إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال في الاعراب...؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال في الاعراب...؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد و ال محمد

    قال تعالى في كتابه الحكيم (قال لن ارسله معكم حتى تأتون موثقا من الله) يوسف 66

    وقال تعالى (و لما دخلوا من حيث امرهم ابوهم ما كان يغني عنهم
    من الله من شئ الا حاجتة في نفس يعقوب قضاها وانه لذو علم لم علمناه ولكن اكثر الناس لايعلمون ) يوسف 68

    السؤال ما الاعراب المفصل (من الله) في كلتا الايتين المباركتين؟

    تحياتي
    التعديل الأخير تم بواسطة روح الياسمين ; الساعة 10-02-2013, 11:41 PM. سبب آخر:
    قالت فمن راكع زكى بخاتمه * فقلت أطعنهم مذ كان بالأسل
    قالت فمن شبه هارون لنعرفه * فقلت من لم يحل يوما ولم يزل
    قالت فمن صاحب الحوض الشريف غدا * فقلت من بيته في أشرف الحلل
    قالت فهل أحد في الفضل يقدمه * فقلت هل هضبة ترقى على جبل
    قالت ومن هو هذا المرء سم لنا * فقلت ذاك أمير المؤمنين علي

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اسف اختي الكريمة اذا كنت قد تاخرت في الرد على سؤالك وذلك لعدم دخولي الى المنتدى فترة من الزمن لاسباب واما بالنسبة الى سؤالكم :

    فلابد من ذكر مقدمة حتى تتضح الاجابة تماما وحاصلها:
    ورد في كتاب الإعراب عن قواعد الإعراب:لابن هشام (ان الجملة الخبرية التي لم يسبقها ما يطلبها، لزاما بعد النكرات المحضة صفات، وبعد المعارف المحضة أحوال، وبعد غير المحضة منهما محتملة لهما).
    مثال الواقعة صفة:
    (حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه )فجملة "نقرؤه" صفة لكتاب؛ لأنه نكرة محضة.
    ومثال الواقعة حالا:
    نحو: (ولا تمنن تستكثرُ )فجملة "تستكثر" حال من الضمير المستتر في تمنن المقدر بأنت لأن الضمائر كلها معارف بل هي أعرف المعارف.
    ومثال المحتملة للوجهين بعد النكرة:
    نحو: "مررتُ برجل صالحٍ يصلي"، فان شئت قدرت "يصلي" صفة ثانية لرجل لأنه نكرة وان شئت قدرته حالا منه لأنه قد قرب من المعرفة باختصاصه بالصفة.
    ومثال المحتملة بعد المعرفة:
    قوله تعالى: (كمثل الحمار يحمل أسفارا )، فان المراد بالحمار الجنس وذو التعريف الجنسي يقترب من النكرة فتحتمل الجملة من قوله تعالى: (يحمل أسفارا)وجهين:
    أحدهما: الحالية لأن الحمار بلفظ المعرفة.
    والثاني: الصفة لأنه كالنكرة في المعنى.


    نأتي الان الى الاجابة اما بالنسبة الى الاية الاولى (فشبه الجملة جاء بعد النكرة (موثقا)والجمل واشباهها بعد النكرات صفات كما تقدم)
    واما بالنسبة الى الاية الثانية (فشبه الجملة متعلق بمحذوف حال من شيء) لانه جاء بعد معرفة وهو فاعل (يغني)الضمير المستتر).
    واذا كان في اضافة من الاخوة فاكون ممنونا لهم لان هذا ما توصلنا اليه والله العالم.




    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
      نشكر الاخ المشرف المحترم الشمري على إجابته وتوضيحه
      وارجو ان ينظر بهذا الإعراب ويبدي رايه فيه

      قال تعالى في كتابه الحكيم (قال لن ارسله معكم حتى تأتون موثقا من الله) يوسف 66
      قال: فعل ماضي مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على الله تعالى
      تعالى: فعل ماضي مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على الله تعالى
      في: حرف جر
      كتابه : كتاب اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة في آخره وهو مضاف والهاء ضمير مضاف إليه
      الحكيم : صفة للكتاب والصفة تتبع الموصوف في الإعراب فهي مجرورة وعلامة جرها الكسرة
      قال : فعل ماضي والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على يعقوب النبي على نبينا وعليه السلام
      لن: حرف توكيد ونصب
      أرسله: أرسل فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة والهاء مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا مستتر وجوبا
      معكم: مع ضرف منصوب على الظرفيه والعامل فيه أرسل وهو مضاف والكاف ضمير مضاف إليه والميم للجمع
      حتى: حرف جر يفيد الغاية
      تأتون : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد حتى وعلامة نصبه حذفالنون والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والنون للوقاية وياء المتكام المحذوفة ضمير في محل نصب مفعول به
      موثقا: مفعول به ثاني لتأت منصوب بالفتحة في آخره
      من: حرف جر
      الله: لفظ الجلالة مجرور بمن وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلق بمحذوف صفة لموثقا
      هذا ما ظهر لي من الغعراب أرجو التوضيع في مكان الخطأ خصوصا أعراب تأتون

