إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بحث / السحود على الارض / إعداد / السيد عقيل اللاوندي / الشيخ حسن الاسدي .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بحث / السحود على الارض / إعداد / السيد عقيل اللاوندي / الشيخ حسن الاسدي .

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد وآل محمد

    الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    ((أهمية السجود من بين العبادات))


    يعتبر السجود لله أهم العبادات في نظر الإسلام، أو من أهم العبادات، وكما جاء فيالروايات: إنّ أقرب ما يكون الإنسان من ربّه وهو ساجد. وكان لقادتنا العظماء سجداتطويلة، وخاصة رسول الله(صلى الله عليه وآله)وأهل بيته(عليهم السلام).
    إنّ السجود الطويل لله تعالى يربي الروح الإنسانيّة، وهو من أجلى مصاديق العبوديةوالخضوع للذات الإلهية، ولهذا السبب جاءت الشريعة بالسجدتين في كل ركعة من الصلاة،ومن أبرز مصاديق السجود: سجدة الشكر، إضافة إلى سجدات تلاوة القرآن الواجبةوالمستحبة.
    الإنسان في حال السجود ينسى كل شيء ماعدا الله سبحانه، ويرى نفسه قريباً جدّاًمنه، وقد أخذ مكانه على بساط القرب.
    وأساتذة السير والسلوك والعرفان، ومعلمو الأخلاق يؤكدون كثيراً على مسألة السجود.
    إنّ مجموع ما ذكرناه دليل واضح على الحديث المشهور: إنّه لا يوجد عمل يزعج الشيطانأكثر من سجود الإنسان لربّه. ونقرأ في حديث آخر أنّ

    النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله) قال لأحد أصحابه: «
    وإذا أردتَ أن يَحْشُرَكَ اللهُ مَعِي يَوْمَ الِقيَامة فَأطِلِالسُّجُودَ بَيْنَ يَدَي اللهِ الوَاحِد القَهَّار» سفينة البحار، مادة (سجود).
    والتعبير بقوله تعالى: (
    وَلِلّهِيَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ) ومع الالتفات إلى تقديم كلمة (لِلّهِ) في بداية الجملة المذكورةيستفاد منه الحصر.وهذا يعني أن جميع من في السماء والأرض لايسجدون إلاّ لله تعالى
    ((الخلاف بين المسلمين))

    وقبل الدخول في مفاصل هذا البحث الخاص بمسألة السجود , علينااولاً معرفة الاختلاف بين المذاهبالاسلامية في جزئيات السجود .
    إن معرفة الفرق في هذه المسألة يكون في التطرق لتعريف السجود لغةًوشرعاً فمن خلاله يتضح الفرق الذي وقع بين المسلمين ..
    (( السجود لغةً ))
    قال ابن منظور : سَجَدَ يسجُدُ سجوداً وضع جبهته بالارض
    (لسان العرب / ج6 /باب السين )

    وقال الجوهري : سَجَدَ خضع .. ومنه سجود الصلاة وهو وضع الجبهةعلى الارض .
    (الصحاح للجوهري / ج1 باب الدال فصل السين)
    السجود شرعاً
    هنا وقع الخلاف بين المذاهب الاسلامية فقد اختلفوا في تحديد هوية الارض التي يصحالسجود عليها فكا الخلاف يقع بين رأيين

    (( الرأي الاول ))

    انه لايجوز السجود إلا على الارض او ما انبتت مما لايؤكل او يلبس
    وهو رأي الشيعة الامامية , قال الشيخ الطوسي - في كتابه الخلاف -: لايجوز السجود إلّا على الارض او ما انبتته الارض مما لايؤكل ولايلبس من قطن اوكتانمع الاختيار ..(الخلاف /ج1 مسالة 112/353)
    ((الرأي الثاني))

    أن السجود يجوز على كل شيء حتى لوكان من غير جنس الارض مثل الصوفوالجلود وغيرها .
    وهو رأي اهل السنة والجماعة ذكر الامام النووي –في كتابه المجموع - قال اصحابنا : لاتكره الصلاة على الصوف واللبودوالبسط والطنافس وجميع الامتعة ولايكره فيها ايضاً هذا مذهبنا ونقله العبدري عنجماهير العلماء .
    (المجموع / ج4 كتاب الصلاة/باب طهارة البدن وما يصلى عليه)
    ادلة الرأي الاول القائل بالسجود على الارض

