إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التناقض في احاديث عائشة مع بقية الروايات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التناقض في احاديث عائشة مع بقية الروايات

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد

    ذكر في مسند أحمد بسنده عن عائشة قالت : لما أرادوا غسل رسول الله ( صلى الله عليه واله ) اختلفوا فيه ، فقالوا : والله ما نرى كيف نصنع ،أنجرد رسول الله ( صلى الله عليه واله ) كما نجرد موتانا ، أم نغسله وعليه ثيابه ؟قالت : فلما اختلفوا أرسل الله عليهم السنة حتى والله ما من القوم من رجل إلا ذقنه في صدره نائما ، قالت : ثم كلمهم من ناحية البيت لا يدرون من هو فقال : اغسلوا النبي( صلى الله عليه واله ) وعليه ثيابه ، قالت : فثاروا إليه فغسلوا رسول الله ( صلى الله عليه واله ) وهو في قميصه يفاض عليه الماء والسدر ويدلكه الرجال بالقميص . وكانت تقول : لو استقبلت من الأمر ما استدبرت ما غسل رسول الله ( صلى الله عليه واله ) إلا نساؤه ( 1 ) .


    وفي كنز العمال بسنده عن عائشة قالت : لما توفي رسول الله ( صلى الله عليه واله ) اشرأب النفاق وارتدت العرب وانحازت الأنصار ، فلو نزل بالجبال الراسيات ما نزل بأبي لهاضها فما اختلفوا في نقطة إلا طار أبي بفنائها وفصلها قالوا : أين يدفن رسول الله ( صلى الله عليه واله ) ؟ فما وجدنا عند أحد علما ، فقال أبو بكر : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه واله ) يقول : ما من نبي يقبض إلا دفن تحت مضجعه الذي ماتفيه . قالت : واختلفوا في ميراثه فما وجدوا عند احد من ذلك علما ، فقال ابو بكر : سمعت رسول الله يقول : إنا معشر الأنبياء لا نورث ما تركنا صدقة ( 2 ) .

    كان ذلكم ما روي عن عائشة في خبر وفاة الرسول ( صلى الله عليه واله ) وما يتبعه ، وإنكارها وصية الرسول ( صلى الله عليه واله ) للإمام علي (عليه السلام) .

    وفي ما يأتي ننقل بإذنه تعالى روايات غيرها في تلكم الأخبار للمقارنة بين رواياتها وروايات غيرها .

    أ - في تاريخ ابن كثير بسنده عن عبد الله بن عمروأن رسول الله قال في مرضه : " ادعوا لي أخي " فدعوا له أبا بكر فأعرض ، عنه ثم قال : " ادعوا لي أخي " فدعوا له عمر فأعرض عنه ، ثم قال : " ادعوالي أخي " فدعوا له عثمان فأعرض عنه ، ثم قال : " ادعو لي أخي " فدعي له علي بن أبي طالب فستره بثوب وأكب عليه فلما خرج من عنده قيل له : ما قال ؟ قال: علمني ألف باب يفتح كل باب إلى ألف باب ( 3) .

    وفي رواية قال رسول الله ( صلى الله عليه واله ) لما حضرته الوفاة : " ادعوا لي حبيبي " فدعوا له أبا بكر فنظر إليه ثم وضع رأسه فقال : " ادعوا لي حبيبي " فدعوا له عمر فلما نظر إليه وضع رأسه ثم قال : " ادعوا لي حبيي " فدعوا له عليا ، فلما رآه أدخله معه في الثوب الذي كان عليه فلم يزل يحتضنه حتى قبض ( صلى الله عليه واله )(4) .

    ب - في مسند احمد والمستدرك عن أم سلمة قالت : والذي أحلف به ، ان كان علي بن أبي طالب لأقرب الناس عهدا برسول الله ( صلى الله عليه واله ) عدنا رسول الله ( صلى الله عليه واله ) غداة وهو يقول : ( جاء علي ، جاء علي" مرارا فقالت فاطمة : كأنك بعثته في حاجة قالت : فجاء بعد ، قالت أم سلمة : فظننت ان له إليه حاجة ، فخرجنا من البيت فقعدنا عند الباب وكنت من أدناهم إلى الباب ، فأكب عليه رسول الله ( صلى الله عليه واله ) وجعل يساره ويناجيه ، ثم قبض رسول الله ( صلى الله عليه واله ) من يومه ذلك فكان علي أقرب الناس عهدا ( 5 ) .


