بسم الله الرحمن الرحيم
{وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}
اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
منتديات مدرسة الإمام الحسين (عليه السلام) الدينية في الصحن الحسيني الشريف
المسابقة التاسعة
وهي عبارة عن مسائل عامة في مختلف العلوم والمعارف الإسلامية
تحت شعار:
( من نور مولد النبي (صلى الله عليه وآله) نستمد الهداية والفلاح وننير دربنا نحو الله تعالى )
جوائز المسابقة:
* الجائزة الأولى: 75.000 دينار .
* الجائزة الثانية: 50.000 دينار .
* الجائزة الثالثة: 50.000 دينار .
* الجائزة الرابعة: 25.000 دينار .
* الجائزة الخامسة: 25.000 دينار .
* الجائزة السادسة: 25.000 دينار .
* الجائزة السابعة: (من السابع إلى العاشر):- مجموعة كتب دينية مهداة من إدارة المدرسة المباركة .
* الجائزة الثامنة: (من الحادي عشر إلى العشرين):- دعوتهم للعتبة الحسينية المقدسة، وزيارة المدرسة والالتقاء بمديرها (دام عزه)، وكذلك الغداء بمضيف العتبة المقدسة بالتنسيق مع إدارتها .
* علماً بأنه سيحظى جميع المتسابقين الفائزين والذين تمت دعوتهم بـ (زيارة أمير المؤمنين عليه السلام) عن طريق العتبة الحسينية بالتنسيق معها، وسيعلن عن ذلك في حينه .
الأسئلة العامة في المسابقة
الأسئلة الفقهية
علماً أن بعض الأجوبة موجودة نصاً في منتديات المدرسة وفي القسم الذي يناسبه السؤال، مثلاً:
السؤال الذي يشير أو يحكي عن الإمام الحسين (عليه السلام) تجد الجواب في قسم الإمام الحسين (عليه السلام)
والسؤال الذي يشير إلى علوم القرآن الكريم فتجده في قسم علوم القرآن الكريم، وهكذا.
مع تمنياتنا للجميع المشاركة، والاستفادة من هذه المسابقة،
والفوز إن شاء الله تعالى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
* * * *
{وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}
اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
منتديات مدرسة الإمام الحسين (عليه السلام) الدينية في الصحن الحسيني الشريف
المسابقة التاسعة
وهي عبارة عن مسائل عامة في مختلف العلوم والمعارف الإسلامية
تحت شعار:
( من نور مولد النبي (صلى الله عليه وآله) نستمد الهداية والفلاح وننير دربنا نحو الله تعالى )
شروط المسابقة:
1- أن يعتمد المتسابق على نفسه لا غير في حل أسئلة المسابقة .
2- أن لا يقل عمر المتسابق عن ( 12 سنة ) .
3- تكون الإجابة على أسئلة المسابقة عن طريق المنتدى حصراً، ولا تقبل الإجابة على الورقة .
4- آخر موعد لقبول الأجوبة هو نهاية يوم ( 29 / ربيع الثاني / 1434هـ ) .
5- تعلن النتائج ويحدد الفائزون العشرون في يوم ( 10 / جمادى الأولى / 1434هـ ) .
6- يحق لكل فائز إذا كان متزوجاً إحضار زوجته وكذلك العكس لاستضافتهم في العتبة الحسينية المقدسة وفي مدرسة الإمام الحسين عليه السلام الدينية .
7- تُجرى القرعة لتحديد الفائزين العشرة الأوائل من بين العشرين فائزاً يوم
( 15 / جمادى الأولى / 1434هـ) وبحضور المتسابقين العشرين في قاعة مدرسة الإمام الحسين عليه السلام الدينية في الصحن الحسيني الشريف .
* علماً بأن الأجوبة الفقهية يجب أن تكون وفق رأي سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني دام ظله.
1- أن يعتمد المتسابق على نفسه لا غير في حل أسئلة المسابقة .
2- أن لا يقل عمر المتسابق عن ( 12 سنة ) .
3- تكون الإجابة على أسئلة المسابقة عن طريق المنتدى حصراً، ولا تقبل الإجابة على الورقة .
