إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال هل تعرف اجابته؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال هل تعرف اجابته؟



    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله كما هو اهله والصلا ة والسلام على خير خلقه وسيد رسله وعلى اهل بيته الاخيار الطيبين الاطهار.وبعد
    في احد الايام سألني احد الاخوة من طلبة العلوم الدينية في النجف الاشرف سوألا لم اجد له الاجابة الشافية الى الآن والسوأل هو:

    تنقل كتب التأريخ ان بعض اصحاب الامام الحسين عليه السلام واخص منهم ذكراً حبيب بن مظاهر وزهير بن القين رضوان الله تعالى عليهما عندما ارادا الالتحاق بركب الامام الحسين عليه السلام قاما بتطليق زوجتيهما ومن المعروف ان ابغض الحلال عند الله الطلاق هذا اولاً وثانيا ان زوجة زهير بن القين كانت تحثه كثيرا على الالتحاق بالامام عليه السلام وكان لها الاثر الكبير فيما وصل اليه زهير بن القين فهل من الانصاف ان يكون جزاء هذه المرأة المؤمنة الطلاق!

    ثم ماهو الداعي لمثل هكذا فعل ؟ ونحن نعلم ان اصحاب الامام الحسين عليه السلام هم الصفوة والخلص في زمانهم لايدانيهم بذلك احد ولايفوقهم منزلة الا اهل بيت الحسين سلام الله عليهم

    وقد نص على فضلهم ومنزلتهم المولى ابو عبد الله الحسين عليه السلام بقوله(لااعلم اصحابا خيرا من اصحابي ) فاذا كان الاصحاب بهذة المنزلة السامية والمكانة الرفيعة فمن المستبعد ان يكون عملهم هذا جزافياً بل لابد له من اسباب معقولة مقبولة على اقل التقادير وخصوصاً انه صدر من كُبَار اصحاب الامام عليه السلام .

    افيدونا بأجوبتكم اخوتي الاكارم ودمتم سالمين
    ينام مطمئناً من كان له اب

    فكيف لاينام مطمئناً من كان له رب

  • #2
    1 – ان حبيب ولشدة تعلقه بهدفه كان حذرا من كل شيء يمكن ان يقف حائلا بينه وبين مايربو اليه بحيث ادى به الامر ان يتقي حتى من زوجته مع عشرته الطويلة معها وتربيته لها ولم يبح بسره حتى ايقن من ولائها
    2 – ان حبيب ذلك الرجل الفقيه والذي يمتلك مكانة عالية عنداهل البيت سلام الله عليهم لا بد بل من المؤكد انه لم يغفل عن تطبيق قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ} [التحريم : 6] اذن فهو كان خير مربي لعائلته على حب اهل البيت والموت دونهم لذا يمكن القول ان ما فعله مع زوجته كان بمثابة اختبار الاستاذ لتلميذه ليرى ثمرة جهوده خصوصا وانه سوف يفارقها
    3 – انه اراد ان يوطنها على ما سوف يقع عليها لتكون مستعدة لمواجهته قادرة على تحمله والصبر عليه
    وفي ذلك درس بليغ لكل من وطن نفسه للشهادة في سبيل الله جل وعلا ان لا ينسى عائلته وان يوطنها على تحمل ما سوف يقع عليها بالاسلوب الذي يراه مناسبا
    4 – ان حبيب ذلك الرجل الخبير اراد لزوجته وشريكة عمره نيل الثواب الاجزل وان ترقى مرتبة في سلم التكامل فاختار اسلوب الانكار لتكون هي المتحدثة بدل ان يبادرها بالتوجيه والنصيحة
    5 – انه اراد لزوجته ومن باب الاقربون اولى بالمعروف ان تكون مثالا للمرأة التي ساندت وناصرت زوجها لتكون قدوة لباقي النساء في ان يحذن حذوها

    المصدر :كتاب حبيب ابن مظاهر الاسدي ص119
    ***************
    اشكر الاخ ناظم الخفاجي على هذه
    المبادرة التي جعلتنا نبحث عن حيات هذا الصحابي
    الجليل رضوان الله عليه
    حشرنا الله واياكم مع الحسين واصحاب الحسين
    عليه السلام


    نحن الشيعة الأبية شجاعتنا نبوية غيرتنا
    حيدرية حشمتنا فاطمية آدابنا حسنية كرامتنا حسينية عزتنا زينبية .أدعيتنا سجادية علومنا باقرية أحاديثنا جعفرية سجداتنا كاظمية صلواتنا رضوية .كراماتنا جوادية أنباؤنا هادية.حكمتنا عسكرية انتصاراتنا مهدوية

    تعليق


    • #3


      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف


      نشكركم اخي الكريم (
      ناظم الخفاجي ) على مواضيعكم القيمة
      تلك المواضيع التثقيفية
      موفقين بحق اهل البيت عليهم السلام
      بالنسبة للسؤال


      إن طلاق بعض أصحاب الحسين لزوجاتهم هو لأجل الحفاظ عليهن من السلطة الحاكمة حيث كانوا يأخذون النساء بأفعال أزواجهن
      فمثلاً زهير بن القين طلق زوجته
      وقال لها: (
      اني لا أحب أن يصيبك بسببي إلا خيراً وقد عزمت على صحبة الحسين لأفديه بروحي وأقيه بنفسي)

