إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصحابي قيس بن سعد الخزرجي من شيعة علي(عليه السلام)وشعراء الغدير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصحابي قيس بن سعد الخزرجي من شيعة علي(عليه السلام)وشعراء الغدير

    بِسم اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

    الحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعالَمِيْنَ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى أشْرَفِ الْأَنْبِياءِ وَالْمُرْسَلِينَ أَبِي الْقاسِمِ مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ الْطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِين.

    ان التاريخ بما أنه مر في فترات عصيبة بسبب تسلط أئمة الجور على دكت الحكم فاننا نلاحظ الكثير من التلاعب حول كثير من الشخصيات التي ينبغي ان يثني التاريخ عندها وسادته ويترجم كل ما دار بخلده عنهم لكننا نراه اخذ بظلمهم والمحاولة لطمس ذكرهم الا ان اهل القلم الصادق الذين لم يرضخوا لطمع بذل أولئك الحكام المتسلطين بالمال والقوة, اخذوا على عاتقهم تبيان الحقيقة وذكر حياة أولئك الذين كانوا هم لدين مدافعين ولمذهب وامامة علي (عليه السلام) مثبتين ومن أولئك الذين بذلوا كل حياتهم للدفاع عن اهل البيت وامامة علي (عليه السلام) هو قيس بن سعد الخزرجي فنذكر بعض الشيء على وجه الاختصار من حياته رضوان الله تعالى عنه
    قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري الخزرجي * أحد شعراء الغدير في القرن الأول كما إنه أحد الشهود لعلي عليه السلام بحديث الغدير في حديث الركبان.
    قيس بن سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة ابن أبي حزيمة [بالحاء المهملة المفتوحة] ابن ثعلبة بن ظريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج الأكبر بن حارثة بن ثعلبة.
    أمه فكيهة بنت عبيد بن دليم بن حارثة.
    هو ذلك الصحابي العظيم، كان يعد من أشراف العرب، وأمرائها، ودهاتها، وفرسانها، وأجوادها، وخطباؤها، وزهادها، وفضلائها، ومن عمد الدين وأركان المذهب.
    فكان هو سيد الخزرج وابن سادتها، وقد حاز بيته الشرف والمجد جاهلية وإسلاما، قال سليم بن قيس الهلالي في كتابه: إن قيس بن سعد كان سيد الأنصار وابن سيدها. وفي كامل المبرد 1 ص 309: كان شجاعا جوادا سيدا, وقال ابن كثير في تاريخه 8 ص 99: كان سيدا مطاعا كريما ممدوحا شجاعا.
    وكان والده أحد النقباء الاثنى عشر الذين ضمنوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم إسلام قومهم والنقيب: الضمين. راجع تاريخ ابن عساكر 1 ص 86.
    ففي العهد النبوي كان من النبي (صلى الله عليه وآله) بمنزلة صاحب الشرطة من الأمير يلي ما يلي من أموره وكان حامل راية الأنصار مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) في بعض الغزوات، واستعمله على الصدقة، وكان من ذوي الرأي من الناس وبعده ولاه أمير المؤمنين عليه السلام مصر وكان أميرها الطاهر.
    كان قيس من شيعة علي (عليه السلام) ومناصحيه بعثه علي أميرا على مصر في صفر سنة 36، وقال له: سر إلى مصر فقد وليتكها، واخرج إلى ظاهر المدينة، واجمع إليك ثقاتك ومن أحببت أن يصحبك حتى تأتي مصر ومعك جند، فإن ذلك أرعب لعدوك وأعز لوليك، فإذا أنت قدمتها إنشاء الله فأحسن إلى المحسن، واشدد على المريب، و أرفق بالعامة والخاصة فإن الرفق يمن.