4- آخر موعد لقبول الأجوبة هو نهاية يوم ( 29 / ربيع الثاني / 1434هـ ) .
5- تعلن النتائج ويحدد الفائزون العشرون في يوم ( 10 / جمادى الأولى / 1434هـ ) .
6- يحق لكل فائز إذا كان متزوجاً إحضار زوجته وكذلك العكس لاستضافتهم في العتبة الحسينية المقدسة وفي مدرسة الإمام الحسين عليه السلام الدينية .
7- تُجرى القرعة لتحديد الفائزين العشرة الأوائل من بين العشرين فائزاً يوم
( 15 / جمادى الأولى / 1434هـ) وبحضور المتسابقين العشرين في قاعة مدرسة الإمام الحسين عليه السلام الدينية في الصحن الحسيني الشريف .
* علماً بأن الأجوبة الفقهية يجب أن تكون وفق رأي سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني دام ظله.
جوائز المسابقة:
* الجائزة الأولى: 75.000 دينار .
* الجائزة الثانية: 50.000 دينار .
* الجائزة الثالثة: 50.000 دينار .
* الجائزة الرابعة: 25.000 دينار .
* الجائزة الخامسة: 25.000 دينار .
* الجائزة السادسة: 25.000 دينار .
* الجائزة السابعة: (من السابع إلى العاشر):- مجموعة كتب دينية مهداة من إدارة المدرسة المباركة .
* الجائزة الثامنة: (من الحادي عشر إلى العشرين):- دعوتهم للعتبة الحسينية المقدسة، وزيارة المدرسة والالتقاء بمديرها (دام عزه)، وكذلك الغداء بمضيف العتبة المقدسة بالتنسيق مع إدارتها .
* علماً بأنه سيحظى جميع المتسابقين الفائزين والذين تمت دعوتهم بـ (زيارة أمير المؤمنين عليه السلام) عن طريق العتبة الحسينية بالتنسيق معها، وسيعلن عن ذلك في حينه .
الأسئلة العامة في المسابقة
س1 |
ذُكر لفظ الجلالة (الله) في القرآن الكريم (1697) مرة وهناك سورة في القرآن ذكر في جميع آياتها لفظ الجلالة هي: |
||||
أ |
سورة الممتحنة |
ب |
سورة الصف |
ج |
سورة المجادلة |
س2 |
لعن الله أقواماً كثيرة في القرآن الكريم منهم المنافقين والذين يؤذون الرسول صلى الله عليه وآله ولعن الشيطان ومردته وغير ذلك كثير، فكم مرة ورد لفظ (لَعن) في القرآن الكريم ؟ |
||||
أ |
مرة واحدة |
ب |
عشر مرات |
ج |
خمس مرات |
س3 |
تم إلقاء القبض على الشهيد الثاني رحمه الله زين الدين بن علي العاملي وحبس في يوم ( ) سنة ( ) وبعدها أُعدم رحمه الله صبراً، ومما يقال: أنه عثر على هذه المقولة مع جسده الشريف (إلهي إني مظلوم فانتصر) ومجاب عليها ( إن كنت عبدي فاصطبر) |
||||
أ |
5 ربيع الثاني 895هـ |
ب |
5 ربيع الأول 965هـ |
ج |
5 ربيع الثاني 685هـ |
س4 |
عن النوفلي عن الإمام الكاظم عليه السلام بعد دعائه للإمام الحجةعجل الله فرجه الشريف قال النوفلي: متى خروجه؟ قال عليه السلام : (إذا رأيت العساكر بالأنبار على شاطئ الفرات والصراة ودجلة، وهدم قنطرة الكوفة، وإحراق بعض بيوت الكوفة، فإذا رأيت ذلك، فإن الله يفعل ما يشاء لا غالب لأمر الله ولا معقب لحكمه). وردت هذه الرواية في:- |
||||
أ |
مستدرك الوسائل للمحدث النوري رحمه الله |
ب |
الذكرى للشهيد الثاني رحمه الله | ج |
فلاح السائل لابن طاووس رحمه الله |
س5 |
