إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اما علي ليس مؤمن او كثيييير من الصحابه ليسو مؤمنين اختاروا يا وهابيه ( من ابن تيمية )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اما علي ليس مؤمن او كثيييير من الصحابه ليسو مؤمنين اختاروا يا وهابيه ( من ابن تيمية )

    ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا

    من خلال الاية الكريمه ونقل بعض اقوال المفسيرين من قبيل ابن كثير -السعدي -الطبري -الجلالين - ابن تيميه

    تبين ان الله قد وعد (المؤمنين) الذين امنوا وعملوا الصالحات بان يجعل لهم ود في قلوب( المؤمنين )



    اقوال المفسرين


    اقتباس :
    قال ابن كثير
    إقتباس:
    يخبر تعالى أنه يغرس لعباده المؤمنين الذين يعملون الصالحات، وهي الأعمال التي ترضي الله، عز وجل، لمتابعتها الشريعة المحمدية -يغرس لهم في قلوب عباده الصالحين مودة، وهذا أمر لا بد منه ولا محيد (1) عنه. وقد وردت بذلك الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير وجه.
    ))
    وقال قتادة: { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا } إي والله، في قلوب أهل الإيمان، ذكر (2) لنا أن هَرِم بن حَيَّان كان يقول: ما أقبل عبد بقلبه إلى الله إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه، حتى يرزقه مودتهم ورحمتهم.
    الطبري
    يقول تعالى ذكره: إن الذين آمنوا بالله ورسله، وصدّقوا بما جاءهم من عند ربهم، فعملوا به، فأحلوا حلاله، وحرّموا حرامه( سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا ) في الدنيا، في صدور عباده المؤمنين.
    وبنحو الذي قلنا في ذلك، قال أهل التأويل.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثني يحيى بن طلحة، قال: ثنا شريك، عن مسلم الملائي، عن مجاهد، عن ابن عباس، في قوله( سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا ) قال: محبة في الناس في الدنيا.
    كذلك ابن تيميه في النبوات
    عن ابن عباس سيجعل لهم الرحمن ودا قال يحبهم ويحببهم ورواه ابن أبي حاتم أيضا وقال عبد أخبرني شبابة عن ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد سيجعل لهم الرحمن ودا قال يحبهم ويحببهم الى المؤمنين أخبرنا عبد الرزاق عن الثوري عن مجاهد عن ابن عباس سيجعل لهم الرحمن ودا قال محبة وهذا فيه إثبات حبه لهم بعد أعمالهم بقوله سيجعل لهم الرحمن ودا وهو نظير قوله قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم
    السعدي

    إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا ( 96 ) .
    هذا من نعمه على عباده، الذين جمعوا بين الإيمان والعمل الصالح، أن وعدهم أنه يجعل لهم ودا، أي: محبة وودادا في قلوب أوليائه، وأهل السماء والأرض، وإذا كان لهم في القلوب ود تيسر لهم كثير من أمورهم وحصل لهم من الخيرات والدعوات والإرشاد والقبول والإمامة ما حصل، ولهذا ورد في الحديث الصحيح: « إن الله إذا أحب عبدا، نادى جبريل: إني أحب فلانا فأحبه، فيحبه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض » وإنما جعل الله لهم ودا،لأنهم ودوه، فوددهم إلى أوليائه وأحبابه.

    الجلالين
    قوله تعالى « إن الذين آمنوا » أي صدقوا « وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا » أي حبا في قلوب عباده كما رواه الترمذي من حديث سعد وأبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا أحب الله عبدا نادى جبريل إني قد أحببت فلانا فأحبه قال فينادي في السماء ثم تنزل له المحبة في أهل الأرض فذلك قوله تعالى « سيجعل لهم الرحمن ودا » وإذا أبغض الله عبدا نادى جبريل إني أبغضت فلانا فينادي في السماء ثم تنزل له البغضاء في الأرض ) قال هذا حديث حسن صحيح وخرجه البخاري ومسلم بمعناه ومالك في الموطأ وفي نوادر الأصول وحدثنا أبو بكر بن سابق الأموي قال حدثنا أبو مالك الجنبي عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله أعطى المؤمن الألفة والملاحة والمحبة في صدور الصالحين والملائكة المقربين ثم تلا « إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا »
    واختلف فيمن نزلت فقيل في علي رضي الله تعالى عنه روى البراء بن عازب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب: ( قل يا علي اللهم اجعل لي عندك عهدا واجعل لي في قلوب المؤمنين مودة ) فنزلت الآية ذكره الثعلبي وقال ابن عباس نزلت في عبدالرحمن بن عوف جعل الله تعالى له في قلوب العباد مودة لا يلقاه مؤمن إلا وقره لا مشرك ولا منافق إلا عظمه وكان هرم بن حيان يقول ما أقبل أحد بقلبه على الله تعالى إلا أقبل الله تعالى بقلوب أهل الإيمان إليه، حتى يرزقه مودتهم ورحمتهم. وقيل يجعل الله تعالى لهم مودة في قلوب المؤمنين والملائكة يوم القيامة