    فقال قيس: رحمك الله يا أمير المؤمنين؟ قد فهمت ما ذكرت، فأما الجند فإني أدعه لك، فإذا احتجت إليهم كانوا قريبا منك، وإن أردت بعثتهم إلى وجه من وجوهك كان لك عدة، ولكني أسير إلى مصر بنفسي وأهل بيتي، وأما ما أوصيتني به من الرفق والاحسان فالله تعالى هو المستعان على ذلك.
    فخرج قيس في سبعة نفر من أهله حتى دخل مصر مستهل ربيع الأول فصعد المنبر فجلس عليه خطيبا فحمد الله وأثنى عليه وقال: الحمد لله الذي جاء بالحق. وأمات الباطل، وكبت الظالمين، أيها الناس؟ إنا بايعنا خير من نعلم بعد نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) فقوموا فبايعوا على كتاب الله وسنة رسوله، فإن نحن لم نعلم لكم بذلك فلا بيعة لنا عليكم.
    فقام الناس فبايعوا واستقامت مصر وأعمالها لقيس وبعث عليها عماله إلا أن قرية منها يقال لها: خربتا قد أعظم أهلها قتل عثمان وبها رجل من بني كنانة يقال له: يزيد ابن الحارث فبعث إلى قيس إنا لا نأتيك فابعث عمالك فالأرض أرضك ولكن أقرنا على حالنا حتى ننظر إلى ما يصير أمر الناس، ووثب محمد بن مسلمة بن مخلد بن صامت الأنصاري فنعى عثمان ودعا إلى الطلب بدمه. فأرسل إليه قيس: ويحك أعلي تثب؟ والله ما أحب أن لي ملك الشام ومصر وإني قتلتك فأحقن دمك. فأرسل إليه مسلمة: إني كاف عنك ما دمت أنت والي مصر، وكان قيس له حزم ورأي.
    خرج أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى الجمل وقيس على مصر، ورجع من البصرة إلى الكوفة وهو بمكانه ووليها أربعة أشهر وخمسة أيام، دخلها كما مر في مستهل ربيع الأول وصرف منها لخمس خلون من رجب كما في الخطط للمقريزي، فما في الاستيعاب وغيره: إنه شهد الجمل الواقع في جمادى الآخرة سنة 36 في غير محله.
    وولاه علي أمير المؤمنين آذربيجان كما في تاريخ اليعقوبي 2 ص 178 وكتب إليه وهو عليها: أما بعد: فأقبل على خراجك بالحق، وأحسن إلى جندك بالإنصاف، وعلم من قبلك مما علمك الله، ثم إن عبد الله بن شبيل الأحمسي سألني الكتاب إليك فيه بوصايتك به خيرا، فقد رأيته وادعا متواضعا، فألن حجابك، وافتح بابك، واعمد إلى الحق، فإن من وافق الحق ما يحبو أسره، ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله، إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب.
    قال غياث: ولما أجمع علي على القتال لمعاوية كتب أيضا إلى قيس: أما بعد:
    فاستعمل عبد الله بن شبيل الأحمسي خليفة لك وأقبل إلي، فإن المسلمين قد أجمع ملأهم وانقادت جماعتهم، فعجل الاقبال فأنا سأحضرن إلى المحلين عند غرة الهلال إنشاء الله، وما تأخري إلا لك، قضى الله لنا ولك بالاحسان في أمرنا كله.
    وكان قيس يرى نفسه في المكيدة والدهاء فوق الكل وأولى الجميع ويقول:
    لولا أني سمعت من رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: المكر والخديعة في النار. لكنت من أمكر هذه الأمة (1) ويقول: لولا الاسلام لمكرت مكرا لا تطيقه العرب (2) فشهرته بالدهاء مع تقيد المعروف بالدين، وكلاءته حمى الشريعة، والتزامه البالغ في إعمال الرأي بما يوافق رضى مولاه سبحانه، وكفه نفسه عما يخالف ربه، تثبت له الأولوية والتقدم والبروز بين دهاة العرب، ولا يعادله من الدهاة الخمسة الشهيرة أحد إلا عبد الله بن بديل وذلك لاشتراكهما في المبدء، والتزامهما بالدين الحنيف، والكف عن الهوى، والوقوف عند مضلات الفتن.