اكتسب الإمام العسكري عليه السلام مقاماً رفيعاً بين علماء عصره وقالوا فيه ما يحير العقول، فمن الذين عاصروه من العلماء وقال فيه: (ومن الذين يعد من قريش أو من غيرهم، ما بعد الطالبيين في نسق واحد، كل واحد منهم عالم، زاهد، ناسك، شجاع، جواد، طاهر، زاك، فمنهم خلفاء ومنهم مرشحون، ابن ابن ابن وهكذا إلى عشرة، وهم الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي، وهذا لم يتفق لبيت من العرب ولا من العجم) هو: |
||||
أ |
أبو عمرو الجاحظ |
ب |
الحسين بن محمد العقيقي |
ج |
محمد بن إبراهيم العمري |
س6 |
مِن الألقاب التي لقب بها السيد المرتضى رحمه الله (علم الهدى) وتوفي هذا السيد الجليل رحمه الله يوم 25 ربيع الأول سنة 436هـ، ومن كتبه: |
||||
أ |
- الذكرى - تنزيه الأنبياء - الموصليات |
ب |
- الشافي في الإمامة - المقنع في الغيبة - الانتصار |
ج |
- طيف الخيال - الشيب والشباب - نهج البلاغة |
س7 |
السيدة فاطمة بنت الإمام موسى الكاظمc أخت الإمام الرضا رحمه الله ولدت في غرة ذي القعدة 173هـ، وتوفيت 10 ربيع الآخر 201 هـ ولقّبها بعد ولادتها بالمعصومة الإمام ...... وبكريمة أهل البيت الإمام ........ |
||||
أ |
- الإمام الرضا عليه السلام - الإمام المهدي عليه السلام |
- الإمام الكاظم عليه السلام - الإمام الهادي عليه السلام |
ج |
- الإمام الجواد عليه السلام - الإمام العسكري عليه السلام |
|
س8 |
قال أحد علماء السنة وهو من مفسريهم في سورة (هل أتى) أنها نزلت في أهل البيت عليهم السلام ثم قال: (ومن اللطائف على القول بنزول السورة فيهم - يعني أهل البيت عليهم السلام - أنه سبحانه لم يذكر فيها الحور العين وإنما صرّح عزّ وجل بولدان مخلدين رعاية لحرمة البتول وقرّة عين الرسول) أقول هذا ما يفعله الله تعالى مع الزهراء، ولكن ما فعله القوم معها $؟!! والسؤال: مَن هو هذا المفسر؟ |
||||
أ |
البغوي في تفسيره |
ب |
الآلوسي في تفسيره |
ج |
ابن كثير في تفسيره |
س9 |
خرج المختار الثقفي رحمه الله ثائراً على ابن زياد لعنه الله يوم 14 ربيع الثاني 66 هـ ليأخذ بالقصاص من قتلة الإمام الحسين عليه السلام ، وقبل قيامه التقى برجل في السجن فقال له: (إنك تفلت وتخرج ثائراً بدم الحسين8 فتقتل هذا الذي يقتلنا)، فمَن هو هذا القائل؟ |
||||
أ |
سليمان بن صُرَد الخزاعي |
ب |
رفاعة بن شداد البجلي |
ج |
ميثم التمار (مولى علي عليه السلام) |
س10 |
من الكتب الفقهية المهمة والتي تناولتها أيدي العلماء بالبحث والدراسة والشرح حتى تعددت شروحها والتعاليق عليها هو كتاب شرائع الإسلام للمحقق الحلي رحمه الله الذي تُوفـي في: |
||||
أ |
28 ربيع الأول 686هـ |
ب |
28 ربيع الثاني 676 هـ |
ج |
25 ربيع الثاني 667 هـ |
س11 |
من المناسبات الدينية في شهر ربيع الأول:- |
||||
أ |
- مبيت الإمام علي عليه السلام في فراش رسول الله صلى الله عليه وآله . - هجرة النبي صلى الله عليه وآله إلى المدينة. - فرحة الزهراء عليها السلام . - زواج النبي صلى الله عليه وآله من السيدة خديجةرضوان الله عليها. |
