إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نشـــأة المذاهب الاربعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نشـــأة المذاهب الاربعة



    بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــم

    اللهم صلّ على محمد وآل محمـــد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كان الناس في زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يلجأون في معرفة أمور دينهم إليه صلى الله عليه وآله وسلم وإلى مَن جعلهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم من قِبله كأمراء أو رُسُل إلى البلاد الأخرى، وبقي الحال على ذلك إلى أن قُبِض النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

    ولما جاء عصر التابعين وتابعي التابعين انقسم العلماء إلى قسمين: أهل الحديث، وأهل ِالفتوى. وكثر المفتون في المدينة ومكة والشام ومصر والكوفة وبغداد وغيرها من بلاد الإسلام، فكان العامة يسألون مَن يظهر لهم علمه ومعرفته، دون أن يتمذهبوا بقول واحد بعينه.



    لكن المهاترات التي وقعت بين أهل الحديث وأهل الفتوى وبالأخص أهل الرأي منهم من جهة، مضافاً إلى تقريب الخلفاء لبعض العلماء دون البعض الآخر من جهة أخرى، وَلَّد روح التعصّب عند الناس لبعض الفقهاء، والحرص على الالتزام بآرائه الفقهية وطرح آراء غيره.





    ولما ظهر أبو حنيفة على الساحة كانت له آراؤه الفقهية، استطاع أن يستقطب له تلاميذ صار لهم الدور الكبير بعد ذلك في نشر تلك الآراء، ولا سيما القاضي أبو يوسف(1) الذي نال الحظوة عند الخلفاء العباسيين

    ، فتولى منصب القضاء لثلاثة من الخلفاء العباسيين: المهدي والهادي والرشيد، فنشر مذهب أبي حنيفة بواسطة القضاة الذين كان يعيّنهم هو وأصحابه.


    ولما ظهر مالك بن أنس أراد أبو جعفر المنصور أن يحمل الناس على العمل بما في الموطأ، وأمر من ينادي في الناس: «ألا لا يُفتينَّ أحد ومالك بالمدينة». وحظي مالك بمكانة عظيمة عنده وعند مَن جاء بعده من أبنائه الخلفاء، كالمهدي والهادي والرشيد، فسبّب ذلك ظهور أتباع له يروّجون مذهبه، ويظهرون التعصب له.


    ثم تألَّق الشافعي وبرز على علماء عصره، وساعده على ذلك تتلمذه على مالك في المدينة، ونزوله ضيفاً لما ذهب إلى مصر عند محمد بن عبد الله بن الحكم الذي كانت له في مصر مكانة ومنزلة علمية، وكان مقدَّماً عند أهل مصر، فقام هذا الأخير بنشر علم الشافعي وبث كتبه، مضافاً إلى ما لقيه الشافعي في بادئ الأمر من المالكية في مصر من الإقبال والحفاوة، بسبب كثرة ثنائه على مالك، وتسميته بـ (الأستاذ).


    ولما وقع احمد بن حنبل في محنة خلق القرآن، وضُرب وحُبس، مع ما أظهر من الصبر والتجلد، جعل له المكانة عند الناس، ولا سيما بعد أن أدناه المتوكل العباسي وأكرمه وعظَّمه، وعني به عناية فائقة.


    هكذا نشأت هذه المذاهب وانتشرت دون غيرها.ثم إن الأغراض السياسية والمآرب الدنيوية كانت وراء دعم الخلفاء لهذه المذاهب، فإن خلفاء بني العباس أرادوا أن يلفتوا الناس إلى علماء من أهل السنة، لتكون لهم المكانة السامية عند الناس، باعتبارهم أئمة في الدين، ليصرفوا الأنظار عن أئمة أهل البيت عليهم السلام، الذين كانت نقطة التوتر بينهم هي الأولوية بالخلافة.