    وما يشهد وينم عن غزارة عقله، وحسن تدبيره، واستقامة رأيه، وقوة إيمانه، وهو من غرر الكلم، ودرر الحكم، رواه شيخ الطايفة في أماليه ص 86 : من كلامه لمالك الأشتر (مالك وما مالك؟) في حديث طويل فقال: قال الأشتر لعلي عليه السلام: دعني يا أمير المؤمنين؟ أوقع بهؤلاء الذين يتخلفون عنك. فقال له: كف عني. فانصرف الأشتر وهو مغضب، ثم إن قيس بن سعد لقي مالكا في نفر من المهاجرين والأنصار فقال: يا مالك؟ كلما ضاق صدرك بشئ أخرجته، وكلما استبطأت أمرا استعجلته، إن أدب الصبر: التسليم، وأدب العجلة: الأناة، وإن شر القول: ما ضاهى العيب، وشر الرأي: ما ضاهى التهمة، فإذا ابتليت فاسأل، وإذا أمرت فأطع، ولا تسأل قبل البلاء، ولا تكلف قبل أن ينزل الأمر، فإن في أنفسنا ما في نفسك، فلا تشق على صاحبك.
    وفاته :
    بعد شهادة الامام امير المؤمنين (عليه السلام) وتولي الامام الحسن (عليه السلام) الامامة الالهية وما جرى في فترة امامته من تسلط الجائر معاوية بن ابي سفيان (لعنه الله) وسلبه للخلافة السياسية التي هي مناطة من الله تعالى الى الامام المعصوم وبعد شهادته (عليه السلام) التحق الصحابي والتابعي الحليل قيس بن سعد الة بارئه (جل شأنه) على ما روي :قال الواقدي والخطيب البغدادي في تاريخه 1 ص 179 وابن كثير في تاريخه 8 ص 102: إنه توفي بالمدينة في آخر خلافة معاوية.
    واختلفوا في سنة وفاته ففي الأول: إنه توفي سنة ستين. وقيل تسع وخمسين في آخر خلافة معاوية، وفي الثاني بالعكس، وذكر ابن الجوزي سنة 59 وتبعه ابن كثير في تاريخه.
    وروى الطبري في تاريخه 6 ص 91، وابن كثير في تاريخه 8 ص 14 عن الزهري : أنه قال: جعل علي عليه السلام قيس بن سعد على مقدمة من أهل العراق إلى قبل آذربيجان وعلى أرضها وشرطة الخميس التي ابتدعتها العرب وكانوا أربعين ألفا بايعوا عليه السلام على الموت، ولم يزل قيس يداري ذلك البعث حتى قتل علي عليه السلام واستخلف أهل العراق الحسن بن علي عليها السلام على الخلافة.
    ونذكر بعض ابيات شعره في اثبات غدير خم والبيعة لعلي (عليه السلام)
    قلت لما بغي العدو علينا * حسبنا ربنا ونعم الوکيل
    حسبنا ربنا الذي فتح البرة * بالامس والحديث طويل
    ويقول فيها:
    وعلي إمامنا وإمام * لسوانا أتي به التنزيل
    يوم قال النبي: من کنت مولاه * فهذا مولاه خطب جليل
    إنما قاله النبي علي الامة * حتم ما فيه قال وقيل
    قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
    صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
    ************
    السلام عليكِ يا أم أبيها

  • #2
    احسنتم وفقكم الله سيدنا الجليل
    ورحم الله الانصار كما ورد بدعاء رسول الله لهم
    وفقكم الله ودعائي لكم بالتوفيق

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير

    تعليق


    • #3
      شيخنا المبجل
      سماحة السيد علاء العوادي
      احسنتم وفقكم الله لكل خير

      نحن الشيعة الأبية شجاعتنا نبوية غيرتنا
      حيدرية حشمتنا فاطمية آدابنا حسنية كرامتنا حسينية عزتنا زينبية .أدعيتنا سجادية علومنا باقرية أحاديثنا جعفرية سجداتنا كاظمية صلواتنا رضوية .كراماتنا جوادية أنباؤنا هادية.حكمتنا عسكرية انتصاراتنا مهدوية

      تعليق


      • #4
        بسمه تعالى وبه نستعين

        شكري وامتناني لك من الاخ رافد الخزرجي والاخت زينب قدوتي على مرورك الكريم على موضوعي المتواضع .
        قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
        صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
        ************
        السلام عليكِ يا أم أبيها

        تعليق

        يعمل...
        X