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
      السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


      من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

      وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
      sigpic

      تعليق


      • #4
        حياكم الله شيخنا العزيز اما بالنسبة الى اعرابكم فصحيح في الجملة
        المشاركة الأصلية بواسطة انصار الاسدي مشاهدة المشاركة

        معكم: مع ضرف منصوب على الظرفيه والعامل فيه أرسل وهو مضاف والكاف ضمير مضاف إليه والميم للجمع
        حتى: حرف جر يفيد الغاية
        تأتون : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد حتى وعلامة نصبه حذفالنون والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والنون للوقاية وياء المتكام المحذوفة ضمير في محل نصب مفعول به
        والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
        ولكن توجد ملاحظة وهي
        انكم اعربتم حتى حرف جر ولم تذكروا مجروره والمجرور هنا هو المصدر المؤول من ان المضمرة مع الفعل المضارع وهو (اتيانِكم).

        وجزاكم الله خير الجزاء واعرابكم هذه الاية يدل على سعة اطلاعكم بقواعد اللغة العربية ونرجوا منكم ان تفيدونا



        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
          وساعرب الآية الأخرى وياليت المشرف يبدي رأيه في ذلك
          وقال تعالى (و لما دخلوا من حيث امرهم ابوهم ما كان يغني عنهم من الله من شئ الا حاجتة في نفس يعقوب قضاها وانه لذو علم لما علمناه ولكن اكثر الناس لايعلمون ) يوسف 68
          قال : فعل ماضي والفاعل هو
          تعالى : كذلك فعل ماضي والفاعل هو يعود على الله تعالى
          ولما: الواو حسب ما قبلها ولما ظرفيه حينية لا محل لها من الاعراب
          دخلوا : فعل ماضي مبني على الظم لتصاله بواو الجماعة وواو الجماعة فاعل والالف فارقة
          من : حرف جر
          حيث : ظرف مبني على الظم في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بدخلو
          أمرهم : امرَ فعل ماضي وهم مفعول به
          أبوهم : فاعل امر وهو مضاف والضمير هم مضاف إليه والجملة الفعلية في محل جر بإضافة حيث إليها
          ما : نافية
          كان : فعل ماضي ناقص مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر جوازا تقديره هو
          يُغني : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل
          عنهم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف نائب فاعل ليغني
          من : حرف جر
          الله : لفظ الجلالة مجرور بمن والجار والمجرور متعلق بمحذوف حال من الضمير في عنهم
          من : حرف جر زائد
          شيء : مفعول به منصوب بفتحة مقدرة لاجل حركة حرف الجر الزائد وهو المفعول الثاني ليغني والجملة في محل نصب خبر كان الناقصة
          إلا : حرف إشتثناء
          حاجة : مستثنى منصوب وهو أستثناء منقطع
          في : حرف جر
          نفس : أسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلق بمحذوف صفة لحاجة
          قضاها : قضى فعل ماضي والفاعل هو والهاء ضمير متصل مفعول به والجملة في محل نصب صفة ثانية لحاجة
          وانه : الواو واو الحال
          أنه : حرف توكيد ونصب والهاء أسمها
          لذو: اللام لام المزحلقة وذو خبر ان مرفوع بالواو لانه من الاسماء الستة وهو مضاف
          وعلم : مضاف إليه مجرور بالإضافة والمصدر المنسبك من ان وما دخلة عليه في محل نصب حال
          لما : الام حرف جر وما أسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل جر بالام والجار والمجرور متعلق بمحذوف صفة لذو علم
          علَّمناه : فعل ماضي وفاعل ومفعول به والجملة صلة للاسم الموصول ما
          ولكن : الواو واو الحال
          لكن : حرف استدراك يعمل عمل إن
          اكثر : أسم لكن منصوب بالفتحة وهو مضاف
          الناس : مضاف إليه مجرور بالكسرة
          لا : نافيه
          يعلمون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون وواو الجماعة فاعل والجملة في محل رفع خبر لكن وجملة لكن واسمها وخبرها في محل نصب حال من الضمير في علمناه .
          والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



          السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


          من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

          وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
          sigpic

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
            شكرا لكم مشرفنا العزيز الاخ الشمري هذا من سهو قلمي نعم كما قلتم
            ولكن توجد ملاحظة وهي :-
            انكم اعربتم حتى حرف جر ولم تذكروا مجروره والمجرور هنا هو المصدر المؤول من ان المضمرة مع الفعل المضارع وهو (اتيانِكم).

            بارك الله فيكم فقد احسنتم ونحن بإنتظار رأيكم بالآية الاخرى
            والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
            السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


            من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

            وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
            sigpic

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              اتوجه بشكرالجزيل اليكم اخي المشرف الكريم لجهودكم وفلا داعي للاسف فانا اعلم بمشاغل الحياة و اسأل الله لكم و لجميع

              المؤمنين التسهيل و التوفيق و السداد....

              وكذلك الى الاخ الكريم انصار الاسدي اشكرم جزيل الشكر لجهودكم فلقد اثريتم الموضوع ....

              اما بالنسبه للاعراب الايتين المباركتين فبعد الاستفسارحول الايه الاولى علمت انها نعت (صفه) و في الايه الثاني فهي حال كما

              اشار الاخ المشرف.و هذا ما تبين لي ....و الله اعلم

              ولي ملحوظه بنسبه في اعراب الايه الاولى فأن موثقا هي مصدر ميمي حيث ان كل فعل ثلاثي مبدوء بواو في الماضي او ما

              يطلقون عليه اهل اللغه (بالافعال الواويه) و يكون محذوف الواو في مضارععه يكون مصدره مصدر ميمي حيث ان وثق , يثق,

              موثق اما بالنسبه للاعراب الايتين المباركتين التي تفضل بها الاخ الكريم انصار الاسدي فقد افادتني كثيرا فاثابكم الله اخي الفاضل...

              وارجو منكم ان تسامحوني ان اتعبتكم معي ولكم خالص تحياتي

              والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

              قالت فمن راكع زكى بخاتمه * فقلت أطعنهم مذ كان بالأسل
              قالت فمن شبه هارون لنعرفه * فقلت من لم يحل يوما ولم يزل
              قالت فمن صاحب الحوض الشريف غدا * فقلت من بيته في أشرف الحلل
              قالت فهل أحد في الفضل يقدمه * فقلت هل هضبة ترقى على جبل
              قالت ومن هو هذا المرء سم لنا * فقلت ذاك أمير المؤمنين علي

              تعليق


              • #8
                حياكم الله مولانا العزيز وشيخنا الجليل
                المشاركة الأصلية بواسطة انصار الاسدي مشاهدة المشاركة


                ولما: الواو حسب ما قبلها ولما ظرفيه حينية لا محل لها من الاعراب

                لما:
                اسم شرط غير جازم بمعنى حين مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلقة بالجواب.


                المشاركة الأصلية بواسطة انصار الاسدي مشاهدة المشاركة

                حيث : ظرف مبني على الظم في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بدخلو
                أمرهم : امرَ فعل ماضي وهم مفعول به
                أبوهم : فاعل امر وهو مضاف والضمير هم مضاف إليه والجملة الفعلية في محل جر بإضافة حيث إليها

                وحيث:
                ملازمة للاضافة الى الجمل فتكون جملة (امرهم ابوهم)في محل جر بحيث لوقوعها بعدها



                المشاركة الأصلية بواسطة انصار الاسدي مشاهدة المشاركة
                يُغني : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل
                عنهم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف نائب فاعل ليغني

                يغني: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء ممنع من ظهورها الثقل والفاعل هو.
                ملاحظة:الفعل المضارع يبنى للمجهول اذا ضم اوله وفتح ما قبل الاخر و(يغني)مكسور ماقبل الاخر


                [/quote]

