بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم اخوتي الكرام ورحمة الله وبركاته وبعد:
فان الله يقول في محكم كتابه الكريم:
وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِإِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿41﴾ الانفال.والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم اخوتي الكرام ورحمة الله وبركاته وبعد:
فان الله يقول في محكم كتابه الكريم:
ان الاية واضحة الدلالة على ان الخمس في كل مكسب للانسان من كثير او قليل،وهذا المعنى المستفاد من كلمة (غنمتم من شيئ)
الا ان البعض لم يرض بهذا المعنى وذهب الى ان الخمس خاص في غنائم الحرب دون بقية المكاسب،لان الاية وردت في معركة بدر فيكون مفادها غنائم الحرب فقط .
وهذا الكلام مردود بنفس الاستدلال حيث ان الداعي الذي جعلهم يقيدون الاية بغنائم الحرب فقط يمكن ان نقول فيه ان الاية خاصة بمعركة بدر فقط دون غيرها من المعارك والغزوات،وهذا ما لا يقول به احد،اذن فالاية مطلقة وشاملة لجميع انواع المكاسب.
هذا ودمتم سالمين..
تعليق