    (الشيعة) من مصادرهم

    - ان علماء الشيعة يأخذون ادلتهم من روايات اهل البيت سلام اللهعليهم
    الذين هم اعدال القران والذين اوصى النبي صلىالله عليه والهباتباعهم والاخذ منهم وجعلهم الثقل الثاني بعد القران للخلاص من الضلال وذلك بنصحديث الثقلين المشهور عند الفريقين
    - الامام الصادق عليه السلام : قال هشام بن الحكم لأبي عبد اللهعليه السلام : اخبرني عما يجوز السجود عليه وعما لايجوز ؟ قال: (السجود لايجوز الاعلى الارض او على ما انبتت الارض إلا ما اكل او لبس )
    (من لايحضره الفقيه ج1 باب 41)
    وروى زرارة عن ابي جعفر عليه السلام قال: قلت له : أسجد على الزفت–يعني القير- ؟ قال : (لا , ولا على الثوب الكرسف ولا على الصوف ولا على شيء منثمار الارض ولا على شيء من الحيوان ولا على شيء من الريش )(الخلاف للشيخ الطوسي ج1/ كتاب الطهارة)
    وتوجد الكثير من الروايات الصحيحة لكننا نكتفي بهتين الروايتينمراعاةً للاختصار وعدم الاطالة .

    ((روايات اهل السنة المؤيدة لسجود الشيعة))
    - قال رسول الله صلى الله عليه واله في الحديث المتفق عليه عند اهلالسنة (وجعلت لي الارض مسجدا وطهورا , وايما رجل من امتي ادركته الصلاةفاليصلّ)(صحيح البخاري / كتاب الصلاة باب 56)
    - مارواه البخاري عن ابي سعيد الخدري رضوانالله عليه حيث قال : كان رسول الله صلى الله عليه واله يُجَاوِرُ فِي رَمَضَانَالْعَشْرَ الَّتِي فِي وَسَطِ الشَّهْرِ فَاسْتَهَلَّتْ السَّمَاءُ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِفَأَمْطَرَتْ فَوَكَفَ الْمَسْجِدُ فِي مُصَلَّى النَّبِيِّصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ فَبَصُرَتْ عَيْنِيرَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَظَرْتُ إِلَيْهِ انْصَرَفَمِنْ الصُّبْحِ وَوَجْهُهُ مُمْتَلِئٌ طِينًا وَمَاءً.
    (صحيح البخاري /كتاب فضل ليلةالقدر)
    ..ورواه مسلم في صحيحه عن ابي سعيد الخدري
    ورواهالامام احمد بن حنبل في مسنده عن الصحابي عبد الله بن انس : ان رسول الله صلى اللهعليه واله قال : (رأيت ليلة القدر ) ثم انسيتها وأراني صبيحتها اسجد في ماء وطينفمطرنا ليلة ثلاث وعشرين فصلى بنا رسول الله صلى الله عليه واله فانصرف وإن اثرالماء والطين على جبهته وانفه .
    (مسند احمد بن حنبل /ج3 / مسندالمكيين /ص601 )
    روىالبخاري عن الصحابي معيقيب : ان النبي (صلى الله عليه واله) قال في الرجل يسويالتراب حيث يسجد قال :
    (إن كنتَ فاعلاً فواحدة).
    (.صحيح البخاري / كتاب العمل في الصلاة)
    روى مسلم في صحيحه عنالصحابي خباب بن الارتشكونا الى رسول الله(صلى الله عليه واله) الصلاة في الرمضاء فلم يشكنا )
    (صحيح مسلم / كتاب المساجد ومواضعالصلاة)
    ورواهالنّسّائي في سننه
    ورواهالبيهقي في سننه باختلاف يسير
    روىالحاكم في المستدرك عن ابي حمزة بن ابي صالح قال : كنت عند ام سلمة فدخل عليها ذوقرابة شاب ذو جمّة فقام يصلي فنفخ فقالت : يابني لاتنفخ فإني سمعت رسول الله (صلىالله عليه واله) يقول لعبد اسود : (أي رباج ترّب وجهك)
    قالالحاكم : هذا الحديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه
    وقالالذهبي في التلخيص صحيح.
    وتوجداخوتي الكرام الكثيرمن الروايات الدالة على ان النبي صلى الله عليه واله كان يصليعلى الارض او على ماهو منها غير المأكول والملبوس
    (السجود على النبات)
    ((السجود على الخمر والحصر))

