إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أخطاء شائعة في قراءة سورة الفاتحة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أخطاء شائعة في قراءة سورة الفاتحة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    بما أن سورة الحمد تعتبر العمود الرئيس في الصلاة وأن الصلاة لا تقبل بدونها، ففي الحديث : (لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب)

    ولاحظ المهتمون بقراءة القرآن بعض الأخطاء التي تتكرر عند قراءة سورة الفاتحة لتجتنب ويتنبه الأخوة لذلك - غفر الله لنا ولهم -


    - من الأخطاء : تفخيم ميم الرحمن والأصل الترقيق فيها .

    - ومن الأخطاء : مد الألف الثانية في كلمة (العالمين) أكثر من اللازم .
    والطريقة الصحيحة: أن المد فيها طبيعي لا يتجاوز حركتين.

    - من الخطأ : تكرار الراء في قوله تعالى( الرحمن الرحيم).
    والطريقة الصحيحة: نطق الراء مشددة ولكن مع منع اللسان من تكرار الراء قدر الإمكان أكثر من ثلاث مرات .


    -من الأخطاء : عدم إعطاء الكسرة حقها عند الكاف في قوله تعالى( مالكِ) وكذلك في الميم في قوله( يومِ).
    والطريقة الصحيحة: إعطاء الكسرة حقها ومراعاتها عند النطق بها.

    -من الأخطاء : مد الضم في باء (نَعْبُدُ) بحيث يشبع الضم فيتحول مع الاستمرار إلى واو .
    والطريقة الصحيحة : ضم الباء من غير مد .

    - من الأخطاء : قلقلة الدال في قوله (نَعْبُدُ) مع الوصل .
    والطريقة الصحيحة: الدال في هذه الكلمة مضمومة فتنطق مضمومة لا مقلقلة.

    - من الخطأ : شبهُ إدغام الدال في الواو في قوله( إياك نعبد و إياك نستعين).
    والطريقة الصحيحة: نطق الدال مضمومة بسلاسة ومن ثم نطق الواو بوضوح دون تشديد.


    - من الخطأ : عدم توضيح كسر همزة الوصل عند الابتداء بها في قوله تعالى(اِهدنا الصراط المستقيم).
    والطريقة الصحيحة: إعطاء الكسرة حقها عند الابتداء بهمزة الوصل.

    - من الأخطاء : نطق التاء مضمومة( أنعمتَ).
    والطريقة الصحيحة: نطقها مفتوحة.

    - من الأخطاء : تفخيم الميم التي قبل الغين الساكنة في قوله تعالى (المغضوب).
    والطريقة الصحيحة: ترقيق الميم.

    - من الأخطأ : المبالغة في المد اللازم في قوله تعالى( الضالين)
    الطريقة الصحيحة: أن يكون المد ست حركات لا يزيد ولا ينقص.

    - من الأخطأ : المبالغة في تشديد اللام الثانية في قوله (الضالين)وذلك بمدها بعض الشيء.
    الطريقة الصحيحة: تشديد اللام دون مد زائد ولا مبالغة.

    - من الأخطاء : إخراج اللسان بين الأسنان عند النطق بالضاد في ( المغضوب )و(الضالين)
    الطريقة الصحيحة : عدم خروج اللسان بين الأسنان وإنما عليك إلصاق طرف اللسان في أصول الأسنان الأمامية
    أو أصل الأسنان الجانبية يمينا أو شمالا

    جعلنا الله وإياكم من الذين يتقنون قراءة القرآن
    آمين رب العالمين بحق محمد وآله الطيبين الطاهرين .


    قالت فمن راكع زكى بخاتمه * فقلت أطعنهم مذ كان بالأسل
    قالت فمن شبه هارون لنعرفه * فقلت من لم يحل يوما ولم يزل
    قالت فمن صاحب الحوض الشريف غدا * فقلت من بيته في أشرف الحلل
    قالت فهل أحد في الفضل يقدمه * فقلت هل هضبة ترقى على جبل
    قالت ومن هو هذا المرء سم لنا * فقلت ذاك أمير المؤمنين علي

  • #2
    بـارك الله فيـــك اختــي الكريــمة (روح الياسمــين)
    انـرت المنتدى بمشاركاتك القيــمة
    واشكرك على هذه المعلومات النافعة
    ووفقـك الله لكل خيـــر
    التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 02-26-2013, 07:41 PM. سبب آخر:




    يـــــــــاحسيــــــــــن يــــا أبــــا الـاحــــــرار




    تبـكـيــك عيـــنـي لا لأجل مثوبة ***لكنما عيـني لأجلـك بـاكيـــة



    **********************************









    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
      بارك الله فيكم اختنا الكريمة روح الياسمين مشاركة موفقة وقيمة ومفيدة
      وقد أحسنت ووفقت في طرح المعلومات الرائعة في قراءة سورة الفاتحة
      بارك الله فيكم وننتظر المزيد من مشاركاتكم

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
      التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 02-26-2013, 07:42 PM. سبب آخر:
      السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


      من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

      وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
      sigpic

      تعليق


      • #4
        زَهَتْ صفحتي المتواضعة بتواجدكم أخويَّ الكريمين ...

        و أسأل الله لكم دوام التوفيق والسداد...