    ج - في طبقات ابن سعد في " ذكر من قال توفي رسول الله ( صلى الله عليه واله ) في حجر علي بن ابي طالب " بسنده عن جابر بن عبد الله الأنصاري ان كعب الأحبار قام زمن عمر فقال ونحن جلوس عند عمر أمير المؤمنين: ما كان آخر ما تكلم به رسول الله ( صلى الله عليه واله) ؟ فقال عمر : سل عليا ، قال: أين هو ؟ قال : هو هنا ، فسأله فقال علي : اسندته إلى صدري فوضع رأسه على منكبي فقال: الصلاة الصلاة ! فقال كعب : كذلك آخر عهد الأنبياء وبه أمروا وعليه يبعثون ، قال: فمن غسله يا أمير المؤمنين ؟ قال : سل عليا ، قال : فسأله فقال : كنت أنا أغسله وكان عباس جالسا ، وكان أسامة وشقران يختلفان إلي بالماء ( 6) .


    و - وفي طبقات ابن سعد بسنده عن ابي غطفان قال : سألت ابن عباس : أرأيت رسول الله ( صلى الله عليه وآله) توفي ورأسه في حجر أحد ؟ قال : توفي وهو مستند إلى صدر علي ، قلت : فان عروة حدثني عن عائشة انها قالت : توفي رسول الله ( صلى الله عليه وآله) بين سحري ونحري ، فقال ابن عباس : اتعقل ؟ والله لتوفي رسول الله ( صلى الله عليه وآله) وانه لمستند إلى صدر علي ، وهو الذي غسله وأخي الفضل ابن عباس وأبى أبي ان يحضر وقال : ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان يأمرنا ان نستتر فكان عند الستر ( 7) .


    ز - في خطبة لعلي : وقد علمتم أني لم أخالف رسول الله (صلى الله عليه وآله) ولم أعصه في أمر قط ، أقيه بنفسي في المواطن التي ينكص فيها الأبطال وترعد فيها الفرائص ، نجدة أكرمني الله بها فله الحمد . ولقد قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله) وإن رأسه لفي حجري ، ولقد وليت غسله بيدي وحدي تقلبه الملائكة المقربون معي ، وأيم الله ما اختلفت أمة قط بعد نبيها إلا ظهر أهل باطلها على حقها إلا ما شاء الله(8) .


    وفي خطبة أخرى للإمام : ولقد علم المستحفظون من أصحاب محمد (صلى الله عليه وآله) أني لم أرد على الله ولا على رسوله ساعة قط ، ولقد واسيته بنفسي في المواطن التي تنكص فيها الأبطال وتتأخر فيها الأقدام ، نجدة أكرمني الله بها . ولقد قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله) وإن رأسه لعلى صدري ، ولقد سالت نفسه في كفي فأمررتها على وجهي، ولقد وليت غسله (صلى الله عليه وآله) والملائكة أعواني فضجت الدار والأفنية ، ملأ يهبط وملأ يعرج، وما فارقت سمعي هينمة منهم يصلون عليه حتى واريناه في ضريحه ، فمن ذا أحق به مني حيا وميتا ؟ فانفذوا على بصائركم ولتصدق نياتكم في جهاد عدوكم فوالذي لا إله إلا هو إني لعلى جادة الحق ، وانهم لعلى مزلة الباطل ، أقول ما تسمعون وأستغفر الله لي ولكم( 9 ) .