      وإن هذا الطلاق لا يضر بمقام النساء العظيمات بل يزيدهن درجة وسموا وعلوا إن رضين
      بمثل هكذا فعل الذي ترفض عامة النساء القبول به

      لكنهن ضحين بسمعتهن لأجل نصرة الحسين (عليه السلام) وليس مثل زوجة زهير بن القين بأقل درجة من تحمل مثل هكذا وهي التي دفعت زوجها للذهاب للحسين (عليه السلام)


      ودمتم في رعاية الله وحفظه





      التعديل الأخير تم بواسطة محبة الزهراءع ; الساعة 08-02-2013, 03:44 PM. سبب آخر:

      تعليق


      • #4


        الشكر والعرفان للاخت الفاضلة (زينب قدوتي) على هذا الجهد المبارك ولكن يمكن الاجابة عن هذه النقاط الخمس بما يلي:
        النقطة الاولى: ان حبيب بن مظاهر لو كان يتقي من زوجته لكان الاولى به ان يتقي من غلامه ولااعتقد ان حبيب بن مظاهر ذلك المربي الفاضل يقدم على فعل من شأنه ان تكون له ردة فعل عكسيه تؤدي به الى افتضاح امره.
        النقطة الثانية:انه يريد ان يرى ثمرة جهوده كيف ذلك وهو يعلم العلم اليقين انه لن يرجع الى اهله فمتى سيرى ثمرة جهوده؟
        النقطة الثالثة: انه اراد ان يوطنهاعلى ماسوف يلاقيها وهذه النقطة وان كانت مقبولة الا انه يمكن ان يقال ان توطينها بالموت اقوى واشد من الطلاق.
        النقطة الرابعة: انه اراد لها نيل الثواب والواضح لكل منصف ان نيل الثواب بالصبر على مصيبة الموت اعظم درجة من الصبرعلى الطلاق.
        الخامسة: لاارى اية مناسبة بين ارادة كونها قدوة وبين طلاقها بل على العكس تماما اذ الصابرة على موت زوجها مع سمو مكانته تكون مثالا يقتدى به.
        اخيرا ماقلته يعبر عن وجهة نظري وقد لا اكون مصيبا مع فائق شكري واحترامي للاخت الفاضلة على هذه الاراء القيمة.
        ينام مطمئناً من كان له اب

        فكيف لاينام مطمئناً من كان له رب

        تعليق


        • #5


          الشكر الجزيل والثناء الجميل للاخت الفاضلة (محبة الزهراء) على هذه الالتفاتة الرائعة
          ولكن السؤال المطروح هنا ان زهير بن القين لماذا لم يواس عائلة الحسين عليه السلام بأخذ زوجته معه الى كربلاء ليجري عليها ماجرى على بنات الرسالة خصوصا وان زوجته قد طلبت منه ذلك ؟
          اكرر شكري وتقديري للاخت الفاضلة.
          ينام مطمئناً من كان له اب

          فكيف لاينام مطمئناً من كان له رب

          تعليق


          • #6


            الاخ العزيز الخفاجي
            من المعلوم ان المذهب الامامي يشترط في صحة الطلاق حضور شاهدين عدلين والذي حصل مع حبيب رضوان الله تعالى عليه انه لم يكن معه شهود حينما طلق زوجته فيكون الطلاق صوريا لعل الغاية منه الكناية عن العزوف عن الدنيا وتوطين النفس للموت هذا اولا , وثانيا قد يكون الدافع كما تفضلت احدى الاخوات الكريمات هو المحافظة على سلامة الزوجة لان الطرف المقابل لايرعوي عن اخذ الزوجة بجريرة زوجها .

            وايضا بما ان حبيب وزهير يعلمان يقينا انهما ذاهبان الى الموت فيكون الطلاق شكليا ليس الا لان الزوجة في العدة الرجعية تبقى زوجة فلا مساس بكرامة الزوجة وقد يكون هذا الاجراء من الامور التقليدية عند العرب ان الرجل اذا طلق زوجته فقد توطن للموت بما لاينتابه الشك او الريب والله العالم
            اميري حسين ونعم الامير
            سرور فؤاد البشير النذير
            علي وفاطمة والداه
            فهل تعلمون له من نظير

            تعليق


            • #7
              اشكر الاخ العزيز ناصر العترة على هذه المعلومات القيمة والهامة ومن وجهة نظري ارى ان الدافع للطلاق قد يكون الخوف على الزوجات كما تفضلت بذلك الاخت (محبة الزهراء) وايضا النقطة التي اشرت اليها اخي العزيز وهو كون الطلاق شكليا وبهذا لايضر بمقام النساء كما تفضلت الاخت (زينب قدوتي )ويمكن ان يكون المراد غير ذلك واشكركم كثيرا على هذه المشاركات النافعة
              ينام مطمئناً من كان له اب

              فكيف لاينام مطمئناً من كان له رب

              تعليق

              يعمل...
              X