ب |
- ولادة سيد الكائنات صلى الله عليه وآله. - ولادة الإمام الصادق عليه السلام . - دخول النبي صلى الله عليه وآله المدينة بعد هجرته إليها. - فتح البصرة على يد أمير المؤمنين عليه السلام سنة 36هـ. |
ج |
- هلاك عدوِّ فاطمة عليها السلام واستجابة دعائها فيه. - شهادة الإمام العسكري عليه السلام. - شهادة سعيد بن جبير رضوان الله عليه على يد الحجاج 95هـ. - شهادة الزهراء عليها السلام على رواية 11هـ. |
س12 |
قال أحد علماء السنة وهو من كبارهم في شرح كتاب تجريد الاعتقاد للشيخ نصير الدين الطوسي عليه السلام : (إن عمر قال وهو على المنبر: أيها الناس، ثلاثٌ كنَّ على عهد رسول الله، وأنا أنهى عنهنَّ وأحرمهنَّ وأعاقب عليهنَّ: متعة النساء، ومتعة الحج، وحيَّ على خير العمل)، ثم عقب قائلاً على ذلك: إن ذلك ليس مِما يوجب قدحاً فيه - أي عمر - فإن مخالفة المجتهد لغيره في المسائل الاجتهادية ليس ببدعة!! فهل كان رسولُ الله صلى الله عليه وآله مجتهداً حتى يحق لعمر مخالفته، فإذا كان لعمر أو غيره حقٌّ في أن يخالف أمر الله ورسوله ويجتهد في قبالهما فعلى الإسلام السلام، فمَن هو هذا (العالم)؟ |
||||
أ |
هو العلامة اللاهيجي في شرح تجريد الاعتقاد |
ب |
هو العلامة القوشجي في شرح تجريد الاعتقاد |
ج |
هو العلامة الإسرافيني البيهقي في شرح تجريد الاعتقاد |
س13 |
إن صحاح السنة المعتبرة لديهم ستة مشهورة ومن أشهرها صحيحي البخاري ومسلم، وخمس من هؤلاء أصحاب الصحاح الذي يعتمد عليهم أهل السنة عامة من الفرس وهم:- |
||||
أ |
البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة وأبو داوّد السجستاني |
ب |
البخاري ومسلم والنسائي والترمذي وأبو داوّد السجستاني |
ج |
البخاري والنسائي والترمذي وابن ماجة وأبو داوّد السجستاني |
س14 |
من الغرائب بل المهازل ما يقوله أحد علماء السنة في كتاب له حول الشيعة: (إن من فرق الشيعة الكامليّة وهم يزعمون أن الصحابة كلهم كفروا إذ فوضوا الأمر إلى أبي بكر، وكفر عليٌّ حيث لم يحارب أبا بكر)!! فكيف يكون هؤلاء من الشيعة؟!! والتشيع هو الولاء والمتابعة للإمام علي عليه السلام ويكفرون علياً!! فمَن هو القائل؟ |
||||
أ |
محيي الدين ابن عربي |
ب |
فخر الدين الرازي |
ج |
شمس الدين الذهبي |
س15 |
من القائل: (ليتني كنت كبش أهلي يسمنوني ما بدا لهم... ثم أكلوني وأخرجوني عذرةً ولم أكن بشراً)، والله تعالى يقول: { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً } و مع ذلك يتمنى أن يكون عذرةً ؟!! فمَن هو؟ |
||||
أ |
مروان الحمار |
ب |
الحجاج الثقفي |
ج |
عمر بن الخطاب |
الأسئلة الفقهية
س16 |
في الزيارات الكبيرة يكون الازدحام شديداً غالباً، والمرأة تعلم إذا خرجت للزيارة فإنه سيكون هناك احتكاك بينها وبين الرجال، فما حكم خروجها ؟ |
||||
أ |
مع علمها بذلك لا يجوز خروجها |
ب |
يجوز ولكن لتتحرز عن الاحتكاك |
ج |
يجوز حتى لو كان هناك احتكاك ما لم يكن فيه إثارة |
س17 |
