إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامام علي عليه السلام اعلم الامه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الامام علي عليه السلام اعلم الامه

    الإمام ابن الوزير : الامام علي هو أعلم الأمة بعد رسولها ، و تأييد الشيخالأرنؤوط...

    الإمام محمد بن إبراهيماليماني الشهير بإبن الوزير و المتوفى في عام 840 هــ و هو صاحب كتاب العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم ، و هو يقع في تسع مجلدات طبع بتحقيق الشيخ شعيبالأرنؤوط و نشرته مؤسسة الرسالة في بيروت


    و أولا دعونا ننقل كلماتالامام محمد بن علي الشوكاني في تعريفه لإبن الوزير و بيان مقامه العلمي لنعرف مدىدقة كلامه


    قال عنه الإمام الشوكاني في ترجمته في كتاب البدر الطالعبمحاسن من بعد القرن السابع (( و بالجملة فصاحب الترجمة ممن يقصر القلم عن التعريفبحاله و كيف يمكن شرح حال من يزاحم أئمة المذاهب الأربعة فمن بعدهم من الأئمةالمجتهدين في اجتهاداتهم ، و يضايق أئمة الأشعرية و المعتزلة في مقالاتهم ، و يتكلمفي الحديث بكلام أئمته المعتبرين مع إحاطته بحفظ غالب المتون و معرفة رجال الأسانيدشخصا و حالا و زمانا و مكانا ، و تبحره في جميع العلوم العقلية و النقلية على حديقصر عنه الوصف


    و من رام أن يعرف حاله و مقدار علمه فعليه بمطالهةمصنفاته فإنها شاهد عدل على علو طبقته ، فإنه يسرد في المسألة الواحدة من الوجوه منالوجوه ما يبهر لب مطالعه و يعرف بقصر باعه بالنسبة إلى علم هذا الإمام كما يفعلهفي ( العواصم و القواصم) .. ))


    أما نص كلام الامام ابن الوزير فهو مايلي و نتبعه بكلام محقق الكتاب الشيخ شعيب الارنؤوط


    قال ابن الوزير فيالجزء الأول من كتابه المذكور و في الصفحة 444 (( أنه قد ثبت أن أمير المؤمنين علياعليه السلام أعلم هذه الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ... ))



    و قال المحقق الشيخ الأرنؤوط معلقا على كلام ابن الوزير (( لعلمستند المؤلف في ذلك ما رواه الإمام أحمد في مسنده 5/ 126 ، و الطبراني في معجمهالكبير 20/ 229 من طريقين عن خالد بن طهمان عن نافع بن أبي نافع عن معقل يسار ... وفيه أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم قال لفاطمة (( أو ما ترضين أني زوجتك أقدمأمتي سلما و أكثرهم علما و أعظمهم حلما )) و خالد بن طهمان صدون إلا انه اختلط ، وباقي رجاله ثقات و انظر مجمع الزوائد 9/ 101


    و كان كبار الصحابة رضوانالله عليهم يستشيرونه رضي الله عنه في القضايا الكبرى و يفزعون إليه في حل المشكلاتو كشف المعضلات و يقتدون برأيه و كان عمر (رض ) إذا أشكل عليه أمر فلم ينبينه يقول ( قضية و لا ابا حسن لها ) و روى عبدالرزاق عن معمر عن قتادة عن النبي صلى اللهعليه و آله و سلم مرسلا ( أرحم أمتي بامتي ابو بكر و أقضاهم علي ) قال الحافظ فيالفتح 8 / 167 : و قد رويناه موصولا في فوائد ابي بكر محمد بن العباس بن نجيح منحديث أبي سعيد الخدري مثله . و روى البخاري في صحيحه (4481 ) و (5005 ) من طريقسعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال عمر ( رض ) : أقرؤنا أبي و أقضانا علي ، والقضاء يستلزم العلم و الإحاطة بالمشكلة التي يقضي فيها ، و معرفة النصوص التييستنبط منها الحكم ، و فهمها على الوجه الصحيح و تنزيلها على المسألة المتنازع فيها، و ما أثر عنه من فتاوى و اجتهادات و حكم ، يقوي ما قاله المصنف رحمه الله))




    فهذا نص كلام الإمام الكبير ابن الوزير و كلام المحقق الشيخالارنؤوط في ان عليا عليه السلام هو أعلم الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه و آله، فتعسا لمن أخر العالم و قدم غيره ، و لا ينقضى عجبي من أؤلئك الحمقى و النواصبالذين يجترأون على انكار علم علي بل و يقولون انه اخطأ في كذا و في كذا و العياذبالله ؟؟!!! و كأنه عليه السلام تلميذا في مدرسة ، و لا يرون انه خريج مدرسة الوحيمدرسة سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله فتبا لهؤلاء النواصب


    و نحنبالطبع لا نقبل من المحقق الارنؤوط كلمة ( اجتهادات ) ففي عقيدتنا أنهم عليهمالسلام ليسوا مجرد مجتهدين أو رواة سنة قد يصيبون و قد لا يصيبون و هذا معلوم منعقيدتنا نحن أتباع أهل البيت عليهم السلام.
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد علاء العوادي ; الساعة 26-04-2012, 01:04 AM. سبب آخر:

  • #2
    احسنتم شيخنا عبد الواحد جعله الله في ميزان حسناتكم

    مما لم يخفى على احد ان علم الامام علي بشهادة النبي صلى الله عليه وآله وبذلك وردت روايات جم منها


    عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس (ر) قال : أسمعت رسول الله (ص) : يقول : أنا مدينة العلم وعلي بابها ، هذا موضوع إنتهى ، وهذا الحديث له طرق كثيره في مستدرك الحاكم أقل أحوالها : أن يكون للحديث أصل فلا ينبغي أن يطلق عليه بالوضع. إبن حجر - لسان الميزان - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 122 )

    عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس ، قال : قال رسول الله (ص) : أنا مدينة العلم ، وعلي بابها ، فمن أراد المدينة فليأتها من بابها ، حدثني : إبراهيم بن موسى الرازي وليس بالفراء قال : ، حدثنا : أبو معاوية ، بإسناده ، مثله ، قال أبو جعفر : هذا الشيخ لا أعرفه ، ولا سمعت منه غير هذا الحديث. الطبري - تهذيب الآثار - ذكر آخر خبر



    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] ذكر أنه باب دار العلم وباب مدينة العلم ، عن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار العلم وعلي بابها ، أخرجه البغوي في المصابيح في الحسان وخرجه أبو عمر ، وقال : أنا مدينة العلم ، وزاد فمن أراد العلم فليأته من بابه. الطبري - ذخائر العقبى - رقم الصفحة : ( 77 )
    قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
    صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
    ************
    السلام عليكِ يا أم أبيها

    تعليق

    يعمل...
    X