    الخُمْرَة: هو مصلى صغير يُ عمل من سعف النخل .
    (فتحالباري لابن حجر/ كتاب الحيض / باب 30
    -عن انس بن مالك قال: كان رسولالله (صلى الله عليه واله ) يصلي على الخمرة ..
    (ابو نعيم الاصفهاني / اخباراصبهان 2 / 141)
    - عن ابن عباس : كان رسول الله (صلى الله عليه واله) يصليعلى الخمرة . وفي لفظ كان يصلي على الخمرة ...
    - (مسند احمد / ج1 )
    - - عن عبد الله بنعمر : كان رسول الله (صلى الله عليه واله ) يصلي على الخمر ..
    - (مسند احمد / ج2)
    وهنالك الكثر من الروايات عند السنةالدالة على سجود النبي (صلى الله عليه واله) على نبات الارض غير الملبوس والمأكول..
    لكننا اكتفينا بهذا المقدار ..
    اما ادلة الراي الثاني –وهو راي اهلالسنة-
    بجواز السجود على كل شيء مثل الجلدوالصوف وغير ذلك .
    - عن انس بن مالك : كنا اذا صلينا مع النبي (صلى الله عليهواله) فلم يستطع احدنا ان يمكن جبهته من الارض , طرح ثوبه ثم سجد عليه ..
    - (مسند احمد / 6)
    - - وفي صحيح البخاري: كنا نصلي مع النبي (صلى الله عيه واله) فيضع احدنا طرف الثوب من شدة الحر . فإذالم يستطع احدنا ان يمكن جبهته من الارض بسط ثوبه .
    - (مسند احمد ج6)
    -
    - -وفي لفظ ثالث :كنا اذا صلينا مع النبي (صلى الله عليه واله) فيضع احدنا طرف الثوب من شدة الحر مكان السجود .
    - (صحيح البخاريج2/صحيح مسلم ج1 /مسند احمد ج1 / السنن الكبرى )
    وهذه بعض روايات القوم الذين استدلوا بهافي المقاام
    يُ لاحظ على هذه الروايات :
    ان هذه الروايات وغيرها نص في اختصاصالجواز على حالة الضرورة
    فهي في مقام اتقاء الاحر وكون المكلفمعذور في ذلك الانتقال من الارض الى غيرها ..
    الطائفة الثانية من الروايات
    الاولى : عبد الله بن محرز عن ابي هريرة : كان رسول الله (صلى الله عليهواله) يصلي على كور عمامته .
    (كنزالعمال / ج8)
    ويعارضها الامر بحسر العمامة عن الجبهة
    روي ان النبي (صلى الله عليه واله) كاناذا سجد رفع العمامة عن جبهته.
    (كنزالمال / للمتقي الهندي / ج7 ص459)
    روي عن علي (عليه السلام) انه قال : اذاكان احدكم يصلي فليحسر العمامة عن وجهه .
    يعني حتى لايسجد على كور العمامة
    (كنز العمال / مسند احمد ج6)
    - الثانية : عن المغيرة بن شعبة : كان رسول الله (صلى اللهعليه واله) يصلي على الحصير والفرو المدبوغة .
    - (سنن ابو داوود /باب ماجاء في الصلاة على الخمرة)
    ان الرواية ضعيفة بيونس بن الحرث وليستظاهرة في السجود على الفرو اذ لاملازمة بين الصلاة على الفرو والسجود عليه
    فلعله (صلى الله عليه واله) وضع جبهتهعلى الارض .
    في حين ورد عن النبي (صلى الله عليهواله) الامر بالتتريب
    عن خالد الجهني قال : راى النبي (صلىالله عليه واله) صهيباً يسجد كأنه يتقي التراب فقال له : (ترب وجهك ياصهيب )
    محاولات اهل السنة في اثبات جواز السجود
    على الفراش
    محاولة ابن تيمية شيخ المسالته