        تحياتي
        التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 02-26-2013, 07:44 PM. سبب آخر:
        قالت فمن راكع زكى بخاتمه * فقلت أطعنهم مذ كان بالأسل
        قالت فمن شبه هارون لنعرفه * فقلت من لم يحل يوما ولم يزل
        قالت فمن صاحب الحوض الشريف غدا * فقلت من بيته في أشرف الحلل
        قالت فهل أحد في الفضل يقدمه * فقلت هل هضبة ترقى على جبل
        قالت ومن هو هذا المرء سم لنا * فقلت ذاك أمير المؤمنين علي

        تعليق


        • #5
          السلام على الأخت روح الياسمين حفظك الله بحق طه وياسين
          ما تفضلتم به من أخطاء شائعة في سورة الفاتحة
          لا يخلو من ملاحظات دقيقة أرجو أن تكون رقيقة

          تفضلتم: (أن من الضرورة منع اللسان من تكرير الراء قدر الإمكان أكثر من ثلاث مرات)
          والحقيقة إن التكرير هو صفة لازمة للراء إلا أنه لا يكون بالطرق عليه أكثر من الحد الذي يخرج به,
          وبخصوص عدم التكرير أكثر من الثلاث فذلك لا يحسب بالدقة لأن اللسان يتذبذب بالقدرالذي يخرج الراء غير مستبشعة,
          قال ابن الجزري في حقه (وأخف تكريراً إذا تشدد).

          وتفضلتم: (أن من الأخطاء الشائعة مد ضمة الباء في نعبد)
          وأحسب أن الشائع هو مد ضمة الدال وتحولها إلى واو حتى يحسب السامع أن الواو الذي بعدها مقرون بها.
          وتفضلتم: (أن منها قلقلة الدال في نعبد في الوصل)
          والدال التي هي من بعض حروف - قطب جد - لا تقلقل إلا عندما تكون ساكنة لأنها مجهورة تقطع النفس
          وفي الوصل بما أنها ستكون متحركة فلا قلقلة.

          وتفضلتم: (أن من الأخطاء ما يحصل من شبه إدغام الدال في الواو في((إياك نعبد وإياك نستعين))
          والحقيقة إن الدال لاتدغم في الواو وإن ما يحصل هو إشباع ضمتها حتى تتحول بالمد إلى واو,
          والواو التي بعدها كما تعلمون واو العطف.

          وتفضلتم: (أن الطريقة الصحيحة في نطق دال- نعبد - أن تكون مضمومة بسلاسة ومن ثم ننطق الواو بوضوح دون تشديد)
          وهنا لا تشديد لأن حقيقته اجتماع مثلين أولهما ساكن والثاني متحرك.
          وتفضلتم: (أن مقدار المد في - الضالين - ست حركات)
          وهو عين الصواب إلا أن هذا المقدار تابع لتأكيد علماء التجويد, أما من الناحية الفقهية في صحة مدها؛
          فبالمقدار الذي يخرج به الألف دون أن يختفي ويغير هيئة الكلمة بسبب السكون الذي بعده.

          وتفضلتم: (أن من الأخطاء الشائعة إخراج اللسان بين الأسنان عندالنطق بالضاد وأن الطريقة الصحيحة عدم إخراجه
          وإنما عليك إلصاق طرف اللسان في أصول الأسنان الأمامية أو أصل الأسنان الجانبية يميناً أو شمالا)

          والحقيقة إن الضاد حرف ضرسي يتصف بالرخاوة, يخرج من إحدى حافتي اللسان من أولها إلى منتهاها
          دون عمل الطرف معها ويكون بمحاذاة الأضراس العليا من إحدى الجانبين.

          وفقكم الله تعالى للمزيد ولخدمة كتابه المجيد..
          التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 02-23-2013, 09:32 AM. سبب آخر:

          تعليق


          • #6
            بارك الله فيكم أخي الكريم لتوضيحاتكم و لملحوظاتكم القيمة...

            وأسأل الله أن يزدنا وإياكم علما ...

            تحياتي
            التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 02-26-2013, 07:45 PM. سبب آخر:
            قالت فمن راكع زكى بخاتمه * فقلت أطعنهم مذ كان بالأسل
            قالت فمن شبه هارون لنعرفه * فقلت من لم يحل يوما ولم يزل
            قالت فمن صاحب الحوض الشريف غدا * فقلت من بيته في أشرف الحلل
            قالت فهل أحد في الفضل يقدمه * فقلت هل هضبة ترقى على جبل
            قالت ومن هو هذا المرء سم لنا * فقلت ذاك أمير المؤمنين علي

            تعليق


            • #7
              الاخت روح الياسمين
              وفقك الله وننتظر المزيد

              نحن الشيعة الأبية شجاعتنا نبوية غيرتنا
              حيدرية حشمتنا فاطمية آدابنا حسنية كرامتنا حسينية عزتنا زينبية .أدعيتنا سجادية علومنا باقرية أحاديثنا جعفرية سجداتنا كاظمية صلواتنا رضوية .كراماتنا جوادية أنباؤنا هادية.حكمتنا عسكرية انتصاراتنا مهدوية

              تعليق


              • #8
                اعزك الله اختي الكريمه لمرورك في الموضوع...

                تحياتي
                قالت فمن راكع زكى بخاتمه * فقلت أطعنهم مذ كان بالأسل
                قالت فمن شبه هارون لنعرفه * فقلت من لم يحل يوما ولم يزل
                قالت فمن صاحب الحوض الشريف غدا * فقلت من بيته في أشرف الحلل
                قالت فهل أحد في الفضل يقدمه * فقلت هل هضبة ترقى على جبل
                قالت ومن هو هذا المرء سم لنا * فقلت ذاك أمير المؤمنين علي

                تعليق

                يعمل...
                X