إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ضابطة كثير السفر

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ضابطة كثير السفر



    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين


    مسألة عنوان كثرة السفر ووظيفة المكلف من حيث القصر والتمام والإفطار عند سماحة السيد
    السيستاني دام ظله :

    هناك ثلاثة فروض في حق من يستمر سفره ستة أشهر من سنة واحدة أو ثلاثة أشهر من سنتين لا بد من الالتفات لها .

    الفرض الأول :

    أن يكون بين مكان العمل وبين الوطن مسافة امتدادية (44كيلو أو أكثر ) وكان يقطع المسافة عشرمرات أو أكثر في الشهر فهذا حكمه كثرة السفر فيصلي تماماً في الطريق وفي مكان العمل ويصومبل يجبعليه التمام والصوم أين ما توجه إلا إذا انقطع عنه عنوان كثرة السفر بسبب من الأسبابالقاطعة لعنوان كثرة السفر كــ ( السفر في الإجازات) المحددة كما سيأتي تفصيله.


    الفرض الثاني :

    أن يكون بين مكان العمل وبين الوطن مسافة تلفيقية ( أقل من 44كيلو ) وكان يقطع المسافة عشرمرات أو أكثر في الشهر فهنا صورتان :

    الأولى : إن كان يبقى نصف نهار أو أقل في مكان عمله فحكمه كثرة السفر فيصلي تماماً في الطريق ومكان العمل ويصوم بل يجب عليهالتمام والصوم أين ماتوجه إلا إذا انقطع عنه عنوان كثرة السفر بسبب من الأسباب القاطعة لعنوان كثرة السفر كــ ( السفر في الإجازات المحددة كما سيأتي تفصيله(




    الثانية :

    إن كان يبقى أكثر من نصف نهار في مكان عمله فهنا ينقلب مكان العمل إلى مقر قاطع إلى السفر

    إذا كان يستمر عمله في هذا المكان سنة ونصف فأكثر وعليه فلا يكون كثير سفر فيصلي تماماًويصوم في الطريق وفي مكان العمل لكنه لو قصد جهة غير العمل وكانت تبعد مسافة شرعية عن وطنهأو عن مكان عمله فعندها يكون حكمه القصر والإفطار .

    وأما إذا لم يستمر عمله سنة ونصف أوكان يتنقل بين أمكنة عديدة فهو كثير سفر .

    الفرض الثالث :

    أ ) إذا كان الشخص يذهب لمكان العمل أقل من عشر مرات في الشهر لمدة سنة ونصف فأكثرفيوجد عندنا فرضان وهما :

    1.
    لو كان يذهب مثلا يوم السبت ويرجع يوم الأربعاء أي يجلس خمسة أيام في مكان العمل فهذا حكمهالتمام في مكان العمل لأنه لا يعد مسافراً فيه ولكن في الطريق يجب عليه القصر لأن مجموع سفراتهأربع مرات في الشهر حيث أن الذهاب والإياب سفرة واحدة عرفاً .

    2.
    لو كان يذهب لمكان العمل ويجلس يومين فهنا يجب عليه أن يحتاط بالجمع بين القصر والتمام فيمكان العمل وفي الطريق لأن مجموع سفره ثمانية أيام في الشهر .

    ب) إذا كان الشخص يذهب لمكان العمل ثلاثة أيام فأكثر في الأسبوع لمكان معين لأقل من سنة ونصف

    ,
    فهذا كثير سفر يتم ويصوم على كل حال , أو كان يسافر لأماكن عديدة ولو لسنين عديدة فإنه كثيرالسفر يتم ويصوم على كل حال .

    *
    تنبيهات :

    أ) س: متى يرتفع عنوان كثرة السفر في الإجازات المحددة ؟

    1.
    إذا كان مقدار الإجازة أسبوعين فأقل لا يرتفع عنوان كثرة السفر .

    2.
    إذا كان مقدار الإجازة شهر فأقل يحتاط بالجمع بين القصر والتمام .

    3.
    إذا كان مقدار الإجازة شهرين فأكثر فإن عنوان كثرة السفر يرتفع بشرط عدم كونه معتاداً علىالسفر في أيام الإجازة .

    ب) الأحكام المذكورة تجري حتى على من لم يكن السفر عملاً له أو مقدمة لعمله كمن يقطع المسافاتالمبينة بالتفصيل السابق لنزهة أو هواية مثلاً لأن المناط عند سماحة السيد السيستاني دام ظله بصدق عنوان كثرة السفر وعدمه .

    ج) الصلاة تماماً تبدأ في مقر العمل بعد مضي شهر , وأما في الطريق فتبدأ بعد مرور أسبوعين ,

    وقبل ذلك يجمع بين القصر والتمام .


    هذه صور وفروض مسألة عنوان كثرة السفر على مبنى سماحة السيد السيستاني دام ظله


    التعديل الأخير تم بواسطة علي القرعاوي ; الساعة 02-16-2013, 10:50 PM. سبب آخر:
    اميري حسين ونعم الامير
    سرور فؤاد البشير النذير
    علي وفاطمة والداه
    فهل تعلمون له من نظير

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    وفقكم الله اخي العزيز على هذه المعلومات الشاملة للموضوع والمفيدة
    في ميزان حسناتكم ، موفقين
    اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
      أحسنت بارك الله فيك موضوع قيم ومفيد جدا واحسنتم على هذا العرض والطرح للمسأله نتمنى رؤية المزيد من ذلك
      ولكن ياحبَّذا لو بينتموها باسلوب اكثر سهولة فنرجو منكم التوضيع لها وطرح اكثر من فرع فيها ومصداق
      وشكرا لكم ولا تنسونا من الدعاء
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
      السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


      من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

      وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
      sigpic

      تعليق


      • #4
        الاخ المشرف علي القرعاوي اشكركم كثيرا على مروركم الكريم
        والشكر موصول للاخ العزيز انصار الاسدي على هذه الملاحظة القيمة
        وانا بخدمتكم سوف اقوم بعونه تعالى بمزيد من التوضيح والتمثيل لكل صورة باكثر من مثال لتعم الفائدة ومن الله التوفيق
        اميري حسين ونعم الامير
        سرور فؤاد البشير النذير
        علي وفاطمة والداه
        فهل تعلمون له من نظير

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
          أحسنت اخي وعزيزي ناصر العترة على ردك الجميل واستجابتك لطلبنا لكي تعم الفائدة وقد وفيت بارك الله فيكم فقد أنزلت التوضيح الاول
          زاد الله في نفعكم للمؤمنين وزاد نفعهم بكم

          والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
          السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


          من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

          وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
          sigpic

          تعليق

          يعمل...
          X