيع ذوائبه
    اغبر علي كان بعد محمد له كاهل المجد الاثيل و غاربه
    ومن بعد طه كان اولى بارثه ااصحابه؟ قولوا لنا ام اقاربه ؟
    وشتان بين البيعتين لمنصف اذا اعطي الانصاف من هو طالبه
    فبيعة هذا احكم الله عقدها وبيعة ذاكم فلته قال صاحبه
    فلا تدعوا اجماع امة احمد فاكثر ممن شاهد الامر غائبه
    وقام دلام بعده غير نازل عن المركب الصعب الذي هو راكبه
    وقام ابن عفان بجر ذيولها فاودت به احداثه ومثالبه
    وقام ابن حرب بعدهم فتضعضعت قوى الدين وانهدت لذاك جوانبه
    sigpic

  • #2
    ​قصائد جميلة جدا بوركت الايادي

    تعليق

    يعمل...
    X