    الان ننقل كلام ابن تيميه اوستشهاده بالاية المباركه في منهاج البدعة الاموية ج7

    اقتباس :
    أن الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا و عملوا الصالحات ودا و هذا وعد منه صادق و معلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم لا سيما أبو بكر و عمر فان عأمةالصحابة و التابعين كانوا يودونهما و كانوا خير القرون -و لم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه و يسبونه


    (( = وهذا طعن واضح وجلي بالامام علي عليه السلام -==))

    لانه حسب قول ابن تيمه لم ينل هذا الوعد المعلوم -او كما يقول ابن كثير = وهذا أمر لا بد منه ولا محيد , لانه لو كان من الذين امنوا وعملوا الصالحات لنال هذا الوعد -فتامل

    او رب قائل يقول لا --

    سنقول ان الكثير من الصحابة والتابعين لم يكونوا مؤمنين --كونهم لم يقذف الله تعالى بقلوبهم حب الذين امنوا وعملوا الصالحات لان هذاوعد معلوم -- وهذا أمر لا بد منه ولا محيد --


    فايهما سيختار الوهابية

    منقول ودمتم في رعاية الله وحفظه
    لا تَسَلْنِي مَن أنا وَ الأهْلُ أينْ ... هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين


    هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين

    http://i46.servimg.com/u/f46/13/76/93/58/1414.jpg

    لاي سؤال او استفسار راسلونا على الخطيب الكربلائي في منتدى مدرسة الامام الحسين عليه السلام او على al-karbalaay_14_1 في الغدير



    ابشروا بالحاطمة ... يا أعادي فاطمة


  • #2
    احسنت اخي (الخطيب)وفقك الله
    NASR
    OF
    GOD
    IS
    NEAR
    sigpic

    تعليق


    • #3
      واحسن الله اليكم اخي العزيز عاشق الحقيقة نورتم الموضوع جزاكم الله خيرا شاكر لكم مروركم وردكم دمتم موفقين
      لا تَسَلْنِي مَن أنا وَ الأهْلُ أينْ ... هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين


      هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين

      http://i46.servimg.com/u/f46/13/76/93/58/1414.jpg

      لاي سؤال او استفسار راسلونا على الخطيب الكربلائي في منتدى مدرسة الامام الحسين عليه السلام او على al-karbalaay_14_1 في الغدير



      ابشروا بالحاطمة ... يا أعادي فاطمة

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل عل محمد وال محمد
        واللعن الدائم على اعدائهم من الاولين والاخرين واللعن على كل من ابغضهم وغصب حقهم الى قيام يوم الدين
        ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
        روي في صحيح مسلم حدثنا ابي بكر ابن ابي شيبة حدثنا وكيع وابومعاوية عن الاعمشوحدثنا يحيى ابن يحيا واللفظ له اخبرنا ابو معاوية عن الاعمش عن عدي ابن ثابت عن زر قال .قال علي:والذي فلق الحبة وبرأ النسمة انه لعهد النبي الامي (ص) الي ان لا يحبني الا مؤمن ولا يبغضني الا منافق (1)
        روى الإمام أحمد في الفضائل
        بسنده عن مساور الحميري عن أمه عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي : لا يحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق ( 2 ) .
        1) صحيح مسلم (الدليل على حب الانصار وعلي) رقم الحديث( 113)
        2 ) فضائل الصحابة 2 / 648 .
        ولا اعلم ما هو رد ابن تيمية على هذا الحديث وغيرها من الاحاديث في حب امير المؤمنين وعاقبة من ابغضه
        بارك الله بك اخي المبجل (الخطيب الكربلائي ) وادام لك شرف الدفاع عن محمد (صلى الله عليه واله)وال بيته الاطهار

        تعليق


        • #5
          الاشكال الاهم ان الشيخ ابن تيمية يصرح بسب بعض الصحابة لامير المؤمنين عليه السلام وعندهم سب الصحابي كفر او ارتداد ولا اقل من الفسق يقول الشيخ ابن باز :[سب الصحابة من المنكرات العظيمة ؛ بل ردة عن الإسلام ، من سبهم وأبغضهم فهو مرتد عن الإسلام ، لأنهم هم نقلة الشريعة ، هم نقلوا لنا حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وسنته ، وهم نقلة الوحي ، نقلوا القرآن، فمن سبهم وأبغضهم أو اعتقد فسقهم فهو كافر نسأل الله العافية ، نسأل الله العافية والسلامة .]
          فيلزم ان الصحابة الذين سبوا عليا كفرة بحسب مقالتهم او يكون الله قد شرع حكما قد اخرج عنه طائفة الصحابة وهذا ما يحتاج الى دليل

          تعليق


          • #6
            يرفع

            ===========كلاهما مر !!!!

            تعليق

            يعمل...
            X