    * * *


    المصادر
    ( 1 ) راجع : أسناد الحديثين في عبد الله بن سبأ ج 1 / 97 - 99 . ونستدرك عليه ما يأتي : صحيح البخاري ، كتاب العلم ، باب كتابة العلم ج 1 / 22 - 23 ، وكتاب الجهاد ، باب يستشفع أهل الذمة ج 2 / 120 ، وكتاب الخمس، باب اخراج اليهود من جزيرة العرب ج 2 / 136 ، وباب مرض النبي من كتاب المغازي ج3 / 62 ، ونهاية الارب ج 18 / 373 ، ومسند أحمد ج 1 / 222 و 324 - 325 و 336 ( * ).
    ( 2 ) كنزالعمال ج 14 / 130 ط 2 بحيدرآباد . ( * )
    ( 3 ) تاريخ ابن كثير ج 7 / 359 .
    ( 4 ) ذخائر العقبى ص 72 ، وكفاية الطالب للكنجي ص 133 ومسند احمد ج 6 / 30 .
    ( 5) مسند أحمد ج 6 / 300 أخرجه الحاكم في المستدرك ج 3 / 138 - 139 وقال : هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه ، واعترف بصحته الذهبي في تلخيص المستدرك ، وأخرجه ابن عساكر في بابه أنه كان أقرب الناس عهدا برسول الله (صلى الله عليه وآله) من ترجمة الإمام علي ج 3 / 16 - 17 بطرق متعددة ، ومجمع الزوائد لابي بكرالهيثمي 9 / 112 ط . دار الكتاب بيروت ، وكنز العمال ج 15 / 128 ط . الثانية بحيدرآباد ، كتاب الفضائل ، باب فضائل علي بن أبي طالب ، وتذكرة خواص الأمة لابن الجوزي باب حديث النجوى ، والوصية عن كتاب الفضائل لأحمد بن حنبل وخصائص النسائي .
    ( 6 ) طبقات ابن سعد وكنز العمال ج 2 / 262 -263 .
    ( 7) طبقات ابن سعد ج 2 / 263 في ذكر منقال توفي رسول الله (صلى الله عليه وآله) ورأسه في حجر علي والكنز ج 7 / 179 . 8) وقعة صفين لنصر بنمزاحم ط . الثانية ، المؤسسة العربية الحديثة بالقاهرة . - ج 2 ص 205 -
    ( 9) نهج البلاغة ص 224 الخطبة رقم 197في طبعة صبحي الصالح . ( * )
    منقول من كتاب - أحاديث أم المؤمنين عائشة - السيد مرتضى العسكري ج 2 ص201 ص202.
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد علاء العوادي ; الساعة 24-02-2013, 07:54 AM. سبب آخر:

  • #2
    اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع لهم
    سلمت يداك مشرفتنا خادمة ام العباس



    تعليق


    • #3
      بسمه تعالى وبه نستعين

      أحسنتم أختي خادمة أم العباس على هذا الموضوع القيم وموفقين ان شاء الله وجعله في ميزان اعمالكم .

      على فرض صحة وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله) بين حاقنة عائشة أوذاقنتها أو سحرها ونحرها أو صدرها أو فخذها فان ذلك لا يلزم عدم وصيته إلى علي (عليه السلام) ، بعد أن ورد باثباتها نصوص متعددة عنه:
      منها ما جاء في كنز العمال ج 12 / 209 : قول النبي (صلى الله عليه وآله) في حديثه يوم الانذار ، قال النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي : " هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا . . . . " الحديث.
      ومنها ما في مجمع الزوائد ج 9 / 113 والطبراني في المعجم الكبير ج 6 / 221 : حيث رواى سلمان "قال : قلت : يا رسول الله إن لكل نبي وصيا فمن وصيك ؟ فسكت عني ، فلما كان بعد رآني فقال : يا سلمان ، فأسرعت إليه قلت : لبيك ، قال : تعلم من وصي موسى ؟ قلت : نعم يوشع بن نون ، قال : لم ؟ قلت : لانه كان أعلمهم يومئذ ، قال : فان وصيي وموضع سري وخير من أترك بعدي وينجز عدتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب"

      قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
      صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
      ************
      السلام عليكِ يا أم أبيها

      تعليق


      • #4

        اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع لهم
        الاخت الكريمة خادمة ام العباس جزاك الله الفروس الاعلى
        وفقك الله

        نحن الشيعة الأبية شجاعتنا نبوية غيرتنا
        حيدرية حشمتنا فاطمية آدابنا حسنية كرامتنا حسينية عزتنا زينبية .أدعيتنا سجادية علومنا باقرية أحاديثنا جعفرية سجداتنا كاظمية صلواتنا رضوية .كراماتنا جوادية أنباؤنا هادية.حكمتنا عسكرية انتصاراتنا مهدوية

        تعليق

        يعمل...
        X