    فقد قال في فتاويه (ولا نزاع بين اهلالعلم في جواز الصلاة والسجود على المفارش اذا كانت من جنس الارض كالخمرة والحصيرونحوه وانما تنازعوا في كراهة ذلك على ما ليس من جنس الارض كالانطاع المبسوطة منجلود الانعام وكالبسط المصبوغة من الصوف واكثر اهل العلم يرخصون في ذلك ايضاً وهومذهب اهل الحديث كالشافعي واحمد ومذهب اهل الكوفة كابي حنيفة وغيرهم وقد استدلواعلى جواز ذلك ايضا بحديث عائشة فإن الفراش لم يكن من جنس الارض وانما كان من اديماو صوف )
    (مجموع الفتاوى ج22 / كتاب الصلاة)

    وهذا الكلام يخالف النصوص الواردةعن طريق الفريقين بانه (صلى الله عليه وآله ) كان يصلي على الارض وما انبتت في غير الماكول والملبوس والامر بالتتريب ومااستند عليه من روايات ضعيف ومحرف المعنى .

    لماذا انحرف اهل السنة
    عن سجود النبي (صلى الله عليه واله)

    بعد ان اثبتنا كيفية سجود النبي (صلىالله عليه واله)
    عند الشيعة والسنة نحاول في هذا البابالتعرف على اسباب انحراف اهل السنة عن نهج النبي (صلى الله عليه واله) والذي بينهلنا في سجوده الذي وصل الينا بواسطة الاحاديث الصحيحة عند مذهب اهل السنة
    وعليه يكون السؤال كالاتي : هل اخطأعلماء السنة في هذه المسألة واتوا ببدعة جديدة لم تكن على عهد النبي (صلى اللهعليه واله) ام الذين اخطأوا هم التابعون فكانوا هم المنحرفين عن سجود النبي صلىالله عليه واله ام الصحابة انفسهم كانوا اولمن خالف النبي (صلى الله عليه واله) والذين جاؤوا من بعدهم أخذوا السجود الخاطيءعنهم ؟؟؟

    الجواب

    ان جميع هؤلاء اخطأوا في هذه المسألةواشتركوا في الانحراف عن سجود النبي (صلى الله عليه واله) وذلك لسببين
    الاول : تركهم للثقلين الذين اوصى بهمارسول الله (صلى الله عليه واله)
    الثاني : التمسك بالاراء والاجتهاداتالمنحرفة عن سنة النبي (صلى الله عليه واله)
    ومن جملة الانحرافات الواضحة الفاضحةالمخجلة

    هي فتوى عمر بن الخطاب

    لقد احدث عمر ابن الخطاب سجودا جديدامخالفا لسجود النبي (صلى الله عليه وآله)وذلك في حالة الازدحام في الصلاة ، ثمتلاقف هذه المخالفة بعض التابعين ثم جاء دور العلماء بعدهم ليجملوها ويضيفوا لها بعض التفاصيل ولشروط لتصبح من المسلمات عندهم .
    سببه ونشاته
    نشأ هذا السجود بعد وفاة النبي (صلىالله عليه وآله)عندما امر عمر الناس انيسجدوا على ظهور بعضهم اذا لم يسعهم لمكان في المسجد !!، لانه كان يرفض توسعةالمسجد ،وفي نفس الوقت يرفض ان يصلي الناسخارج المسجد النبوي ، فخلق بذلك نوعا منالازدحام داخل المسجد خصوصا ايام الجمع.

    ((التنظير لتلك البدعة وقبولها))

    لقد اخذ الكثير من علماء السنة هذهالبدعة وكأنها من الاحكام الشرعية , ومنهم الامام ابن حنبل والامام الشافعيوالامام ابي حنيفة .
    ولم تقف هذه المسألة على قبول البدعةفحسب بل انتقلت لما هو اكبر فنرى من وضع لهذه البدعة احكاماً فقد وضعوا اربة شروطلجوار السجود على ظهر الرجل

    ومن هذه الشروط

    ان يكون المسجود على ظهره ساجداً علىالارض فلو سجد على ضهر مصلِ ساجد على ظهر مصلٍ اخر لايجوز.
    ( البحر الرائق / ج1 / كتاب الصلاة)
    بل تطورت هذه البدعة ودخلت عالم القياسلتنتقل من السجود على ظهر الرجل الى السجود على ظهر المرأة والكلب !!!!!
    (محي الدين النووي / المجموع)
    اما اذا سجد على ذيل غيره اوطرف عمامةغيره اوعلى ظهر رجل او امرأة من غير ان تقع بشرته على بشرتها او على ظهر غيرهما منالحيوانات الطاهرة والشاة او على ظهر كلب عليه ثوب طاهر بحيث لم يباشر شيء منالنجاسة فيصح سجوده .
    (المجموع شرح المهذب للنووي / كتابالصلاة /باب صفة الصلاة / ج4)

    ((السجود على التربة))

    يحاول البعض اتهام الشيعة ايّدهم اللهبانهم يعبدون التربة الحسينية وذلك لكون الشيعة تخصص التربة بالسجود دون غيرها .