    ولهذا كان شعراء بني العباس يثيرون هذه المسألة في مناسبات كثيرة، يُعرِّضون فيها بأبناء علي وفاطمة عليهم السلام، ويحتجون بأن الخلافة ميراث النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وعلي عليه السلام ابن عم النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والعباس عمّه، وابن العم لا يرِث مع وجود العم (2)


    ومما أنشده مروان بن أبي الجنوب للمتوكل:
    مُلْكُ الخليفـــــةِ جعفرٍ للدينِ والدنيــا سلامــهْ
    لكـمُ تُراثُ محمـــــدٍ وبِعَدْلِكم تُنفــَى الظُّلامـهْ
    يرجـــو التراثَ بنو البنا تِ و ما لهم فيهـا قُلامـهْ
    والصِّهـــرُ ليس بوارث والبنتُ لا ترِثُ الإمـامـهْ
    مـا للذين تنحّلـــــوا ميراثَكـم إلا الندامــــهْ
    أخَذَ الـــــوِراثةَ أهلُها فعَلامَ لومُكـمُ علامـــهْ
    لو كان حقَّكمُ لَمَـــــا قامتْ على النـاسِ القيامهْ
    ليـــس التراثُ لغيركـٍم لا والإلهٍ، و لا كـرامـهْ
    أصبحت بين مُحِبّكــــم والمبغضين لكـم علامـهْ



    قال ابن حزم في كتابه الإحكام في أصول الأحكام:
    وليعلم مَن قرأ كتابنا أن هذه البدعة العظيمة ـ نعني التقليد ـ إنما حدثت في الناس وابتُدئ بها بعد الأربعين ومائة من تاريخ الهجرة، وبعد أزيد من مائة عام وثلاثين عاماً بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه لم يكن قط في الإسلام قبل الوقت الذي ذكرنا مسلم واحد فصاعداً على هذه البدعة، ولا وجد فيهم رجل يقلد عالماً بعينه، فيتبع أقواله في الفتيا، فيأخذ بها ولا يخالف شيئاً منها.ِثم ابتدأت هذه البدعة من حين ذكرنا في العصر الرابع في القرن المذموم، ثم لم تزل تزيد حتى عمَّت بعد المائتين من الهجرة عموماً طبق الأرض، إلا من عصم الله عز وجل وتمسك باهل البيت عليهم السلام

    وسواء كانت هذه المذاهب سبقت هذا الزمان قليلاً أو كثيراً فهي على كل حال لم تكن في زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإنما استُحدِثت بعد أكثر من قرن من وفاته صلى الله عليه وآله وسلم.


    ***********************
    ِالمصـــــــــــــادروالهوامش :
    *****************

    ِ(1) هو يعقوب بن إبراهيم الأنصاري، ولد في الكوفة سنة 113هـ، ونشأ فيها،وكان فقيراً معدما ً، اتصل بأبي حنيفة وتتلمذ على يديه، وفأولاه أبو حنيفة عناية خاصة، فكان ينفق عليه وعلى عياله، إلى أن مات أبو حنيفة سنة 150 هـ، فأستقل برئاسة المذهب، وتولى القضاء، وحظي بمكانة عظيمة عند هارون الرشيد، وهو أول من لقب بقاضي القضاة، ونشر مذهب أبي حنيفة في الآفاق، توفي سنة 182 هـ، وعمره 69 سنة.

    (2) الكامل في التاريخ 7|101.
    التعديل الأخير تم بواسطة المحسن ; الساعة 01-02-2013, 04:53 PM. سبب آخر:
    ************************************************** ********************

    صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

    من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

    لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


    فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

    http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

  • #2
    احسنت اخي المبدع (( المحسن ))
    لقد لعبت السياسة دور كبير في تكوين ونشأة المذاهب الاسلامية
    ونحمد الله ونشكره على مذهبنا .. مذهب محمد وال بيته الطيبين الطاهرين
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    وفقكم الله وحفظكم
    دعائي لك بالتوفيق
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير

    تعليق


    • #3
      كل الشكر والإمتنان لكم أخي العزيز رافد الخزرجي على تعليقكم الوضاء...

      فنعم إن السياسة صانعة العجائب ووالدة الغرائب ...

      قال تعالى (( ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله)) ...


      وسبيل الله محمد وآله الغر الميامين...

      أشكر مروركم الكريم,,,,,,,,,
      أشكر دعائكم القويم,,,,,,,,,,,
      أشكر شعوركم العظيم,,,,,,,,,
      دعائي لكم بقضاء الحوائج.....
      إنه سميع مجيب.............
      ببركة الصلاة على محمد وآله الطيبين....
      ************************************************** ********************

      صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

      من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

      لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


      فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

      http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

      تعليق


      • #4
        احسنت اخي الكريم سخي العطاء المحسن

        تعليق


        • #5
          كل الشر لكم أخي المبدع ابو مرتضى العيداني على تعليقكم الهادف البناء,,,,,,,,,
          ************************************************** ********************

          صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

          من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

          لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


          فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

          http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

          تعليق

          يعمل...
          X