بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد واله الطاهرين
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين
وصلى الله على محمد واله الطاهرين
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين
ماهو الحبل الذي تتمسك به الامة بعد رسول الله{صلى الله عليه واله}؟سؤال مطروح.السُنة يقولون:ان حبل الله هم الصحابة بدليل قول النبي{صلى الله عليه واله}
((اصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم))يعني أن الذي يجسد الاسلام هم صحابة رسول الله وانتم بأي واحدٍ من الصحابة تقتدون فانكم تعتصمون بحبل الله.
اما الشيعة فيقولون:ان حبل الله هم اهل البيت بدليل قول رسول الله{صلى الله عليه واله}(اني تارك فيكم الثقلين ما ان تمسكتم بهما لن تظلوا بعدي ابدا كتاب الله
وعترتي اهل بيتي)ذلك دليل اهل السنة وهذا دليل الشيعة.
نحن ماذا نصنع؟
علماء الشيعة جاءوا وناقشوا حديث(اصحابي كالنجوم)هل ان هذا الحديث صحيح من حيث الصدور،او حديث مفتعل على رسول الله؟
ثانياً ماهي دلالته؟
الشيخ الصدوق في كتاب معاني الاخبار تناول هذا الحديث بالدراسة ويبدو ان هذا الحديث وارد في كتبنا ايضاً وليس في كتب اهل السُنة
فقط ،لكن الشيخ الصدوق{اعلى الله مقامه}ينقل باقي الحديث وهو كالتالي(فقالوا يارسول الله من اصحابك؟قال{صلى الله عليه واله}(اصحابي اهل بيتي)
وبهذه الطريقة استطاع الشيخ الصدوق ان يحلّ مشكلة التضاد بين حديث الاصحاب وحديث الثقلين،على ان هناك مجالاً للمناقشة في سندهذا الحديث فهو حديث
لم يثبت بالتواتر واليقين،ويقول علماء الحديث انهم متى ما تعارض حديث ظني مع حديث يقيني فانه يتقدم الثاني على الاول.
ومن الناحية العلمية لايمكن اعتماد حديث (اصحابي كالنجوم)بصيغته المطلقة حيث لايمكن ان نعتمد على كل الاصحاب وكان بينهم قتال.
ولو كنت انت الان في زمن حرب صفين فلمن تتبع؟تدخل في جيش علي أوجيش معاوية؟اذا كان الحديث يقول (بأيهم اقتديتم اهتديتم)
إذن حرب علي شرعية وحرب معاوية شرعية.ولو صرت مع هؤلاء تذهب الى الجنة واذا صرت مع هؤلاء تذهب الى الجنة
وهكذا في حرب الجمل الحق مع علي ام عائشة؟
والحال ان الفريقين يروي في فضل علي{عليه السلام}((علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيث دار}
هكذا نظرية غير ممكنة ،ولهذا فان شيعة اهل البيت ناقشوا في رواية (اصحابي كالنجوم) وقالوا ان هذه الرواية اما ان تكون مفتعلة
ومكذوبة أو ان لها تفسيراً آخر وهو ان المقصود هو اهل البيت وليس المقصود مطلق الصحابة.
اللهم ثبتنا على ولاية ال محمد في الدنيا وارزقنا شفاعتهم في الاخرة .
((اصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم))يعني أن الذي يجسد الاسلام هم صحابة رسول الله وانتم بأي واحدٍ من الصحابة تقتدون فانكم تعتصمون بحبل الله.
اما الشيعة فيقولون:ان حبل الله هم اهل البيت بدليل قول رسول الله{صلى الله عليه واله}(اني تارك فيكم الثقلين ما ان تمسكتم بهما لن تظلوا بعدي ابدا كتاب الله
وعترتي اهل بيتي)ذلك دليل اهل السنة وهذا دليل الشيعة.
نحن ماذا نصنع؟
علماء الشيعة جاءوا وناقشوا حديث(اصحابي كالنجوم)هل ان هذا الحديث صحيح من حيث الصدور،او حديث مفتعل على رسول الله؟
ثانياً ماهي دلالته؟
الشيخ الصدوق في كتاب معاني الاخبار تناول هذا الحديث بالدراسة ويبدو ان هذا الحديث وارد في كتبنا ايضاً وليس في كتب اهل السُنة
فقط ،لكن الشيخ الصدوق{اعلى الله مقامه}ينقل باقي الحديث وهو كالتالي(فقالوا يارسول الله من اصحابك؟قال{صلى الله عليه واله}(اصحابي اهل بيتي)
وبهذه الطريقة استطاع الشيخ الصدوق ان يحلّ مشكلة التضاد بين حديث الاصحاب وحديث الثقلين،على ان هناك مجالاً للمناقشة في سندهذا الحديث فهو حديث
لم يثبت بالتواتر واليقين،ويقول علماء الحديث انهم متى ما تعارض حديث ظني مع حديث يقيني فانه يتقدم الثاني على الاول.
ومن الناحية العلمية لايمكن اعتماد حديث (اصحابي كالنجوم)بصيغته المطلقة حيث لايمكن ان نعتمد على كل الاصحاب وكان بينهم قتال.
ولو كنت انت الان في زمن حرب صفين فلمن تتبع؟تدخل في جيش علي أوجيش معاوية؟اذا كان الحديث يقول (بأيهم اقتديتم اهتديتم)
إذن حرب علي شرعية وحرب معاوية شرعية.ولو صرت مع هؤلاء تذهب الى الجنة واذا صرت مع هؤلاء تذهب الى الجنة
وهكذا في حرب الجمل الحق مع علي ام عائشة؟
والحال ان الفريقين يروي في فضل علي{عليه السلام}((علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيث دار}
هكذا نظرية غير ممكنة ،ولهذا فان شيعة اهل البيت ناقشوا في رواية (اصحابي كالنجوم) وقالوا ان هذه الرواية اما ان تكون مفتعلة
ومكذوبة أو ان لها تفسيراً آخر وهو ان المقصود هو اهل البيت وليس المقصود مطلق الصحابة.
اللهم ثبتنا على ولاية ال محمد في الدنيا وارزقنا شفاعتهم في الاخرة .
تعليق