    * دفع الشبهة *

    اولا : اذا كان سجود الشيعة على التربةبنظر المخالفين هو عبادة للتربة فعليه يكون سجود غيرهم من المسلمين الصحابة وغيرهمعبادة للحصى والحصير .
    والذي قال بجواز السجود على ظهر الرجلوظهر المراة والحمار والكلب يلزم منه عبادة هؤلاء .
    ثانياً : عدم تمييزهم بين المسجود لهوالمسجود عليه فالمعروف ان السجود للصنم يكون له وليس عليه فإذا كان هؤلاء ينظرونلتربة بأنها معبود للشيعة , لكان الاحرى بالشيعة السجود للتربة وليس عليها .!!!!!!
    ثالثاً : السجود على المأكول والملبوسفيه شائبة عبادة بخلاف السجود على التراب .
    -روىالصدوق بإسناده عن هشام بن الحكم انه قال لابي عبد الله (عليه السلام) اخبرني عمّايجوز السجود عليه , وعمّا لايجوز ؟
    قال : (السجود لايجوز إلّا على الارض ,او على ما انبتت الارض إلّا ما أُكل اولُبس ) فقال له : جعلت فداك ما العلة فيذلك ؟
    قال : (لان السجود خضوع لله عزّ وجل فلاينبغي ان يكون على مايؤكل ويُلبس , لان ابناء الدنيا عبيد ما يأكلون ويلبسون ,والساجد في سجوده في عبادة الله عز وجل , فلا ينبغي ان يضع جبهته في سجوده علىمعبود ابناء الدنيا الذين اغتروا بغرورها)
    (الوسائل / ج3 الباب 1/من ابواب مايسجدعليه)

    ((الشبهة الاخرى))

    وهي ان التربة الحسينية بدعة ابتدعها ,الشيعة ولم تكن في عهد النبي (صلى الله عليه واله)

    ((دفع الشبهة))

    نقول: ان التربة الحسينية هي عبارة عنتراب من ارض كربلاء التي استشهد عليها الامام الحسين (عليه السلام)وليست مادة اخرىاكتشفها الشيعة خارجة عن اصل الارض , فهي من تلك الراضي التي جوّز الله تعالىاسجود عليها ..
    كان الاوزاعي وهو استاذ ابي حنيفة , اذااراد السفرمن المدينة
    1. حمل معه طينة منهاليسجد عليها فسُئل عن ذلك فقال :ان افضل بقعة في الارض هي البقعة التي دفن عليهارسول الله (صلى الله عليه واله) واحب ان يكون سجودي لله تعالى عليها.
    (كنز العمال /ج7)
    والطامة الكبرى ومن سفه العقول ان فقهاءالقوم جوّزوا السجود على ظهر الكلب والحمار وعندما يسجد اتباع اهل البيت علىالتربة الحسينية يتهمونهم بالشرك والابتداع .

    (( رمتني بدائها وانسلت))

    في الوقت الذي يتهم السنةُ الشيعةَ بأنهماهل بدعة نراهم يسجدون على السجاد والفراش .. ولم يروي لنا التاريخ ان النبيالاكرم (صلى الله عليه واله) سجد على سجادة .
    وهم يقرون بذلك وننقل لكم قول (ابنالقيم) وهو تلميذ ابن تيمية
    يقول : (( وكذلك ترى أحدهم لا يصليإلا على سجاده ولم يصل عليه السلام على سجادة قط ولا كانتالسجادة تفرش بين يديه بل كان يصلي على الأرض وربما سجد في الطين وكان يصلي على الحصيرفيصلي على ما اتفق بسطه فإن لم يكن ثمة شيء صلى على الأرض
    وهؤلاء اشتغلوا بحفظ الرسوم عن الشريعة والحقيقةفصاروا واقفين مع الرسوم المبتدعة ليسوا مع أهل الفقه ولا مع أهل الحقائق))
    (اغاثة اللهفان / ج1)

    ((فضيلة السجود على التربة الحسينية ))