شخص يصلي جماعة في الصحن الحسيني المقدس وهو يعلم أن أمامه أكثر من صف من المصلين المسافرين فهل صلاته صحيحة ؟ |
||||
أ |
صلاته صحيحة إذا اتصلت الصفوف بمعنى قيام الذين أمامه أو من على جانبه وإلا بطلت جماعته خاصة |
ب |
صلاته باطلة للبعد المانع في جماعته وتركه القراءة متعمداً لعلمه بذلك |
ج |
صلاته صحيحة وجماعته باطلة من ناحية البعد المانع وإن أتموا جماعتهم |
س18 |
يتساقط شعر بعض النساء في حالات خاصة، فهل يحق لهنِّ عرض شعرهنَّ على الطبيب للعلاج ؟ سواء استلزم سقوط الشعر الحرج لهنَّ، أو لم يستلزم بل اقتضاه التجميل ؟ |
||||
أ |
يجوز مع الحرج الذي لا يحتمل عادة لا بدونه |
ب |
يجوز إذا كان لأجل التجميل لزوجها من غير مباشرة |
ج |
لا يجوز وإن كان فيه حرج |
س19 |
هناك أغاني باللغات الأجنبية، فهل يجوز الاستماع لها ؟ |
||||
أ |
لا يجوز إذا صدق عليها الغناء |
ب |
يجوز إذا كان لأجل التعلم أي لها فائدة |
ج |
يجوز إذا كان المستمع لا يعرف معناها |
س20 |
ما حكم من صلى بملابس لم يؤدِ خمسها ؟ |
||||
أ |
لا إشكال في صلاته |
ب |
صلاته باطلة |
ب |
صلاته متوقفة |
س21 |
تكثر حاجة النساء إلى طالب العلم للإجابة عن أسئلتهنَّ الخاصة، فهل يجوز لهنَّ أن يسألنَّه بصراحة، رغم خصوصية بعض الأسئلة، وهل يحق له أن يجيبهنَّ بنفس الصراحة ؟ |
||||
أ |
لا يجوز لهنَّ التصريح بالأسئلة الخاصة مباشرة، وليس له أن يجيب عليها |
ب |
يجوز إذا كانت الأسئلة المصرح بها غير مثيرة وإلا لم يجز |
ج |
يجوز للطرفين ذلك لغرض تعلم الأحكام الشرعية |
س22 |
إذا كان الجورب ساتراً عمّا تحته ولكنه مجسِّم، فهل يجوز لبسه ؟ |
||||
أ |
ليس فيه إشكال بحد ذاته |
ب |
فيه إشكال إذا كان مجسِّم |
ج |
لا إشكال إذا لم يكن مثيراً |
س23 |
هل يجوز للشاب تقبيل أخته الشابة أو خالته أو عمته أو بناتهن الصغيرات من باب الألفة والمحبة ؟ |
||||
أ |
لا يجوز إذا كنِّ بالغات وهو بالغ |
ب |
يجوز ما لم يثير الشهوة |
ج |
يجوز تقبيل أخته دون خالته وعمته البالغتين |
س24 |
هل يجوز لعب القمار بأنواعه في الحاسوب (الكمبيوتر) دون رهن، وهل يجوز مع الرهن ؟ |
||||
أ |
لا يجوز بالرهن وغيره وحكمه حكم القمار بالآلات المتعارفة |
ب |
يجوز برهن وبغير رهن إذا كان مع الحاسوب فقط |
ج |
يجوز إذا كان من غير رهن ومع الحاسوب فقط على الأحوط |
س25 |
هل يجوز للمرأة إبداء وجهها أمام الرجال الأجانب؟ |
||||
يجوز لها ذلك مطلقاً |
ب |
لا يجوز لها ذلك مطلقاً |
ج |
يجوز إذا لم يكن مثيراً ، وإلا لم يجز |
علماً أن بعض الأجوبة موجودة نصاً في منتديات المدرسة وفي القسم الذي يناسبه السؤال، مثلاً:
السؤال الذي يشير أو يحكي عن الإمام الحسين (عليه السلام) تجد الجواب في قسم الإمام الحسين (عليه السلام)
والسؤال الذي يشير إلى علوم القرآن الكريم فتجده في قسم علوم القرآن الكريم، وهكذا.
مع تمنياتنا للجميع المشاركة، والاستفادة من هذه المسابقة،
والفوز إن شاء الله تعالى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
* * * *
تعليق