                وجزاكم الله خيرا شيخنا الجليل



                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
                  شكرا لكم اختنا الموفقة روح الياسمين على ما تفضلتم به ونعتذر لكم عن التأخير فقد كنت أنتظر مداخلة اخي المشرف دامت توفيقاته ومن ثم أشارككم هذا الموضوع الجميل والمفيد
                  ونحن نتمنى طرح مثل هكذا أسئلة ففيها فائدة لنا ولكم وللجميع فاللغة العربية جميلة وساحرة
                  وما بخصوص قولكم
                  ولي ملحوظه بنسبه في اعراب الآية الاولى فأن موثقا هي مصدر ميمي حيث ان كل فعل ثلاثي مبدوء بواو في الماضي او ما يطلقون عليه اهل اللغة (بالأفعال الواوية) و يكون محذوف الواو في مضارعه يكون مصدره مصدر ميمي حيث ان وثق , يثق,
                  أقول : نعم الذي تفضلتم به صحيح ولزيادة في الموضوع أضيف
                  المصدر الميمي
                  تعريفه : اسم جامد مشتق من لفظ الفعل يدل على حدث غير مقترن بزمن مبدوء بميم زائدة تميزه عن المصدر العادي ولا يختلفان في المعنى .
                  مثل : عرف – معرفة ، ضرب – مضرباً .
                  ومنه قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة } 280 البقرة ، المصدر : ميسرة .
                  وقوله تعالى : { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين } 162 الأنعام ، والمصدران في الآية هما : محياي ومماتي .
                  صياغته :
                  1 ـ الفعل الثلاثي :
                  يصاغ المصدر الميمي من الفعل الثلاثي الصحيح الأول والآخر أو معتل الأول وصحيح الآخر على وزن " مَفْعَل " بفتح الميم والعين .
                  مثل : ذهب – مذهب ، وقى – موقى .
                  نقول : سعى محمد لطلب الرزق مسعى حسناً .
                  ومنه قوله تعالى : { أم تسألهم أجراً فهم من مغرم مثقلون } 46 القلم .
                  وقوله تعالى : { ومن تاب وعمل صالحاً فإنه يتوب إلى الله متابا } 71 الفرقان .
                  ويصاغ من الفعل الثلاثي الصحيح الآخر المعتل الفاء بالواو التي تحذف في المضارع على وزن " مَفعِل " بفتح الميم وكسر العين .
                  مثل : وعد – مَوعِد ، وجد – مَوجِد .
                  نقول : وقع الخبر في نفسي مَوقِعاً عظيماً . ومنه قوله تعالى : { قال لن أرسله معكم حتى تأتونِ موثقاً من الله } 66 يوسف .
                  وقوله تعالى : { بل زعمتم ألن نجعل لكم موعداً } 48 الكهف .
                  2 ـ الفعل المزيد :
                  يصاغ المصدر الميمي من الفعل الغير ثلاثي – المزيد – على وزن الفعل المضارع ، مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر .
                  مثل : استخرج – مُستخرَج ، انعطف – مُنعطَف .
                  نقول : انعطفت السيارة منعطفاً شديداً .
                  ومنه قوله تعالى : { رب أدخلني مُدخًل صدق وأخرجني مُخرَج صدق }81 الإسراء .
                  فـوائـد :
                  1 ـ قد تزاد على المصدر الميمي تاء مربوطة في آخره ، مثل : ميسرة ، مفسدة ، محبة ، مقالة ، مهابة ، منجاة .
                  2 ـ شذت بعض المصادر عن القياس فجاءت على وزن مَفعِل بكسر العين والأصل أن تأتي على وزن مَفعَل بفتح العين .
                  منها : رجع مرجعاً ، يسر ميسراً ، غفر مغفرة ، عرف معرفة ، حاص محيصاً ، زاد مزيداً ، عال معيلاً ، خاض مخيضاً ، بات مبيتاً ، صار مصيراً وغيرها .

                  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
                  السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


                  من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

                  وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
                  sigpic

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
                    شكرا لكم مشرفنا المحترم وبارك الله فيكم وقد وفقتم بما تفضلتم به نعم لما حينية ظرفية
                    وحيث تضاف الى الجمل الفعلية والإسمية
                    أما يغني فقد لا اعرف كيف اعربتها مبنية للمجهول وعلى كل حال هذا حتى نعرف إبداع مشرفنا وملحوظاته الت ينسأل الله ان لا يحرمنا منها موفقين لكل خير ولا تنسونا من الدعاء
                    وعليه يكون عنهم متعلق بيغني وشيء مفعول به ليغني

                    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
                    السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


                    من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

                    وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
                    sigpic

                    تعليق

                    يعمل...
                    X