    يفضّل الشيعة السجود على الترية الحسينيةعلى غيرها وتفلهم لها لم يأتي من فراغ بلجاء بسبب الروايات الدالة على تشريفها بسبب ماخصها النبي بالاهتمام واليك بعضالروايات الدالة على تشريفها من كتب العامة ..
    ان ارض كربلاء كارض مكة والمدينة محاطةبهالة من التقديس والتعظيم
    - يقول الرواة ان الامام امير المؤمنين عليه السلام لمااجتاز على ارض كربلاء اخذ قبضة من ترابها فشمها وبكى حتى بلّ الارض بدموعه وهويقول ؛ (يحشر من هاذ الظهر سبعون الف يدخلون الجنةبغير حساب)
    - (مجمع الزوائدللهيثمي)
    -
    - تاريخالاسلام للذهبي ينقل رواية في مسند احمد
    - - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُبْنُ عُبَيْدٍ حَدَّثَنَا شُرَحْبِيلُ بْنُ مُدْرِكٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُجَيٍّعَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ
    - سَارَمَعَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَانَصَاحِبَ مِطْهَرَتِهِ فَلَمَّا حَاذَى نِينَوَى وَهُوَ مُنْطَلِقٌإِلَى صِفِّينَ فَنَادَى عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ اصْبِرْ أَبَا عَبْدِ اللَّهِاصْبِرْ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ بِشَطِّ الْفُرَاتِ قُلْتُ وَمَاذَا قَالَ قَالَ دَخَلْتُعَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ وَعَيْنَاهُ تَفِيضَانِقُلْتُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَغْضَبَكَ أَحَدٌ مَا شَأْنُ عَيْنَيْكَ تَفِيضَانِ قَالَبَلْ قَامَ مِنْ عِنْدِي جِبْرِيلُ قَبْلُ فَحَدَّثَنِي أَنَّ الْحُسَيْنَ يُقْتَلُبِشَطِّ الْفُرَاتِ قَالَ فَقَالَ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ أُشِمَّكَ مِنْ تُرْبَتِهِقَالَ قُلْتُ نَعَمْ فَمَدَّ يَدَهُ فَقَبَضَ قَبْضَةً مِنْ تُرَابٍ فَأَعْطَانِيهَافَلَمْ أَمْلِكْ عَيْنَيَّ أَنْ فَاضَتَا

    .- عن عائشة او ام سلمة ان النبي (صلىالله عليه واله وسلم).قال لاحداهما لقد دخل علَي البيت ملك لم يدخل علي قبلها فقال لي ان ابنك هذا الحسين مقتولوان شئت اريتك من تربة الارض التي يقتل بها . قال فاخرج تربة حمراء .
    (مسنداحمد بن حنبل / ج7).

    ((الخاتمة))

    تحصل مما تقدم ان السحود على الارض وما انبتت في غير الماكولوالملبوس هو القدر المتيقن المتفق عليه بين فرق المسلمين.
    وما زاد على ذلك فهو بدعة لادليل عليهوتعارضه سنة النبي (صلى الله عليه واله) واجماع المسلمين على السجود على الارض وما انبتت غير مايؤكل اويلبس فقط وفقط ..

    نسأل الله تعالى

    البصيرة في الدين وتوحيد صفوف المسلمين في سبيل الحق واليقين




    ((قُلْ هَذِهِ سَبِيلِيأَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِوَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ))

    اعداد


    السيد عقيل اللاوندي الشيخ حسن الاسدي





    التعديل الأخير تم بواسطة حسن الاسدي ; الساعة 13-02-2013, 10:55 PM. سبب آخر:

  • #2
    وفقكم الله اخوتي السيد عقيل اللاوندي الشيخ حسن الاسدي

    جهود متميزه وبحث رائع
    وفقكم الله لمرضاته



    تعليق


    • #3
      وفقكم الله اخوتي
      السيد عقيل اللاوندي والشيخ حسن الاسدي

      جهود متميزه وبحث رائع
      وفقكم الله لمرضاته



      تعليق


      • #4
        باسم السيد عقيل اللاوندي ومني نتقدم الى سماحة الشيخ الاستاذ مهدي القرشي بالشكر والتقدير وماهذا إلا من فيضكم ونتاج جهودكم دامكم الله لنا معينا صافيا للا ستقاء من من جود فيظكم

        تعليق

        يعمل...
        X